أعلنت مجموعة البريكس اليوم رسميا، انضمام دول جديدة إلى التكتل الاقتصادي العالمي، وذلك خلال قمة البريكس الـ15 المنعقدة في جنوب إفريقيا من الثلاثاء الماضي، حيث قررت المجموعة دعوة مصر والمملكة العربية السعودية، والإمارات وإثيوبيا وإيران والأرجنتين، ليصبحوا أعضاء جدد في المجموعة، وذلك حسب ما أعلن سيريل رامافوزا، رئيس جنوب إفريقيا في القمة.

وأضاف رامافوزا، أن الأعضاء الجدد سينضمون بداية من يناير العام المقبل 2024، وهو ما يأتي تأكيد لما نشرته وسائل إعلام برازيلية الخميس، أن الأرجنتين ومصر وإيران والإمارات والسعودية سوف يصبحون رسميا أعضاء جدد في مجموعة البريكس، نقلا عن مسودة البيان الختامي لقمة المجموعة.

رئيس الوزراء الهندي: وافقنا على انضمام 4 دول لـ مجموعة بريكس ..فيديو بن زايد عن انضمام الإمارات لمجموعة بريكس: نتطلع لمنفعة جميع شعوب العالم

وأكدت التقارير الإعلامية أن العامل الجغرافي كان أحد العوامل لاختيار الأعضاء الجدد، حيث تم اتخاذ الاختيارات للحفاظ على التوازن الإقليمي داخل المجموعة وفقا لهذا المبدأ فيما يجري النظر في الموافقة على انضمام دول إفريقية أخرى.

ترحيب واسع بمصر في بريكس

أما عن تعليق رؤساء دول البريكس، حول انضمام مصر للبريكس، فقد رحب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال كلمته في أعمال القمة اليوم الخميس، بدعوة رسمية لـ مصر وإثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات والأرجنتين للانضمام في مجموعة البريكس، مؤكدا أن المجموعة تسعى بشكل فعال للعمل مع الأعضاء الجدد بدءا من العام المقبل.

وشدّد بوتين على بدء العمل مع أعضاء بريكس الجدد على الفور. 

من جانبه، قال شي يجن بينج، الرئيس الصيني، خلال كلمته في أعمال قمة بريكس بجنوب إفريقيا، إن مجموعة بريكس تسعى لتحقيق السلام على مستوى العالم، واصفا توسع عضوية مجموعة "بريكس" بالحدث تاريخي.

وأكد الرئيس الصيني أن انضمام أعضاء جدد لمجموعة بريكس يؤكد الحرص على التطور والتنمية.

نظام اقتصادي جديد للعالم

من جانبه، قال رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي أنه بريكس تدعم تشكيل عالم متعدد الأقطاب، كما أن انضمام أعضاء جدد لبريكس سيسهم في زيادة تأثير المجموعة، موضحا أن هناك علاقات متينة وقوية مع أعضاء بريكس الجدد، مرحبا بانضمام دولة الإمارات والأرجنتين والسعودية وإيران ومصر إلى بريكس.

وكانت قمة بريكس 2023 لفتت انتباه العالم، لما تمثله من أهمية على المستوى الدولي خاصة لحجم الدول التي يضمها التكتل، وما يشكله من قوة دولية تُعد من أقوى الاقتصادات، حيث يبلغ حجم اقتصادات بريكس حتى نهاية عام 2022، نحو 44 تريليون دولار، كما تسيطر مجموعة بريكس على 17% من التجارة العالمية، وفق بيانات منظمة التجارة العالمية، كما تسيطر أيضا على 27% من مساحة اليابسة في العالم، بمساحة إجمالية 40 مليون كيلومتر مربع.

مكاسب مصر من الانضمام لبريكس

أما عن مكاسب مصر بعد الانضمام لمجموعة بريكس فهي كثيرة، أبرزها أنها ستمكنها من التواصل من خلال انضمامها لتكتل البريكس لتوقيع اتفاقيات تجارية باستخدام العملات المحلية بين الدول الأعضاء، وهو ما يساعد في تقليل ضغط الدولار، ويتيح فرص للمشاركة في صفقات استثمارية بين الدول المنضمة في تكتل البريكس.

ويتيح لمصر الانضمام البريكس الحصول على قروض من بنك التنمية التابع لتكتل البريكس التي ساهمت مصر في رأس ماله خلال العام الجاري، وهو ما يتيح قنوات جديدة لمصر بخلاف صندوق النقد والبنك الدولي.

