حلت أمس ذكرى ميلاد الشاعرة العربية المبدعة نازك الملائكة, واحدة من رواد الشعر الحر في الوطن العربي, ولدت ببغداد وتوفيت بالقاهرة  ,بعد أن  قضت الجزء الأخير من حياتها في مصر .

من أشهر مؤلفاتها في النقد الأدبي، كتابها "قضايا الشعر المعاصر"، والصادر في طبعته الأولي عن منشورات مكتبة النهضة بالقاهرة عام 1962، والذي أهدته إلي الزعيم جمال عبد الناصر قائلة: إلي الرئيس جمال عبد الناصر تقديرا لإيمانه بالأمة العربية وجهاده في سبيلها.

"

ووفقا  الشاعر والناقد شعبان يوسف، فإن الشاعرة العراقية التقت الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، أثناء إحدى زياراتها لمصر، وذلك خلال مشاركتها فى مؤتمر لاتحاد الكتاب العرب فى مطلع الستينيات من القرن الماضى، وقد منحها حينها وشاحا تقديرا لأشعارها المساندة للوحدة العربية.

وأشار "يوسف" – فى تصريحات صحفية-إلى أن "عبدالناصر" منحها شقة في حدائق القبة، وعاشت فيها إلى أن توفاها الله.

ويقول كتاب نازك الملائكة لـ هانى الخير: "النيل كان ملاذها الأخير, حطت رحالها ذات صيف من عام 1996 وبقيت تناجيه ويناجيها حتى غادرت دار الفناء، وشاء القدر أن يوارى جثمانها الثرى على بعد عدة كيلو مترات من هذا النهر الخالد".

ودفنت الشاعرة فى مدافن 6 أكتوبر، عند قبر زوجها المرحوم الدكتور عبد الهادى محبوبة، كما أوصت أن تدفن، بعد أن استبدت بها العزلة حينما فارقها الزوج – الحبيب، فعاشت بعده سبع سنوات رافضة لقاء أى أحد إلا بعض أفراد عائلتها".

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نازك الملائكة الوطن العربي القاهرة مصر الرئيس جمال عبد الناصر اتحاد الكتاب العرب نازك الملائكة بغداد

إقرأ أيضاً:

سموحة يحتفل بعيد ميلاد أحمد سامى

أحتفل الفريق الأول لكرة القدم بعيد ميلاد الكابتن "أحمد سامي" المدير الفني للفريق فى وجود المهندس "محمد فرج عامر" رئيس مجلس إدارة نادي سموحة.

ويحظى سامى بمودة اللاعبين خاصة رئيس النادى وهو ما أعلنه المدير الفنى بنفسه منذ عدة أيام فى إحتفالية أوسكار اتحاد الكرة بمنطقة الاسكندرية أثناء تكريمه كأفضل مدرب حيث قال سامى وقتها “ ان المهندس فرج عامر رئيس نادى سموحة صاحب فضل عليا وقد آمن بيا كمدرب ممكن ام يحقق مكانه متقدمه مع فريقه هو ما حدث بالفعل ” .

يذكر أن الفريق الكروى الاول بنادى سموحه تحت قياده مديره الفنى احمد سامى حقق مؤخرا الفوز على نظيره البنك الأهلى بهدفين لهدف فى الوديه التى اقيمت على استاد الاسكندرية.
وعاد فريق الموج الازرق أمس الى التدريب بملعب النادى استعدادا للموسم الرياضى ٢٠٢٤/٢٠٢٥.

IMG_0624

مقالات مشابهة

  • في ذكرى جنازة عبد الناصرالمهيبة.. الزعيم توفى أم قتل؟
  • زي النهارده.. ذكري مرور 54 عامًا على تشييع جنازة الزعيم جمال عبد الناصر
  • رفيق يوسف يعلن قائمة سموحة فى البطولة العربية
  • خبراء أمميون يدعون لإلغاء الحكم بسجن الشاعرة الجزائرية جميلة بن طويس
  • «بهجة حياتنا».. مصطفى قمر يحتفل بعيد ميلاد ابنه تيام
  • تسييم 22 شماسا بكنيسة رئيس الملائكة بالمنيا
  • الاحتفال بعيد ميلاد شهيد في غزة
  • سموحة يحتفل بعيد ميلاد أحمد سامى
  • تقديرا لجهودهم.. بنك مصر يكرم رؤسائه آخر عقدين
  • الكنيسة تحتفل بعيد رؤساء الملائكة