انضمت ست دول جديدة إلى مجموعة بريكس المؤلفة من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا

قال رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوزا اليوم الخميس (24 آب/أغسطس 2023) إن مجموعة دول بريكس قررت دعوة ست دول لعضويتها.

وقال رامابوزا  خلال قمة للمجموعة في جوهانسبورغ "لقد قررنا دعوة جمهورية الأرجنتين، وجمهورية مصر العربية، وجمهورية إثيوبيا الديموقراطية الاتحادية، وجمهورية إيران الإسلامية، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، لتصبح أعضاء كاملي العضوية في مجموعة بريكس".

وأضاف أن العضوية "ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الأول من كانون الثاني/يناير 2024".

 

وهيمنت الدعوات الرامية إلى توسيع مجموعة بريكس على جدول أعمال قمتها التي استمرت ثلاثة أيام وكشفت عن الانقسامات بين الكتلة بشأن وتيرة ومعايير قبول أعضاء جدد. لكن رامابوزا قال إن المجموعة التي تتخذ قراراتها بالإجماع، اتفقت على "المبادئ التوجيهية لعملية توسيع بريكس ومعاييرها وإجراءاتها". تقدم ما يقرب من عشرين دولة بطلب رسمي للانضمام إلى المجموعة التي تمثل ربع الاقتصاد العالمي وأكثر من ثلاثة مليارات نسمة. ويشارك نحو 50 رئيس دولة وحكومة آخرين في القمة التي تختتم اليوم الخميس.

من جهته قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إن توسيع بريكس سيضخ زخما جديدا لآلية التعاون في المجموعة، أما طهران فاعتبرت أن انضمامها الى مجموعة بريكس يمثل "نجاحا استراتيجيا لسياستها الخارجية".

وكتب رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد على حسابه بمنصة إكس "نقدر موافقة قادة مجموعة بريكس على ضم دولة الإمارات العربية المتحدة إلى هذه المجموعة المهمة".

وقال أبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا في منشور على منصة إكس إن قرار مجموعة بريكس دعوة إثيوبيا للانضمام إليها "لحظة عظيمة".

و تسعى المجموعة إلى إعادة تشكيل النظام العالمي ومواجهة "الهيمنة" الغربية، فيما قلل المسؤولون الأمريكيون من احتمال أن تشكل بريكس منافسًا جيوسياسيًا، ووصفوا الكتلة بأنها مجموعة شديدة التنوع تضم دولًا صديقة وكذلك خصومًا ومنافسين. وبالفعل تشكل بريكس مزيجًا من الاقتصادات الكبيرة والصغيرة، والدول الديموقراطية والاستبدادية، ويعكس المرشحون الذين يسعون للانضمام إليها أو الذين قُبلوا في النادي هذا التنوع.

ولكن على الرغم من الخلافات، أعرب زعماء بريكس عن اعتقاد مشترك بأن النظام الدولي يخضع لهيمنة الدول والمؤسسات الغربية ولا يخدم مصالح الدول النامية.

ا.ف/ ع.ج.م   (أ.ف.ب، رويترز، د.ب.أ)

 

 

مختارات مجموعة بريكس في ازدهار.. ما المتوقع من قمة جوهانسبرغ؟

يُتوقع أن تسفر القمة السنوية لدول مجموعة "بريكس" في جنوب أفريقيا عن ضم دول جديدة فضلا عن مناقشة العقوبات الغربية على روسيا بسب غزوها لأوكرانيا. بيد أنّ بعض الخبراء يشيرون إلى وجود خلافات داخل المجموعة حول ضم أعضاء جدد.

قمة بريكس.. لماذا تتنافس السعودية ودول أخرى على عضوية المجموعة؟

يرى خبراء أن مجموعة بريكس تمثل كيانا موازيا، وتسعى لأن تكون بديلا، للمؤسسات المالية الدولية الواقعة تحت سيطرة الغرب، وبأن هدفها تقديم بديل لنظام القطب الواحد. فهل هي كذلك؟ ولماذا يتزايد التنافس الدولي للانضمام إليها؟

القمة الخامسة لبريكس في جنوب إفريقيا تبحث امكانات التوسع

بحضور بارز يجتمع تحالف "بريكس"، الذي يضم خمسة اقتصادات ناشئة في جنوب أفريقيا، ابتداء من اليوم الثلاثاء في قمة من المتوقع أن تركز على توسيع المجموعة. ووزيرة الخارجية الألمانية تأمل منها حلاّ لملف الحبوب الأوكرانية.

عربيا ودوليا.. تداعيات حرب بوتين على الأسعار ومعيشة الناس

تداعيات غزو روسيا لأوكرانيا لم تقتصر على دول الجوار، وإنما امتد تأثير الحرب إلى جميع أنحاء العالم. فمع ارتفاع أسعار الطعام والوقود إلى معدلات غير مسبوقة، شهدت بعض الدول مظاهرات وأعمال شغب.

