أعلن رئيس جنوب أفريقيا "سيريل رامافوزا"، الاتفاق على انضمام مصر والسعودية والإمارات إلى مجموعة بريكس، على أن تبدأ عضوية الدول الجديدة لتي ستنضم إلى المجموعة اعتبارا من 1 يناير 2024، وفقا لما أوردته قناة "العربية الإخبارية".

وشملت الدعوة للانضمام للمجموعة كلا من إيران وإثيوبيا والأرجنتين.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية إيعاز قادة "بريكس" إلى وزارات المالية والبنوك المركزية النظر في إمكانية إطلاق منصات الدفع على أساس العملات الوطنية.

واتفق زعماء البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا على توسيع مجموعة "بريكس" في قمة عقدت هذا الأسبوع في جوهانسبرغ. وسيكون التوسع الأول منذ عام 2010.

وقال الأعضاء إن مجموعة أكبر يمكن أن تساعد في مواجهة هيمنة مجموعة السبع على الشؤون العالمية.

وكان الدافع وراء التوسع إلى حد كبير هو الصين، لكنه حظي بدعم روسيا وجنوب أفريقيا. وكانت الهند تشعر بالقلق من أن مجموعة البريكس الأكبر قد تحول المجموعة إلى ناطق بلسان الصين، في حين كانت البرازيل قلقة بشأن تنفير الغرب.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مجموعة بريكس رئيس جنوب إفريقيا السعودية مصر

إقرأ أيضاً:

بمشاركة رسمية و دبلوماسية.. عقدت مجموعة الصين الوطنية لمواد البناء (CNBM) مؤتمرًا ترويجيًا في الرياض.

عقدت مجموعة الصين الوطنية لمواد البناء (CNBM) مؤتمرًا ترويجيًا في الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، في 25 سبتمبر.
حضر الحدث أكثر من 120 ضيفًا من السفارة الصينية في السعودية، والحكومة السعودية، و35 من شركاء المجموعة العالميين، وثماني منظمات استثمارية، بالإضافة إلى وسائل إعلام معروفة.
ألقى رئيس CNBM، تشو يويشيان، كلمة رئيسية أكد فيها على الأساس المتين وآفاق التعاون المستقبلية بين CNBM والمملكة العربية السعودية، وأشار إلى التزام CNBM بتعزيز التعاون الصناعي الدولي واستعدادها للمساهمة في عملية التطوير والتنمية في المملكة.

من جانب آخر، تحدث السيد مصلح العمراني، المدير العام لتطوير صناعة المعادن غير المعدنية في وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية، عن دعم الحكومة السعودية للتنمية الخضراء وتقليل الكربون واستخدام الطاقة الجديدة في صناعة الأسمنت.

كما استعرض السيد محمد القرني، عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة الأسمنت السعودية، تعاون الشركة مع CNBM وأكد على رغبة الشركة في تعزيز التعاون المتبادل المنفعة بين الجانبين.


وأشار السيد محمد الملحم، نائب رئيس أرامكو آسيا، إلى أن أرامكو وCNBM يرون إمكانيات كبيرة للتعاون في مواد البناء المتقدمة منخفضة الكربون وحلول تخزين الطاقة، وأضاف أن اتفاقية التعاون الإطارية الموقعة بين الجانبين تعكس استمرارية التعاون ورغبتهم في مشاركة الفرص.

اقرأ أيضاًالمجتمع“رجل آلي” يرشد زوار معرض الكتاب بعدة لغات

خلال الحدث، افتتح الضيوف مركز سينوما للخدمات التقنية في السعودية، الذي يهدف إلى تحسين قدرات الخدمة لـ CNBM في الشرق الأوسط، سيقدم المركز خدمات مهنية للعملاء في المنطقة تشمل المعدات، والمعالجة، والإصلاح والصيانة، والترقية التقنية، بالإضافة إلى خدمات التدريب.

ساهم المؤتمر في تعزيز الروابط بين CNBM وقطاعات مختلفة في المملكة العربية السعودية، ووضع أساساً قوياً لتعزيز التآزر بين مبادرة الحزام والطريق الصينية ورؤية السعودية 2030، وتتطلع CNBM إلى التعاون مع المزيد من الشركاء لتعزيز التنمية المستدامة بشكل مشترك.

مقالات مشابهة

  • بمشاركة رسمية و دبلوماسية.. عقدت مجموعة الصين الوطنية لمواد البناء (CNBM) مؤتمرًا ترويجيًا في الرياض.
  • وزارة الاستثمار: «سانوفي» الفرنسية تعتزم التوسع بمجال تصنيع اللقاحات في مصر
  • وزير الاستثمار والتجارة يلتقي عدد من الشركات الفرنسية
  • هيثم مطر: توسع مجموعة IHG في الإمارات يعزز مكانتها كقوة رئيسية في قطاع الضيافة
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تنظم المؤتمر الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز بعنوان “القيم الحضارية في مرحلة الوحدة والبناء”، يناير المقبل
  • هل رفضت روسيا انضمام تركيا إلى مجموعة البريكس؟
  • تعرف على موعد انضمام صلاح لمعسكر المنتخب المقبل
  • عاجل: المنتخب اليمني يتأهل رسميًا الى نهائيات كأس آسيا القادمة في الصين
  • «أبوظبي الرياضي» يخوض «أبطال آسيا» في الصين
  • «الرستماني» توقّع 18 عقد توظيف فوري خلال «رؤية»