تنبأ الرئيس الأميركي جو بايدن قبل نحو شهر بمقتل قائد مجموعة “فاغنر” العسكرية الخاصة، يفغيني بريغوجين.

وقال خلال مؤتمر صحفي عقده في هلسنكي، في يوليو الماضي: “وحده الله يعلم ما الذي يمكنه فعله. لسنا متأكدين حتى من مكانه ومن الأشخاص الذين يتواصل معهم. لو كنت مكانه، لتوخيت الحذر ممّا آكل”.

جاء تحذير الرئيس الأميركي في أعقاب قيادة بريغوجين تمردًا فاشلًا ضد الكرملين، حيث وصفه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه خائن وقام بـ”طعنة في الظهر”.

وأشار بايدن إلى أنه من غير المحتمل أن يمر هذا التمرد دون عقاب، متوقعًا أن يكون مصير بريغوجين مماثلًا للجاسوس الروسي السابق ألكسندر ليتفينينكو، الذي توفي في لندن عام 2006 بعد تناوله شايًا مسممًا بمادة البولونيوم.

تحطمت طائرة خاصة بمنطقة تفير شمال موسكو يوم الأربعاء أثناء رحلة بين موسكو وسان بطرسبورغ، مما أسفر عن مقتل جميع ركابها والبالغ عددهم 10 أشخاص، وفقًا للسلطات الروسية.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: مجموعة فاغنر العسكرية

إقرأ أيضاً:

بوتين: تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح ببدء المفاوضات

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقب محادثاته مع رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان اليوم الجمعة، أن تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح بوقف الأعمال القتالية وبدء المفاوضات.

وقال بوتين: "تم تحديد مبادراتنا للسلام مؤخرًا في اجتماعي مع قيادة وزارة خارجية روسيا الاتحادية، ويبدو لنا أن تنفيذها سيسمح بوقف الأعمال القتالية وبدء المفاوضات".

وقد وصل أوربان إلى موسكو اليوم الجمعة، لإجراء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وتتولى هنغاريا رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي لمدة 6 أشهر بدءا من 1 يوليو الجاري.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن في اجتماع مع قيادة وزارة الخارجية الروسية، في أواسط شهر يونيو الماضي، أن بدء المفاوضات مع كييف يقتضي أن تقوم أوكرانيا بسحب قواتها من كامل أراضي المناطق الجديدة في روسيا (من جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه).

وأشار بوتين إلى أن الأعمال القتالية ستتوقف فور موافقة كييف على هذا الشرط؛ مؤكدا أنه يتوجب على كييف أن تخطر موسكو رسميا بتخليها عن خطط الانضمام إلى "الناتو".

وتطالب روسيا بأن تكون أوكرانيا بلدًا محايدًا، وخاليًا من الأسلحة النووية، كي يتم التوصل إلى تسوية سلمية.

وكانت موسكو أكدت مرات عديدة أنها مستعدة للمفاوضات، لكن كييف فرضت حظرا تشريعيا عليها؛ وذلك في الوقت الذي يتجاهل فيه الغرب رفض كييف المستمر للدخول في حوار.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء الهندي يزور موسكو
  • “سي إن إن”: ديمقراطيون في الكونغرس يطالبون بايدن بالتنحي
  • نائب ديمقراطي يحث بايدن على “تسليم الراية” لمن هو أكثر كفاءة ويرشح مساعدته كاميلا هاريس
  • لو انسحب بايدن وحلت مكانه.. هل يمكن لكامالا هاريس هزيمة ترامب؟
  • “جيش” الاحتلال يعترف بمقتل أحد ضباطه وإصابة جندي آخر في معارك غزة
  • نواب ديمقراطيون: مقابلة بايدن مع شبكة "إيه بي سي" لم تنجح في إزالة المخاوف بشأن ترشحه
  • زعيم الأقلية بمجلس النواب الأمريكي يعلن عن اجتماع لكبار أعضاء الحزب الديمقراطي لبحث ترشح بايدن
  • بوتين: تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح ببدء المفاوضات
  • بوتين يجدد شروط إنهاء الأزمة في أوكرانيا
  • بايدن يبلغ حكاما ديمقراطيين بحاجته للنوم وتقليل ساعات العمل ليلا.. أثار إحباطهم