تاريخ 24.08.2023 مواضيع دويتشه فيله , الانتخابات البرلمانية الألمانية 2021 كلمات مفتاحية مجموعة بريكس, ماذا نعرف عن بريكس, دول تنضم لمجموعة بريكس, دول عربية تنضم لبريكس, قمة بريكس, انضمام السعودية للبريكس, انضمام مصر للبريكس, الإمارات تنضم للبريكس, قمة البريكس في جنوب أفريقيا, دويتشه فيله عربية, DW عربية تعليقك على الموضوع: إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4VWlL مواضيع ذات صلة هل اتفق الخليفي مع زيدان على تدريب باريس سان جيرمان؟ 10.06.2022

عدة تقارير فرنسية ذكرت أن أسطورة كرة القدم الفرنسي زين الدين زيدان بات قاب قوسين أو أدنى من تولي منصب المدير الفني لفريق باريس سان جيرمان الفرنسي. فما التفاصيل المتوفرة حتى الآن؟

في اليوم العالمي للكسل.. نصائح للتغلب على الكسل الدائم! 10.08.2021

يعاني البعض من حالة كسل وخمول متواصلين أو من حين لآخر. وبينما يلجأ أشخاص إلى الأدوية للزيادة من نشاط الجسم ينصح خبراء باتباع بعض الطرق العملية والمجانية. فما هي؟

انتخابات الجزائر بين المقاطعة واتهامات مبطنة بالتزوير 14.06.2021

رفضت السلطة المستقلة للانتخابات في الجزائر ما أسمته ادعاءات "حركة مجتمع السلم" أكبر الأحزاب الإسلامية بشأن مزاعم تزوير، في عرفت فيه هذه الانتخابات مقاطعة شعبية واسعة وأعمال قمع استهدفت نشطاء وصحافيين.

تاريخ 24.08.2023 مواضيع دويتشه فيله , الانتخابات البرلمانية الألمانية 2021 كلمات مفتاحية مجموعة بريكس, ماذا نعرف عن بريكس, دول تنضم لمجموعة بريكس, دول عربية تنضم لبريكس, قمة بريكس, انضمام السعودية للبريكس, انضمام مصر للبريكس, الإمارات تنضم للبريكس, قمة البريكس في جنوب أفريقيا, دويتشه فيله عربية, DW عربية إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4VWlL الرئيسية أخبار سياسة واقتصاد ثقافة ومجتمع علوم وتكنولوجيا بيئة ومناخ صحة رياضة تعرف على ألمانيا منوعات   المواضيع من الألف إلى الياء صوت وصورة بث مباشر جميع المحتويات أحدث البرامج تعلُّم الألمانية دروس الألمانية الألمانية للمتقدمين Community D علّم الألمانية تلفزيون جدول البرامج برامج التلفزيون اكتشف DW رسائل إخبارية خدمات التنزيل DW موبايل استقبال البث شروط الاستخدام

© 2023 Deutsche Welle | حماية البيانات | توضيح إمكانية الوصول | من نحن | اتصل بنا | نسسخة المحمول

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: مجموعة بريكس قمة بريكس انضمام مصر للبريكس قمة البريكس في جنوب أفريقيا مجموعة بريكس قمة بريكس انضمام مصر للبريكس قمة البريكس في جنوب أفريقيا فی جنوب أفریقیا مجموعة بریکس بریکس فی

إقرأ أيضاً:

"أبيض الشاطئية" يواجه السعودية وألمانيا وإنجلترا

أسفرت قرعة النسخة الثالثة لبطولة كأس نيوم الدولية لكرة القدم الشاطئية، اليوم الإثنين، عن وقوع منتخب الإمارات في المجموعة الأولى، إلى جانب منتخبات السعودية وألمانيا وإنجلترا، فيما ضمت المجموعة الثانية منتخبات البرازيل وإسبانيا واليابان والصين.

تٌقام البطولة في مدينة نيوم بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة من 13 إلى 16 نوفمبر (تشرين الثاني).

 

وكان منتخب الإمارات حصد برونزية النسخة الثانية للبطولة التي أقيمت في أكتوبر (تشرين الأول) 2023، بعدما فاز على منتخب إسبانيا 5-4، بعدها خسر أمام منتخب البرازيل 3-8، ونجح في تحقيق الفوز على منتخب تركيا 4-2، وتغلب على نظيره الألماني 3-2، في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع في ختام المنافسات.

مقالات مشابهة

  • السعودية ومصر .. قلق واستنكار ورفض لحدث وتطورات في السودان
  • الحكومة الليبية تدرس الانضمام إلى مجموعة “بريكس”
  • تساؤلات حول موقع السعودية من بريكس.. هل تشارك بالقمة المقبلة؟
  • بينها السعودية والإمارات.. دول عربية سعيدة بالعدوان على غزة ولبنان
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يلتقي عدد من الشركات الفرنسية لاستعراض فرص ومقومات الاستثمار بالسوق المصري
  • بينها اليمن.. اكتمال قائمة المنتخبات المتأهلة إلى كأس آسيا للشباب لكرة القدم
  • وزير الاستثمار والتجارة يلتقي عدد من الشركات الفرنسية
  • "أبيض الشاطئية" يواجه السعودية وألمانيا وإنجلترا
  • هيثم مطر: توسع مجموعة IHG في الإمارات يعزز مكانتها كقوة رئيسية في قطاع الضيافة
  • «الرستماني» توقّع 18 عقد توظيف فوري خلال «رؤية»