رحب الرئيس الصيني شي جين بينغ، بالأعضاء الجدد الذين جرت دعوتهم للحصول على العضوية الدائمة في مجموعة بريكس، ومنهم مصر اعتبارا من يناير 2024.

وقال «بينغ» في كلمته ضمن فعاليات قمة بريكس، التي تنقلها قناة «القاهرة الإخبارية»، على الهواء: «دول بريكس تملك نفوذا كبيرا وتتحمل مسؤولية لإحلال السلام والاستقرار حول العالم، وخلال هذه القمة أجرينا مباحثات معمقة بشأن الوضع العالمي بالإضافة إلى تعاون دول بريكس وتمكننا من التوصل إلى توافق واعتماد إعلان جوهانسبرج».

وأضاف: «قادة الدول الخمس اتفقوا بشكل جماعي على دعوة مصر والسعودية والإمارات الأرجنتين وإيران وأثيوبيا للانضمام إلى عائلة بريكس كأعضاء رسميين في هذه المجموعة».

وتابع: «الصين تهنئ كل هذه الدول وتقدر الجهود المبذولة من قبل رئاسة مجموعة بريكس، إذ أن التوسع في العضوية حدث تاريخي ويظهر تفاني دول بريكس في التعاون والتنسيق مع الدول النامية لتلبية متطلبات المجتمع الدولي بالإضافة إلى المصالح المشتركة للدول النامية».

وواصل: «هذا التوسع سيشكل نقطة بداية جديدة للتعاون بين دول المجموعة وسيؤدي إلى زخم جديد ضمن آلية المجموعة، بالإضافة إلى تعزيز عملنا من أجل إحلال السلام العالمي والتنمية المستدامة وبإمكاننا تحقيق الكثير وسيكون المستقبلُ مزدهرا ومثمرا لدول بريكس».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بريكس الصين مصر دول بریکس

إقرأ أيضاً:

الهند وتركيا تتصدران مشتريات النفط الروسي في يونيو

أظهرت بيانات لمجموعة بورصات لندن أن الهند وتركيا تصدرتا المشترين لشحنات نفط الأورال القادمة من الموانئ البحرية الروسية في يونيو لكن مشتريات الصين من هذا الخام تراجعت بسبب ضعف هوامش أرباح التكرير وارتفاع كلفة الشحن.

واشترت الهند التي تتصدر قائمة مشتري شحنات النفط الروسية المنقولة بحرا منذ 2022 أكثر من 65 بالمئة من شحنات الأورال الشهر الماضي، وفقا لحسابات وكالة رويترز استنادا إلى بيانات مجموعة بورصات لندن. وتستورد الهند أيضا أنواعا أخرى من النفط الروسي غير خام الأورال.

والموانئ الهندية الرئيسية لاستقبال شحنات خام الأورال هي سيكا وفادينار وموندرا وكوشين، وفقا لبيانات مجموعة بورصات لندن. وتستوعب الموانئ واردات النفط لمصافي النفط الهندية الرئيسية وهي ريلاينس إندستريز ونايارا إنيرجي وإنديان أويل وبي.بي.سي.إل.

وأظهرت حسابات لوكالة رويترز مستندة على بيانات مجموعة بورصات لندن أن تركيا التي عززت مشترياتها من نفط الأورال في مايو إلى مستوى قياسي استوردت كميات أقل قليلا في يونيو لتمثل مشترياتها نحو 20 بالمئة من صادرات خام الأورال الشهر الماضي.

أظهرت بيانات مجموعة بورصات لندن ضعف شحنات خام الأورال إلى الصين في يونيو مع ورود شحنتين من خام الأورال فقط إلى هناك.

وقال تجار إن إمدادات خام الأورال إلى الصين انخفضت نتيجة ضعف الطلب من المصافي المحلية التي تراجعت لديها هوامش الربح. وقال التجار إن المصافي قالت أيضا إن الشحن المكلف من الموانئ الغربية الروسية إلى الصين أثر أيضا على ربحية الإمدادات.

وما زالت الصين مشتريا رئيسيا لمزيج خام إسبو القادم من الشرق الأقصى الروسي وزادت في الآونة الأخيرة من مشترياتها من الشحنات تحميل شهر يوليو.

وجاء في بيانات مجموعة بورصات لندن أنه لا يوجد مقصد نهائي لنحو 15 بالمئة من شحنات خام الأورال التي تم تحميلها في يونيو. وقال التجار إن معظمها سيقصد الهند على الأرجح.

وما زال طلب الهند على خام الأورال الروسي مرتفعا، مما يبقي الأسعار في الموانئ الهندية عند مستوى قوي.

مقالات مشابهة

  • دراسة تحذر من أثر غياب حاملة الطائرات الأمريكية أيزنهاور عن خليج عدن
  • همس الحروف مجموعة شعرية لراشد الأبروي
  • شي جين بينغ: الصين تعارض سياسات الهيمنة وتدعم التعددية القطبية
  • الهند وتركيا تتصدران مشتريات النفط الروسي في يونيو
  • رئيس الصين: "قمة شنغهاي" في أستانا ستفتح صفحة تعاون جديدة بالمنظمة
  • دولتان تتصدران مشتريات خام الأورال الروسي في يونيو
  • “قلق على مستقبل إسرائيل”.. آلاف المستوطنين بدأوا هجرة عكسية إلى كندا
  • الإمارات تتطلع لبناء نظم غذائية مستدامة لـ «بريكس»
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع «بريكس»
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع “بريكس” في مجالي الأمن الغذائي والحفاظ على البيئة