أخبار ليبيا 24 – استطلاع

في تحول واضح عن موقف سابق بضرورة إجراء الانتخابات أولا، طالب المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي الثلاثاء، بتشكيل “حكومة موحدة متفق عليها في ليبيا”.

وكان باتيلي قد أكد مؤخرا أنّ الأحداث المأسوية التي شهدتها العاصمة طرابلس في وقت سابق من الأسبوع، والتي أودت بحياة عدد من المواطنين الليبيين الأبرياء، تُظهر مرة أخرى حاجة ليبيا الماسة إلى إقامة مؤسسات سياسية وأمنية شرعية وموحدة، وخاضعة للمساءلة.

وتحدّث عن التزامه بدعم الليبيين في مساعيهم للتوصل إلى اتفاق يمهد الطريق لإجراء انتخابات شاملة وسلمية.

وكانت أبرز القضايا اللافتة في إحاطة باتيلي إقراره بأهمية تشكيل حكومة موحدة، وأنها “ضرورة لقيادة البلاد إلى الانتخابات”.

واعتبر مراقبون أنّ تصريحات باتيلي تمثل تراجعا عن مواقفه السابقة الرافضة لسعي مجلسي النواب والدولة لتشكيل حكومة جديدة، قبل تعديل القوانين الانتخابية.

تجاهل الدبيبة

في سياق ذلك، تجاهل الدبيبة اعتبار باتيلي في إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي أمس أن «تشكيل حكومة موحدة، يتفق عليها الفاعلون الرئيسيون، أمر ضروري لقيادة البلاد إلى الانتخابات». لكنه رحب في المقابل بما جاء في إحاطة باتيلي من تأكيد على «أهمية الحفاظ على الاستقرار للوصول للانتخابات»، وإشارته إلى «التأثير السلبي لمحاولات الانقسام في المضي نحو ذلك الهدف». داعيا للمضي نحو تحقيق إرادة الليبيين في إنهاء المراحل الانتقالية، وإعادة الأمانة للشعب عبر إنجاز الاستحقاق الانتخابي. كما جدد دعمه المتواصل لكل جهود «التوحيد»، التي تحدث عنها باتيلي في المؤسسات الأمنية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية كافة، «بالتوازي مع اتجاهنا نحو تحقيق رغبة الشعب في تجديد شرعية الأجسام كافة، عبر صندوق الانتخاب».

في هذا الشأن، أجاب متتبعي وكالة أخبار ليبيا24، على سؤال طرحته الوكالة على منصتي “فيسبوك” وتطبيق إكس ”تويتر” سابقا يقول: ” برأيك هل سيقضي المبعوث الأممي عبدالله باتيلي على آمال الدبيبة  في البقاء في السلطة بعد إحاطته الدورية لمجلس الأمن لدعم تشكيل حكومة تصريف أعمال مصغرة تقود البلاد إلى الانتخابات؟”.

الرأي العام

غالبية الآراء المشاركة أكدت أن مبادرة باتيلي سيقضي على آمال الدبيبة  في البقاء في السلطة.

وتوقع ما نسبته 70.4 %  أن باتيلي سينجح في تشكيل حكومة جديدة بديلة لحكومة الديبية، في حين توقع ما نسبته 29.6 % أن باتيلي لن ينجح وسيبقى الدبيبة في سدة الحكم .

هل سيقضي المبعوث الأممي عبدالله باتيلي على آمال الدبيبة في البقاء في السلطة بعد إحاطته الدورية لمجلس الأمن لدعم تشكيل حكومة تصريف أعمال مصغرة تقود البلاد إلى الانتخابات

— أخبار ليبيا 24 (@akhbarlibya24) August 22, 2023

وقال “Majde Mahioop” أنه لا يتوقع إزاحة الدبيبة وأن الدبيبة مستعد ايبيع قندرته للبقاء، حسب وصفه .

وذكر “Ali Mohamed ” كل شي متوقع في بلد عم وطم فيها الظلم والنهب والفساد .