وكانت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا، قد أعلنت أمس أن دول "بريكس" اتفقت على توسيع المجموعة، التي تضم حاليا 5 دول فقط.

بوتين: مستمرون بالعمل على توسيع نفوذ بريكس حول العالم رئيس جنوب أفريقيا يعلن الدول المدعوة لعضوية بريكس

ونقلت "رويترز" عن الوزيرة ناليدي باندور قولها: "تبنت مجموعة دول البريكس وثيقة تحدد الخطوط التوجيهية والمبادئ لتوسيع المجموعة".

وأضافت: "سيتم تقديم المزيد من التفاصيل حول توسيع عضوية المجموعة من قبل قادة البريكس قبل اختتام القمة".

ووفق مسؤولين بجنوب إفريقيا، قدمت 23 دولة حتى الآن من أصل ما يزيد عن 40 دولة تبدي رغبتها، طلبا للانضمام إلى مجموعة "بريكس"، التي تضم حاليا البرازيل وروسيا والصين والهند وجنوب إفريقيا.

وسيكون التوسع هو الثاني فقط في تاريخ المجموعة، التي تركز على التنمية الاقتصادية وزيادة صوت أعضائها في المنتديات العالمية.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البريكس مجموعة البريكس قمة البريكس مصر في بريكس مصر بريكس جنوب إفریقیا مجموعة بریکس أعضاء جدد

إقرأ أيضاً:

الجزيرة يستعيد التوازن بـ «ثلاثية» أمام النصر

 
مراد المصري (أبوظبي)

أخبار ذات صلة كلباء يحتفل بالفوز الأول أمام خورفكان في «الديربي» العين يستعد للتعويض في «أبطال النخبة»


استعاد الجزيرة التوازن، بفوز ثمين على النصر 3-1، باستاد محمد بن زايد في أبوظبي، ضمن ختام «الجولة الرابعة» من «دوري أدنوك للمحترفين»، ليصل «فخر أبوظبي» إلى «النقطة السادسة»، فيما توقف رصيد «العميد» عند العدد نفسه من النقاط.
وسجل للجزيرة نبيل فقير من ضربة جزاء في الدقيقة الخامسة، وبرونو في الدقيقتين 37، والسادسة من الوقت المحتسب بدل الضائع من الشوط الأول، وأحرز للنصر، عادل تعرابت في الدقيقة التاسعة من الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الأول أيضاً.
ترجم الجزيرة تفوقه مبكراً، بعدما تقدم بهدف سجله نبيل فقير، من ضربة جزاء، بعد 5 دقائق من «ضربة البداية»، وعزز برونو التقدم بهدف ثانٍ، عقب هجمة منظمة، بدأها النني، ووصلت إلى فقير الذي وضع الكرة على «طبق من ذهب» أمام خط المرمى، أودعها برونو بسهولة في الدقيقة 37، وهو الهدف رقم 100 الذي يشهده الدوري هذا الموسم.
وعاد برونو ليضيف الهدف الثالث للجزيرة، من هجمة مرتدة سريعة، وصلته الكرة بمواجهة الحارس داخل المنطقة، ليسكنها بسهولة داخل المرمى في الدقيقة السادسة من الوقت المحتسب بدل الضائع.
قلص عادل تعرابت الفارق بكرة رأسية من داخل المنطقة في الدقيقة الثامنة من الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الأول.

مقالات مشابهة

  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يلتقي عدد من الشركات الفرنسية لاستعراض فرص ومقومات الاستثمار بالسوق المصري
  • بعد رفض طلبها للمرة الثانية.. الجزائر تواجه صدمة البريكس بالكذب والبكاء وخطاب المظلومية
  • وزير الاستثمار والتجارة يلتقي عدد من الشركات الفرنسية
  • هيثم مطر: توسع مجموعة IHG في الإمارات يعزز مكانتها كقوة رئيسية في قطاع الضيافة
  • هل رفضت روسيا انضمام تركيا إلى مجموعة البريكس؟
  • المنتخب الوطني للشباب يتأهل إلى كأس أسيا 2025
  • شباب اليمن يتأهل إلى نهائيات آسيا بالصين 2025
  • منظمة البريكس ترفض مرةً أخرى انضمام “ثالث اقتصاد في العالم”
  • الجزيرة يستعيد التوازن بـ «ثلاثية» أمام النصر
  • «الرستماني» توقّع 18 عقد توظيف فوري خلال «رؤية»