بوابة الوفد:
2024-09-29@07:46:44 GMT

رسميًا.. مصر عضوًا في مجموعة البريكس بداية من 2024

تاريخ النشر: 24th, August 2023 GMT

أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، انضمام مصر إلى مجموعة "بريكس" بداية من يناير من العام المقبل 2024، وذلك بعد أن وضع قادة المجموعة التي تضم 5 اقتصادات ناشئة، خلال قمتهم في جنوب إفريقيا، ملف توسيع التحالف وضم دول جديدة، في خطوة ينظر إليها باعتبارها تمثل طموحا لأن تصبح بديلا جيوسياسيا للمجموعات الغربية على غرار "مجموعة السبع".

 

اتفاق رسمي بين دول "بريكس" على توسيع المجموعة فى حضن «بريكس»

وأضاف سيريل رامافوزا في كلمته خلال اليوم الثاني من اجتماعات قمة "بريكس" إن الدول المتقدمة لم تنفذ تعهداتها المناخية، المؤسسات المالية العالمية أصبحت تستخدم كأدوات في الصراعات الجيوسياسية.

وأضاف"سنتعاون مع جميع الدول التي لها مصلحة في بناء نظام عالمي شمولي وعادل، وستواصل قمة بريكس النقاش حول استخدام العملات المحلية في التجارة البينية.

وأشار إلى أن شراكة بريكس موطن لأكثر من 4.5 مليار شخص حول العالم، وستكون القمة ملهمة لبناء مجتمع دولي ناجح.

واتفق زعماء البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا على توسيع مجموعة "بريكس" في قمة عقدت هذا الأسبوع في جوهانسبرغ. وسيكون التوسع الأول منذ عام 2010.

وأفادت وسائل إعلام برازيلية، اليوم الخميس، أن الأرجنتين ومصر وإيران والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية سيصبحون أعضاء جدد في مجموعة البريكس، وذلك نقلا عن مسودة البيان الختامي لقمة المجموعة.

وبحسب الإعلام البرازيلي، فإن العامل الجغرافي كان من بين معايير الاختيار الرئيسية، حيث تم اتخاذ الاختيارات من أجل الحفاظ على التوازن الإقليمي داخل المجموعة.

ووفقا لهذا المبدأ، يجري الآن النظر في عضوية دولة إفريقية أخرى.

وكان الدافع وراء التوسع إلى حد كبير هو الصين، لكنه حظي بدعم روسيا وجنوب أفريقيا. وكانت الهند تشعر بالقلق من أن مجموعة البريكس الأكبر قد تحول المجموعة إلى ناطق بلسان الصين، في حين كانت البرازيل قلقة بشأن تنفير الغرب.

وكانت أكثر من 20 دولة من الجنوب العالمي طلبت رسميًا الانضمام قبل القمة.

وتعمل قمة "بريكس" على تعزيز الحوار الشامل، فيما يظل التركيز على الأهداف المشتركة والمصالح المشتركة بين الدول الأعضاء.

ويعد التحالف منصة للاقتصادات الناشئة لتعزيز تطوراتها، وتعزيز أجندة العلاقات التجارية ومواجهة التحديات العالمية بشكل جماعي.

وانطلقت، الثلاثاء الماضي، قمة "بريكس" الخامسة عشرة في جوهانسبرج، جنوب أفريقيا، حيث يناقش الأعضاء توسيع عضوية المجموعة لتشمل الاقتصادات الناشئة الأخرى. ومن المتوقع أن تؤدي هذه الخطوة إلى زيادة تنوّع المجموعة وتأثيرها في الشؤون العالمية.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بريكس مصر رئيس جنوب أفريقيا

إقرأ أيضاً:

لأول مرة.. تنظيم كأس أمم أفريقيا للمحليين 2025 بملف مشترك

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف»، اليوم الخميس، عن استضافة 3 دول أفريقية هي كينيا وأوغندا وتنزانيا لبطولة كأس أمم أفريقيا للمحليين في نسختها المقبلة، والتي تقام في الفترة من 1 إلى 28 فبراير 2025.

تعد هذه المرة الأولى التي تقام فيها بطولة كأس أمم أفريقيا للمحليين بنظام الملف المشترك بين أكثر من دولة، مما يضفي عليها طابعًا خاصًا ويتيح الفرصة للجماهير في الدول الثلاث لحضور المباريات والاستمتاع بأجواء الحدث القاري.

شهدت بطولة كأس أمم أفريقيا للمحليين 2025، زيادة في عدد المنتخبات المشاركة، حيث ارتفع العدد إلى 19 فريقًا بدلًا من 16 فريقًا في النسخ السابقة، مما يزيد من قوة المنافسة والإثارة في البطولة.

تنطلق التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا للمحليين 2025 في الفترة من 25 أكتوبر إلى 13 نوفمبر.

وتشارك الدول المستضيفة (كينيا وأوغندا وتنزانيا) في التصفيات، وتحظى بالتأهل المباشر لنهائيات كأس أمم أفريقيا للمحليين.

تاريخ كأس أمم أفريقيا للمحليين

أقيمت بطولة أمم أفريقيا للمحليين لأول مرة في عام 2009، وشهدت البطولة منذ انطلاقها تطورًا ملحوظًا، وحظيت بشعبية كبيرة في القارة السمراء.

يعد منتخبا الكونغو الديمقراطية والمغرب هما الأكثر تتويجًا بلقب البطولة برصيد لقبين لكل منهما، بينما حصدت منتخبات ليبيا والسنغال وتونس اللقب مرة واحدة.

في النسخة الأخيرة من بطولة كأس أمم أفريقيا للمحليين، توج منتخب السنغال باللقب بعد فوزه على منتخب الجزائر في المباراة النهائية.

مقالات مشابهة

  • عبدالله بن زايد: حريصون على توسيع دائرة شراكاتنا العالمية
  • صحيفة المجاهد: إمارة خليجية صغيرة وراء حرمان الجزائر من دخول البريكس.. وملف الانضمام طوي نهائيا
  • «الرستماني» توقّع 18 عقد توظيف فوري خلال «رؤية»
  • جامعة الأزهر تصدر مجموعة من التعليمات للطلاب مع بداية العام الدراسي الجديد
  • عبدالله بن زايد: الإمارات حريصة على توسيع شراكاتها العالمية
  • المشاط: تحفيز الشراكات مع الدول النامية من خلال بنك التنمية الجديد التابع لـ«بريكس»
  • لأول مرة.. تنظيم كأس أمم أفريقيا للمحليين 2025 بملف مشترك
  • وزير البترول: مجموعة البريكس تلعب دورا حاسما في صياغة مستقبل الطاقة العالمي
  • وزير البترول: مجموعة البريكس تلعب دوراً حاسماً في صياغة مستقبل الطاقة العالمي
  • العراق يؤكد على تعاونه مع المجتمع الدولي في مكافحة الإرهاب