المصدر: أخبار ليبيا 24

كلمات دلالية: البلاد إلى الانتخابات حکومة موحدة تشکیل حکومة

إقرأ أيضاً:

أخنوش: المهندسون في صلب إهتمامات “الأحرار” ونشجعهم على المشاركة في انتخابات 2026

زنقة20ا الرباط

أكد رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، أن المهندسين في صلب وقلب اهتمامات حزب التجمع الوطني للأحرار، مشيرا إلى أن هناك وزراء مهندسين في حكومته، كما أن هناك رؤساء جهات وبرلمانيين ومهندسين في الجماعات الترابية، كما يشتغلون بجدية داخل لجنة الانتخابات ويقررون في مصير الحزب في السنوات المقبلة.

أخنوش الذي كان يتحدث خلال المناظرة الوطنية الثانية للمهندسين التجمعيين، التي احتضنتها السبت مدينة طنجة، قال إن عدد المهندسين التجمعيين يتجاوز 2000 مهندس، معبرا عن آمله في أن يتضاعف إلى 3 أو 4 آلاف في المناظرة الوطنية الثالثة التي تقرر موعدها في بداية سنة 2026.

وأعرب أخنوش عن شكره للمهندسين على مساهماتهم في تنمية الجماعات الترابية ووضعها على الطريق الصحيح، مضيفا: “شاركتم في الانتخابات الماضية، وأشجعكم على المشاركة في الانتخابات المقبلة، لأن لديكم مكانة مهمة، وحزب الأحرار يمنحكم المكانة التي تستحقونها”.

وفي هذا السياق، أوضح أخنوش أنه بدأ مساره السياسي كمستشار جماعي في جماعة تافراوت، داعيا المهندسين إلى الاقتداء بتجربته ومساعدة المنتخبين وتوجيههم نحو الطريق الصحيح لتحقيق مصلحة البلاد. كما شدد على ضرورة التزامهم بالمشاركة في انتخابات 2026، قائلا: “عولو علينا ونعولو عليكم، وشعار المعقول وأغراس أغراس هو الأساس الذي نعمل به”.

وتطرق أخنوش إلى الظروف والأزمات الصعبة التي واجهتها حكومته، بدءا من الأزمة الصحية جائحة “كوفيد-19” مرورا بالحرب في أوكرانيا وتداعياتها على الأسعار في السوق العالمية والغلاء، مؤكدا أن حكومته “ظلت صامدة، ووضعت التزاماتها تجاه المواطنين نصب أعينها وعملت على تحقيقها”.

مقالات مشابهة

  • “الدبيبة” يناقش صناعة الأسمنت في ليبيا وآلية توزيعه وتسعيره
  • اليمين المتطرف يتصدر انتخابات فرنسا ونسبة المشاركة قياسية
  • فرنسا.. أعلى مشاركة مسجلة في انتخابات الجولة التشريعية الأولى في تاريخ البلاد
  • العرب الأسبوعية: التونسيون يأنون تحت وطأة إغلاق حكومة الدبيبة لمعبر راس اجدير
  • الدبيبة يحذر الأوقاف من التجاوزات، بعد منشور “الإباضية”
  • محفوظ: دون الانتخابات وتشكيل حكومة موحدة قوية لن تشهد ليبيا توحيداً لمؤسساتها العسكرية والأمنية
  • الساعدي القذافي: وجود حكومة موحدة في ليبيا قد يمنع نشوب صراع قادم من الخارج
  • النعجة دُولّي.. التي تمنع ظهور مبعوث أممي جديد في ليبيا! (الجزء الأول)
  • أخنوش: المهندسون في صلب إهتمامات “الأحرار” ونشجعهم على المشاركة في انتخابات 2026
  • الساعدي القذافي يدعو لتشكيل حكومة وحدة وطنية منعا لانقسام ليبيا ويحذر من حرب واسعة في الشرق الأوسط