موقع 24:
2024-10-01@23:32:10 GMT

أخصائية.. هكذا نعد أطفالنا للعام الدراسي الجديد

تاريخ النشر: 24th, August 2023 GMT

أخصائية.. هكذا نعد أطفالنا للعام الدراسي الجديد

مع اقتراب بدء العام الدراسي الجديد، يزداد قلق أولياء الأمور حول تعود أبنائهم على التأقلم مع الدوام الدراسي، والنوم، والاستيقاظ باكراً وتنظيم يومهم والعودة إلى الروتين المدرسي.

وعليه قدمت المستشارة الأسرية والتربوية دعاء صفوت، عبر 24، عدة نصائح من أجل مساعدة الأسرة لاستعادة التوازن والنظام وتشجيع الأبناء على العودة للعام الدراسي الجديد بحماس ودافعية عالية، ومن هذه النصائح أن تبدأ الأسر بتنظيم النوم تدريجياً، وتشجيع الأبناء في أول أيام الدراسة على حصول على قيلولة لا تزيد عن الساعة عصراً ليتمكنوا من إعادة ضبط ساعتهم البيولوجية.

إيجابية وتشجيع 

ولفتت إلى أنه مهم جداً أن يتم التحدث بروح مرحة في البيت عن العودة للمدرسة و تشجيع الأبناء على ترقب المدرسة، و خوض تجارب جديدة، و بناء أصدقاء جدد، وفي حال كان هذا هو العام الأول لطفلك في المدرسة، فيجب تهيئته بقصص قبل النوم عن أهمية المدرسة وأنها مكان جميل.

وعن مشاركة الأطفال ذويهم في شراء المستلزمات المدرسية، أكدت صفوت أن شراء المستلزمات المدرسية من شأنه منح الحماس للأبناء، إضافة إلى الحرص على التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة لمساعدة الأطفال المحتاجين في سائر دول العالم، مما يعزز تقدير نعمة العلم والأمن التي يحظى بها الأطفال.

حرية التعبير

وشددت على أهمية أن يسمح الأهل لأبنائهم بحرية التعبير عن مشاعرهم، إذ ينتاب لبعض الأبناء مشاعر الخوف أو الإحباط مع بداية العام الدراسي، وهنا يجب الاستماع لهم برحمة، وإقرار مشاعرهم، وعدم التسرع في إعطائهم الحلول، فقد يكون كل ما يحتاجون إليه هو مساحة من التعبير والفهم.
وقالت صفوت إن "بداية العام الدراسي  فرصة جيدة لمساعدة الأبناء في تحديد أهدافهم لعامهم الدراسي، دون مبالغة، فالأهداف الصغيرة تتحقق وتعطي شعوراً بالإنجاز بشكل أفضل".
وأخيراً نصحت أولياء الأمور بأن يشجعوا أبناءهم على الاستقلالية، وتحمل المسؤوليات اليومية، من تنظيم الحقائب، وتجهيز المستلزمات، وذلك لغرس حس المسؤولية لديهم.

 

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني العام الدراسي الجديد الإمارات

إقرأ أيضاً:

جامعة الملك سلمان الدولية تستقبل طلابها في العام الدراسي الجديد

انطلقت فاعليات الاحتفال ببدء العام الدراسي الجديد 2024 – 2025 في جامعة الملك سلمان الدولية بفروعها الثلاثة (الطور، ورأس سدر، وشرم الشيخ). 

جاء ذلك برعاية الدكتور أشرف سعد حسين رئيس جامعة الملك سلمان الدولية وبحضور العمداء ومديري الأفرع وأعضاء هيئة التدريس وقد تم تنظيم عدد من المحاضرات التعريفية في كل كلية لتوضيح النظام الدراسي ونظام الارشاد الاكاديمي ونظام المعلومات الطلابي والتعرف على القواعد المنظمة للعمل داخل الكليات والتعريف بالأنشطة الطلابية ودورها في توطيد العلاقات الإنسانية والاجتماعية بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وتحقيق الاندماج المجتمعي داخليا وخارجيا والتأكيد على التوازن بين الحياة الاكاديمية والنشاط الطلابي.

انتهاء تسكين الطلاب في سكن جامعة الملك سلمان الدولية

وحرصت إدارة جامعة الملك سلمان الدولية على الانتهاء من تسكين الطلاب داخل السكن الجامعي والذي يتميز بوسائل الراحة والمتعة والخدمات والمواصفات الفندقية العالمية. 

كما حرصت إدارة جامعة الملك سلمان الدولية في اليوم الأول على تنظيم العديد من الفاعليات والأنشطة الطلابية المختلفة وعقد اللقاءات بالقيادات الجامعية مع الطلاب وعمل بانوراما وجولة تعريفية للطلاب الجدد للتعرف على مجالات ومباني الجامعة المتنوعة. 

كما نظمت إدارة الأفرع المختلفة جولة للطلاب على  ملاعب الجامعة والصالات المغطاة والتي تتمتع بكافة التجهيزات والتقنيات الحديثة اللازمة والتي تم إعدادها على أكمل وجه لممارسة الطلاب جميع الأنشطة الرياضية المختلفة. 

وأكد رئيس جامعة الملك سلمان الدولية على حرصه ودعمه لأصحاب المواهب الرياضية، والفنية، والثقافية، وحرصت إدارة الجامعة على الانتهاء من تجهيز مباني الجامعة والمدرجات والقاعات الدراسية والمعامل والمكتبات.

وتواجدت القيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة منذ اليوم الأول لبدء الدراسة؛ ضمانًا لحُسن سير وانتظام العملية التعليمية. 

كما حرص رئيس الجامعة على مشاركة الطلاب القدامى في استقبال الطلاب الجدد والمشاركة في عملية الشرح والتعريف بالحياة الجامعية. 

وشدد جامعة الملك سلمان الدولية على ضرورة إتاحة مناخ دراسي ملائم، وتوفير سبل الراحة للطلاب القدامى والجدد في إطار الاستعدادات لبدء العام الدراسي الجديد، متمنيًا كل التوفيق والتميز لطلاب الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والإداريين والقيادات الجامعية.

وتتمنى إدارة جامعة الملك سلمان الدولية لطلابها عام دراسي حافل بالإنجازات الأكاديمية والمشاريع البحثية المتميزة، مع التأكيد على استمرار دعم الطلاب في تطوير مهاراتهم العلمية والعملية استعدادًا لدخول سوق العمل.

مقالات مشابهة

  • جامعة الملك سلمان الدولية تستقبل طلابها في العام الدراسي الجديد
  • حفل استقبال مبهج للعام الدراسي الجديد بكلية التربية رياضية «بنات»
  • حفل استقبال للعام الدراسي الجديد بكلية التربية الرياضية بنات بالزقازيق
  • «الأعلى الجامعات» يحدد الخميس المقبل آخر موعد للتقديم للعام الدراسي الجديد
  • تربية عين شمس تستقبل العام الدراسي الجديد
  • مواعيد بطولات طلاب المدارس في الألعاب المختلفة للعام الدراسي الجديد
  • تربية عين شمس تستقبل العام الدراسي الجديد بكامل استعداداتها
  • "عمومية المحكمة العليا" تناقش تشكيل الدوائر للعام القضائي الجديد
  • كيف تابع محافظ جنوب سيناء سير وانتظام العام الدراسي بمدارس المحافظة اليوم؟
  • حفل استقبال طلاب كلية التكنولوجيا والتنمية بمناسبة العام الدراسي الجديد