موقع 24:
2024-07-06@07:11:32 GMT

من بينها الإمارات.. بريكس تضم 6 دول جديدة

تاريخ النشر: 24th, August 2023 GMT

من بينها الإمارات.. بريكس تضم 6 دول جديدة

عززت مجموعة بريكس المؤلفة من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا صفوفها بانضمام ست دول جديدة بينها دول عربية، حسب أعلن رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، اليوم الخميس، خلال قمة للمجموعة في جوهانسبورغ.

وتصدر النقاش بشأن توسعة عضوية المجموعة التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا جدول أعمال قمة عقدت على مدى 3 أيام تنتهي اليوم.

وتلتحق كل من إيران والسعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والأرجنتين وإثيوبيا اعتباراً من الأول من يناير (كانون الثاني) 2024 بمجموعة الدول الناشئة الساعية إلى تعزيز نفوذها في العالم.

وأضاف رامافوزا، في مستهل اليوم الأخير من اجتماع قمة بريكس، أن هناك توافق بشأن المرحلة الأولى لتوسيع بريكس، مردفاً "مستعدون للبحث عن حلول اقتصادية عادلة".

ودعا المنظمات الدولية للتوصل لاتفاق عالمي بشأن السياسات المالية، مؤكداً على ضرورة حل الأزمات سلمياً.

وكشف رامافوزا أنه سيتم إصدار "إعلان جوهانسبرغ" في ختام اجتماعات بريكس، مؤكداً على احترام قادة بريكس القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

بريكس تعلن اليوم انضمام أعضاء جدد https://t.co/Z6EW4bRZno

— 24.ae (@20fourMedia) August 24, 2023

 وقال الأعضاء إن مجموعة أكبر يمكن أن تساعد في مواجهة هيمنة مجموعة السبع على الشؤون العالمية.

وكان الدافع وراء التوسع إلى حد كبير هو الصين، لكنه حظي بدعم روسيا وجنوب أفريقيا. وكانت الهند تشعر بالقلق من أن مجموعة البريكس الأكبر قد تحول المجموعة إلى ناطق بلسان الصين، في حين كانت البرازيل قلقة بشأن تنفير الغرب.

ويشار إلى أن دول عديدة أبدت اهتمامها بالانضمام إلى مجموعة "بريكس"، مع انعقاد القمة الخامسة عشرة للاقتصادات الناشئة، وتقدمت أكثر من 20 دولة بطلبات للانضمام إلى الكتلة، بما فيها الجزائر والسعودية والأرجنتين وبنغلادش وكوبا ومصر وإثيوبيا وإيران وفيتنام. وأعربت أخرى مثل المكسيك وباكستان وتركيا عن اهتمامها بالعضوية.

 

 

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني بريكس قمة بريكس مجموعة بريكس

إقرأ أيضاً:

طقس حار مع هبوب رياح قوية بهذه المناطق اليوم الخميس

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الخميس، أن تتميز الحالة الجوية عامة، بطقس حار بكل من الجنوب الشرقي للبلاد، وجنوب الأقاليم الجنوبية، وجنوب المنطقة الشرقية، والسايس، وجنوب الريف، وداخل منطقة الغرب، بينما سيكون حارا نسبيا بالمناطق الداخلية.

كما يرتقب أن تتشكل سحب منخفضة مصحوبة بكتل ضبابية محلية فوق سهول المحيط الأطلسي والواجهة المتوسطية، وذلك خلال الصباح والليل.

وسيلاحظ تناثر غبار محلي بكل من جنوب المنطقة الشرقية، والجنوب الشرقي وبالأقاليم الجنوبية، مع تسجيل هبوب رياح قوية نوعا ما بالمنطقة الشرقية، ومنطقة طنجة والجنوب الشرقي والأقاليم الجنوبية.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 20 و 25 درجة بالجنوب الشرقي للبلاد، وشمال المنطقة الشرقية، والريف وسهول تادلة، وستكون ما بين 15 و 20 درجة بباقي أرجاء المملكة.

أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد ارتفاعا طفيفا بالنصف الشمالي للبلاد.

وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.

مقالات مشابهة

  • «مجلس النواب» يشارك في الجلسة الختامية للبرلمان الأفريقي
  • مجموعة الإمارات تعلن تعيينات إدارية عليا
  • عبدالله بن زايد يهنئ رونالد لامولا ويبحثان العلاقات بين الإمارات وجنوب أفريقيا
  • أحمد بن سعيد: ترقية وتعيين 15 من الكفاءات الوطنية بمناصب قيادية في مجموعة الإمارات
  • طقس حار مع هبوب رياح قوية بهذه المناطق اليوم الخميس
  • قرعة تصفيات أمم أفريقيا.. إبراهيم حسن عن مجموعة مصر: بدأنا الاستعدادات
  • قرعة تصفيات أمم أفريقيا 2025.. منتخب مصر مع كاب فيردي وموريتانيا وبتسوانا
  • الإمارات والبرازيل تحتفلان بمرور 50 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية
  • بوتين: منظمة شنغهاي للتعاون و"بريكس" تشكلان الركائز الأساسية للنظام العالمي الجديد
  • مصر: حكومة جديدة تؤدي اليمين الدستورية وتغيير في حقائب وزارية سيادية بينها الدفاع الخارجية