انضمت ست دول جديدة إلى مجموعة بريكس المؤلفة من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، على ما أعلن الرئيس الجنوب أفريقي، سيريل بامابوزا، الخميس، خلال قمة للمجموعة في جوهانسبورغ.

واعتبارا من يناير 2024، تلتحق كل من "إيران والسعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والأرجنتين وإثيوبيا" بمجموعة الدول الناشئة الساعية إلى تعزيز نفوذها في العالم، وفق وكالة "فرانس برس".

وتصدر النقاش بشأن توسعة عضوية المجموعة التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا جدول أعمال قمة عقدت على مدى ثلاثة أيام تنتهي، الخميس، حسبما ذكرت وكالة "رويترز".

واتفق زعماء دول البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا التي تشكل مجموعة بريكس، على توسيع المجموعة التي تتخذ قراراتها بالإجماع ولم تضم أي عضو جديد منذ انضواء جنوب إفريقيا في 2010، وفق وكالة "بلومبرغ".

ورغم إبداء الدول الأعضاء في بريكس دعمها سابقا لتوسعة التكتل كانت هناك انقسامات بين القادة بشأن العدد وسرعة الانضمام.

لكن رامابوزا قال إن المجموعة التي تتخذ قراراتها بالإجماع، اتفقت على "المبادئ التوجيهية لعملية توسيع بريكس ومعاييرها وإجراءاتها".

والخميس، قال الرئيس الصيني، شي جينبينغ، إن توسيع بريكس سيضخ زخما جديدا لآلية التعاون في المجموعة.

وأضاف خلال قمة لزعماء دول المجموعة في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا أن توسيع بريكس يعكس عزمها على الوحدة والتعاون.

وفي سياق متصل، شكر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، رئيس جنوب أفريقيا  على إدارته لقمة مجموعة دول بريكس وعلى جهوده لتوسيع التكتل.

وكان بوتين يتحدث عبر رابط فيديو في المؤتمر الصحفي الختامي للقمة التي استمرت ثلاثة أيام في جوهانسبورغ.

ومن جانبه، كتب رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد، على حسابه بمنصة إكس  (تويتر سابقا) "نقدر موافقة قادة مجموعة بريكس على ضم دولة الإمارات العربية المتحدة إلى هذه المجموعة المهمة".

نقدر موافقة قادة مجموعة "بريكس" على ضم دولة الإمارات العربية المتحدة إلى هذه المجموعة المهمة. ونتطلع إلى العمل معًا من أجل رخاء ومنفعة جميع دول وشعوب العالم.

— محمد بن زايد (@MohamedBinZayed) August 24, 2023

وأضاف "نتطلع إلى العمل معا من أجل رخاء ومنفعة جميع دول وشعوب العالم".

وعبر حسابه بمنصة "أكس"، قال رئيس وزراء إثيوبيا، أبي أحمد، الخميس، إن قرار مجموعة بريكس دعوة إثيوبيا للانضمام إليها "لحظة عظيمة" وإن بلاده تريد التعاون من أجل "نظام عالمي شامل ومزدهر".

A great moment for #Ethiopia as the BRICS leaders endorse our entry into this group today. Ethiopia stands ready to cooperate with all for an inclusive and prosperous global order. pic.twitter.com/BPspm8C0jm

— Abiy Ahmed Ali ???????? (@AbiyAhmedAli) August 24, 2023

وتقدم ما يقرب من عشرين دولة بطلب رسمي للانضمام إلى المجموعة التي تمثل ربع الاقتصاد العالمي وأكثر من ثلاثة مليارات نسمة.

ويشارك نحو 50 رئيس دولة وحكومة آخرين في القمة التي تختتم، الخميس.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: المجموعة التی مجموعة بریکس

إقرأ أيضاً:

الأشجار تشرب الملح!!

تتقدم العلوم بسرعة كبيرة، وتتوسع الأبحاث والدراسات، وتحطِّم كثيرا من المقولات التي كانت تعد مسلّمات علمية في فترة ما، وهذا يدلنا على قدرة الله العظيمة التي تسخّر كل شيء لخدمة الإنسان، وعلى المرونة المعجزة في بواطن الأمور.

نفكّر في الأمن الغذائي لبلادنا، وتحاصرنا مسلّمة درسناها على مقاعد الدراسة، وهي أن هناك أراضي صالحة للزراعة، وأخرى غير صالحة كالصحاري والأراضي المالحة والمستنقعات، فماذا نفعل مع محدودية الأرض الزراعية في البلاد؟

لكننا نكتشف أن هناك محاصيل زراعية تنمو بنجاح في الأراضي الصحراوية مثل البرسيم والقمح والشعير، كما أنه يمكن زراعة الفواكه والخضروات بشكل مميز ورائع مثل الملوخية والقرع والبطاطا والباذنجان والشمام والبصل والبطيخ في الصحاري، ناهيك عن تخضير الصحاري بأنواع الأشجار المختلفة، وتخفيف الحرارة.

وهناك نباتات وأشجار تتحمَّل ملوحة التربة وملوحة مياه السقي، وقد لا نحتاج إلى دليل؛ فنخيل ساحل الباطنة كثير منه يُسقى بمياه آبار تحولت إلى الملوحة، بل يقول بعض المعمرين إن نخيل التمر يُحب المياه ذات الملوحة. كذلك حشائش رودس تنمو بشكل جيد جدا في التربة المالحة، والبرسيم، والبونيكام، واللوسينا والذرة الرفيعة، واللفت العلفي والشمندر العلفي، وعباد الشمس، والكينوا والعصفر، والباذنجان وبعض الخضروات، وفواكه مهمة مثل التين والشيكو.

فمن تجارب بعض الإخوة في مزارعهم تتحمَّل فاكهة الشيكو نسبة ملوحة مثل ملوحة المياه التي تسقي النخيل، وتجود بثمر ذي مذاق فائق الحلاوة، ويمكن أن يتحول لمحصول اقتصادي يورَّد إلى بلدان البحر المتوسط والبلاد الباردة.

نستغرب من سعة المنشور الذي يتحدث عن الأراضي الملحية والمياه المالحة، وأنواع النباتات والأشجار التي تُزرع فيها سواء غذاء الإنسان من الخضروات والفواكه أو الأعلاف الحيوانية، وكذلك الزراعة في تربة الصحاري وبأقل كمية من المياه، والزراعة في المستنقعات المائية، والأراضي الصخرية والمدرجات الجبلية، فقد نجحت بلدان مثل إندونيسيا والصين في زراعة الأرز- ذلك المحصول المعقّد- على المدرّجات الجبلية.

د. طاهرة اللواتية إعلامية وكاتبة

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء الفلسطيني يلتقي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية
  • بينها 6 عربية.. الخارجية الأميركية تذكر بتحذيرات السفر إلى 19 دولة
  • السودان..قاعدة حطّاب العسكرية تعلن انضمام قوة ضاربة جديدة
  • الأشجار تشرب الملح!!
  • دولة عربية تعلن: لا توجد لدينا بطالة!
  • أول دولة عربية تدخل موسوعة غينيس في الكشف عن 5 أورام سرطانية في الدقيقة الواحدة
  • بينها مصر.. نقل أسلحة الحوثيين ومقاتليها إلى 3 دول عربية (الأسماء)
  • الإمارات تتطلع لبناء نظم غذائية مستدامة لـ «بريكس»
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع «بريكس»
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع “بريكس” في مجالي الأمن الغذائي والحفاظ على البيئة