أعلن رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، اليوم الخميس، أن مجموعة بريكس تؤكد التوصل إلى اتفاق القادة على البيان الختامي تحت اسم "إعلان جوهانسبرج".

وقال رامافوزا في كلمته في اليوم الأخير لـ قمة البريكس في جوهانسبرج، إن قادة بريكس متفقون على الالتزام بمواثيق الأمم المتحدة، لافتا إلى أن قادة مجموعة بريكس يؤكدون احترام القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

وأضاف رئيس جنوب إفريقيا، أنه تم الاتفاق على دعم المبادلات التجارية بالعملات الوطنية بين دول بريكس، مشيرا إلى أن بريكس تعمل على هيكلة الاقتصاد المالي وتوفير الاستقرار، وأن منتدى بريكس يستهدف اجتذاب الاستثمارات المختلفة.

كما أعلن رامافوزا، أن مجموعة بريكس توافق بشأن المرحلة الأولى لتوسيع بريكس، وأنه تم الاتفاق على إجراءات توسيع المجموعة وتم إقرار دعوة الأرجنتين ومصر وإثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات ليصبحوا أعضاء في البريكس، لافتا إلى أن عضوية بريكس للأعضاء الجدد ستبدأ في 1 يناير 2024.

كما قال رئيس جنوب إفريقيا في كلمته: "قلقون من استمرار الأزمات والتحديات العالمية، لذلك ندعم الحلول السلمية للأزمات العالمية، كما توصلنا إلى حلول مشتركة لتحديات دول الجنوب".

 وأشار رامافوزا، إلى أن قادة دول بريكس يؤيدون قضية تعددية الأقطاب واحترام القانون الدولي.

بن زايد عن انضمام الإمارات لمجموعة بريكس: نتطلع لمنفعة جميع شعوب العالم بوتين: مستمرون بالعمل على توسيع نفوذ بريكس حول العالم

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بريكس رئيس جنوب أفريقيا الأمم المتحدة مجموعة بريكس الامارات توسيع بريكس السعودية اثيوبيا ايران الأرجنتين البريكس رئیس جنوب إفریقیا مجموعة بریکس إلى أن

إقرأ أيضاً:

بوتين: قضية منتدى “بريكس” البرلماني تصب في تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن والعدل

روسيا – أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن قضية منتدى “بريكس” البرلماني العاشر تصب لصالح تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين.

جاء ذلك خلال حديث الرئيس أمام الجلسة العامة للمنتدى البرلماني العاشر لدول مجموعة “بريكس”، الذي جرت وقائعه في قصر تافريد بمدينة بطرسبورغ، ورحب بوتين بالمشاركين، ومن بينهم رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي توليا إكسون، التي قال إنه يرى في مشاركتها “علامة دعم للشراكة المبتكرة بين ممثلي السلطات التشريعية لبلدان جنوب وشرق العالم، بل وجميع البلدان المهتمة بالتفاعل والتعاون البنائين، ومبادراتهم بشأن القضايا الراهنة على الأجندة الدولية”.

وتابع بوتين: “إن قضية المنتدى الحالي هي دور البرلمانات في تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالمين العادلين” وهي قضية مهمة للغاية تتحدث عن نفسها، وتؤكد طبيعة التحولات العالمية الأساسية التي تجري على كوكبنا اليوم”، وأشار الرئيس إلى أن المناقشات المفتوحة، والمحادثات المباشرة بين ممثلي الأشخاص مع بعضهم البعض، تتوافق تماما مع الفلسفة نفسها، ومبادئ النظرة العالمية لمنظمة “بريكس”، من خلال مراعاة مصالح الآخرين، والاعتماد على الديمقراطية في العلاقات الدولية، واحترام السيادة، والحق في التنمية المستقلة للجميع.

وقال: “إن الحوار البرلماني اليوم، بما في ذلك في إطار مجموعة (بريكس)، قد أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى. ففي نهاية المطاف، أنتم، كممثلين لمصالح شعوبكم، ومدافعين عن إرادتها السياسية والوطنية، تشعرون بشدة بالمطالب الحقيقية والمزاج العام والاحتياجات الحقيقية لملايين، بل ويمكن القول بلا مبالغة، لمليارات الأشخاص على كوكبنا”.

وتستضيف سان بطرسبورغ الروسية يومي 11 – 12 يوليو الجاري فعاليات المنتدى البرلماني العاشر للدول الأعضاء في مجموعة “بريكس”.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • إعلان نتائج الأوزان الرسمية لبطولة المقاتلين المحترفين في الرياض
  • بوتين: قضية منتدى “بريكس” البرلماني تصب في تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن والعدل
  • بوتين: مجموعة "بريكس" أحد العناصر الأساسية للنظام العالمي متعدد الأقطاب
  • بوتين: هدف "بريكس" خلق الظروف الملائمة للتطوير التدريجي للجميع
  • ليبيا تؤكد استعدادها للمشاركة في مجموعة "بريكس"
  • الناتو يتعهد تقديم مساعدات لأوكرانيا ويطرح تساؤلات بشأن العلاقات الروسية
  • وزير الخارجية الأمريكي لقادة جنوب السودان : ضرورة عقد انتخابات بشكل ديمقراطى
  • اتصالٌ بين ميقاتي ونظيره العراقي.. وهذا ما تمّ الإتفاق عليه
  • روسيا: سياسة العقوبات "غير القانونية" ليست فعالة وتلحق الضرر بمبادريها
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة بدونيتسك واستهداف مكان اجتماع لقادة عسكريين أوكرانيين