صرح المهندس محمد جيلانى وكيل وزارة الزراعة بمحافظة قنا، "للوفد"، وتعليقا على أزمة نقص الأسمدة الكيماوية بالمحافظة  التى تناولتها بوابة الوفد الإلكترونية قائلا : الأزمة سببها سيارات الشحن وارتفاع تكلفة النولون مقارنتا بالتعاقدات المبرمه سابقاً وهروب غالبية السيارات للعمل فى السودان او العمل بشكل حر بالداخل، وذلك لإرتفاع الأسعار مقارنتا بالتعاقدات ما جعل العديد من أصحاب السيارات يفرون من نقل الأسمدة و التعامل مع شركات الأسمدة والهيئات الزراعية .

 

 وأوضح وكيل وزارة الزراعة، ان هناك ثلاثة قطاعات زراعية رئيسية هامة فى وزارة الزراعة، وهى الائتمان الزراعى والإصلاح الزراعى والاستصلاح الزراعى، مضيفاً ان تلك القطاعات تقوم بين الحين والآخر بعمل مزايدة لشركات الشحن لابرام تعاقدات لنقل الأسمدة الكيماوية من المصانع وصولا لمناطق توزيعها بقنا.  

و تعليقا على أزمة الحيازات الوهمية، أوضح المهندس محمد جيلانى وكيل وزارة الزراعة بقنا: قائلا الحمد لله ربنا اكرمنا فى الانتهاء من تشغيل المنظومة الإلكترونية من خلال إصدار كارت الفلاح الذى قضى على عملية التلاعب فى ألاسمدة وأصبح الكارت بمثابة فيزا خاصة لكل مزارع برقم سرى عليه كافة المعاملات الزراعية الخاصة به . 

 موضحاً ان المنظومة الجديدة حدت بشكل كبير من الحيازات الوهمية، مضيفاً إلى أن اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، قام مشكورا بتشكيل لجنة لفحص الحيازات لكل مركز على حده ولا تزال تلك اللجنة تمارس عملها إلى الآن . 

 مطالباً السادة المزارعين بضرورة البلاغ عن أى حيازة وهمية مع حفظ السرية وعدم الإفصاح عن اسم المتقدم، مضيفاً اننا نرحب ونشجع بتعاون السادة المزارعين مع مسؤلى الوزارة بكافة القطاعات بقنا، ذاكرا ان المواطن شريك فى حفظ وصيانة المال العام من خلال مدنا بالمعلومات .  

وعن أسباب قلة منافذ الشركة المصرية للتنمية الريفية بالصعيد، والمسؤلة حالياً عن توزيع الأسمدة الكيماوية للمزارعين، أوضح نعم هناك نقص فى المنافذ خاصة بالشركة، بالرغم أن الشركة تتمتع بوجود منافذ عديدة لها بأغلب مراكز المحافظة، راجعا أسباب قلة عمل تلك المنافذ إلى قلة الجهاز الإدارى الموجود بالوقت الحالى بالشركة فى قنا، ما أدى إلى اقتصار العمل على منافذ معينة .  

وذكر جيلانى إلى أنه جرى عرض أزمة نقص الأسمدة الكيماوية بقنا، على الإدارة المركزية للتعاون الزراعى بوزارة الزراعة لتحرك فيه والعمل على حله.  

وأوضح وكيل وزارة الزراعة فى قنا، اننا نتفاوض خلال الأيام القادمة مع شركة حورس وهى إحدى شركات النقل ومقرها محافظة سوهاج، وذلك لابرام عقد  مع الجمعية المركزية بقنا لنقل الأسمدة الكيماوية من المصنع وإلى المحافظة .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الزراعة قنا أزمة الأسمدة أزمة الأسمدة وکیل وزارة الزراعة

إقرأ أيضاً:

440 مليون جنيه رسوم دعوى الاصلاح الزراعى تثير أزمة بسموحة

تصاعدت أزمة “ الاصلاح الزراعى ” داخل نادى سموحة خلال الساعات الماضية وهى الازمة الاشهر خلال السنوات الاخيرة التى تهدد بسحب وتسليم جزء كبير من النادى لصالح الاصلاح الزراعى 

وكان نادى سموحة برئاسة المهندس فرج عامر قد تعرض لوعكة قانونية مالية حيث تم تغريم النادى مبلغ قيمته “ ٤٤٠” مليون جنيه تقريبا كرسوم دعوى الاصلاح الزراعى وذلك بحكم الاستئناف ليكتشف الامر بأن المبالغ التى دفعها أعضاء النادى تحت بند الرسوم القضائية 

ومما لاشك فيه ان الشئون القانونية بالنادى تدرس الموقف القانونى بالطعن لاستخدام الورقة القانونية اللازمة لتمرير سموحة من عنق الغرامات التى 

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا يُشكل لجنة للإشراف على توزيع الأسمدة
  • محافظ المنيا يُشكل لجنة للإشراف على توزيع الأسمدة الزراعية لضمان وصولها لمستحقيها
  • محافظ المنيا: تشكيل لجنة للإشراف على توزيع الأسمدة الزراعية لضمان وصولها لمستحقيها
  • مصر تُواجه تحديات الأسمدة وتغير المناخ.. خطوات حاسمة لضمان الأمن الغذائي واستدامة الزراعة
  • "الزراعة" تكشف سبب ارتفاع أسعار الأسمدة وموعد انخفاضها (فيديو)
  • مستشار وزير الزراعة يزف بشرى سارة عن أسعار الأسمدة
  • مستشار وزير الزراعة عن زيادة أسعار الأسمدة في الأسواق: ارتفاع مؤقت وسينخفض قريبا (فيديو)
  • وحدة التواصل تعلن نتيجة المسابقة السنوية" معلم مبدع متميز" بقنا
  • 440 مليون جنيه رسوم دعوى الاصلاح الزراعى تثير أزمة بسموحة
  • ندوة إرشادية للمًزارعين بصان الحجر عن زراعة محصول القطن صنف «جيزة 94"