موقع 24:
2024-10-02@01:00:30 GMT

البرهان يظهر خارج مقر القيادة ويتجول في مواقع عسكرية

تاريخ النشر: 24th, August 2023 GMT

البرهان يظهر خارج مقر القيادة ويتجول في مواقع عسكرية

قال الجيش السوداني، اليوم الخميس، إن قائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ظهر علناً للمرة الأولى منذ بدء الاشتباكات في السودان خارج مقر قيادة الجيش ومجمع وزارة الدفاع.

ولم يظهر البرهان المتمركز في المجمع الذي يضم مقر قيادة الجيش في الخرطوم في مقاطع فيديو منذ أسابيع، بينما تسيطر قوات الدعم السريع شبه العسكرية على معظم أنحاء العاصمة خارج قواعد الجيش.

 

وفي كلمة للجنود المحيطين به في منطقة "وادي سيدنا العسكرية"، قال البرهان "نحن نقاتل من أجل السودان، ليس من أجل شخص أو جهة أو فئة، وأنا هنا لأبلغكم تحيات مجلس القيادة"، ليرد عليه الجنود بصيحات دعم وتشجيع.


ويأتي الظهور الجديد للبرهان وسط احتدام المعركة على أسوار سلاح المدرعات جنوبي الخرطوم و"سلاح المهندسين" بمدينة أم درمان غربي العاصمة، لإحكام السيطرة والنفوذ على تلك المناطق العسكرية الاستراتيجية.

تزايد حدة الاشتباكات

ومنذ أيام، يدور قتال شديد بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حول معسكر المدرعات، بمنطقة الشجرة وسط تصريحات متبادلة من الجانبين بالسيطرة لم يتم التأكد من مصدر مستقل حول مدى صحتها.


وتزايدت حدة الاشتباكات بين الجيش السودانى وقوات الدعم السريع أمس فى العاصمة السودانية الخرطوم، للسيطرة على معسكر الشجرة للمدرعات، إذ أكد الجيش السودانى سيطرته الكاملة على المعسكر، فيما زعمت قوات الدعم السريع أنها باتت تسيطر على أجزاء واسعة من المعسكر عدا جيوب صغيرة.
وقال الناطق الرسمى باسم القوات المسلحة السودانية، فى موجز بالموقف اليومى حول سير العمليات العسكرية، أمس "إن الفرقة ١٦ مشاة نيالا سطرت أمس الأول فصلا جديدا فى صمودها وتمكنت من صد هجوم للعدو وكبدته خسائر فادحة فى الأفراد والمعدات والأسلحة والآليات، وتمكن سلاح المدرعات مجدداً من دحر محاولة هجوم فاشلة من قبل قوات الدعم السريع التى لاذت بالفرار بعد تلقيها خسائر كبيرة".

ومن جهتها قالت قوات الدعم السريع إن عناصرها حققت انتصاراً جديداً على قوات الجيش السودانى بقيادة المدرعات الشجرة بالخرطوم، وتمكنوا من السيطرة على مجمل المعسكر عدا جيوب صغيرة جار التعامل معها.

وكان أول ظهور للبرهان في 18 مايو (أيار) الماضي، حيث ظهر البرهان آنذاك بين جنوده في منطقة القيادة العامة وسط العاصمة الخرطوم، فيما كان آخر ظهور في منتصف يوليو الماضي، حيث نشر الإعلام العسكري للجيش السوداني مقاطع للبرهان، وهو يترأس اجتماعاً عسكرياً يضم قادة الجيش.
 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني أحداث السودان قوات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

استمرار المعارك في الخرطوم و الجيش يواصل تقدمه

إن مفرزة من قوات الجيش حاولت التوغل جنوبًا إلى ضاحية شمبات، لكنها واجهت مقاومة من مليشيا الدعم السريع التي اضطرت للانسحاب من الحلفايا.
و تبادل كل من الجيش والدعم السريع القصف المدفعي على طول شارع المعونة الممتد من جنوب الخرطوم بحري وحتى أقصى شمال المدينة.
و حقق الجيش السوداني، السبت، تقدمًا لافتًا بعد أن سيطر على كامل مناطق الكدرو والدروشاب والسامراب والحلفايا والأزيرقاب، مما اضطر مليشيا الدعم السريع للتقهقر جنوبًا حتى شمبات.
و تخطط قوات الجيش للانفتاح من منطقة الكدرو العسكرية شمالي الخرطوم بحري وحتى سلاح الإشارة في أقصى جنوب المدينة، ومنها إلى مقر القيادة العامة للجيش بالعاصمة الخرطوم على الضفة الغربية للنيل الأزرق.
و أكدت مصادر محلية في الحلفايا لـ”سودان تربيون” أن قوات الجيش تمكنت من بسط سيطرتها على كامل المنطقة وتقوم بعملية تمشيط من بيت إلى بيت بحثًا عن جنود للدعم السريع مختبئين.
وحسب ذات المصادر، نصح الجيش السكان بعدم التحرك حفاظًا على سلامتهم، بينما تجري عملية حصر للمواطنين المصابين خلال المواجهات التي شهدتها الحلفايا خلال اليومين الماضيين.
و في الخرطوم شهدت منطقة المقرن معارك و عمليات قصف مدفعي صباح الأحد.

الأحداث

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • مسيرات تستهدف مدينة بولاية نهر النيل وتجدد المعارك بين الجيش والدعم السريع لليوم السادس على التوالي
  • الجيش يقصف مواقع الدعم السريع بالخرطوم ويخوض معارك بالجنينة والفاشر
  • تلغراف: تحرك الجيش يهز الأرض تحت أقدام سكان الخرطوم
  • وسط الخرطوم وشمال الجيلي محاور الصراع الحاسمة في معارك العاصمة السودانية
  • الجيش السوداني ينفي استهداف منزل السفير الإماراتي ويتهم الدعم السريع
  • استمرار المعارك في الخرطوم و الجيش يواصل تقدمه
  • السودان.. مقتل أكثر من 48 شخصا بقصف لقوات «الدعم السريع»
  • مقتل عشرات السودانيين خلال معارك بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم
  • الجيش السوداني يتقدم وسط العاصمة ويسيطر على مواقع استراتيجية (شاهد)
  • معارك بين الجيش السوداني والدعم السريع بشمال الخرطوم