ذكرت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، اليوم /الخميس/، أن كبار المبعوثين النوويين من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان "أدانوا بشدة" إطلاق كوريا الشمالية صاروخًا فضائيًا انتهى على ما يبدو بالفشل في وقت سابق من اليوم.
وأعلن كبير المفاوضين النوويين في سول كيم جون ونظيراه الأمريكي والياباني سونج كيم وهيرويوكي نامازو، على التوالي، الرسالة المشتركة في اتصال ثلاثي بعدما أعلنت بيونج يانج فشل محاولتها الثانية لإطلاق قمر صناعي للتجسس في وقت سابق من اليوم، حسبما أفادت وكالة الأنباء الكورية (يونهاب).

كما أعربت الأطراف الثلاثة عن استيائها من قيام كوريا الشمالية بضخ موارد قيمة في مثل هذه الاستفزازات، متجاهلة الصعوبات المعيشية التي يواجهها شعبها.

وأكدوا على أن التعاون بين الدول الثلاث وكذلك مع المجتمع الدولي، ضد الشمال سوف يتعزز بشكل أكبر مع استمرار بيونج يانج في استفزازاتها.

وكانت بيونج يانج قالت إنها أطلقت قمر التجسس الصناعي "مان-ريكيونج-1" على نوع جديد من الصواريخ يسمى "تشول-ريما-1"، لكن عملية الإطلاق فشلت بسبب خطأ في نظام الانفجار الطارئ خلال المرحلة الثالثة، وأطلقت بيونج يانج أول قمر صناعي للتجسس في مايو الماضي، لكن الإطلاق انتهى بالفشل وقالت كوريا الشمالية إنها تخطط لتكرار المحاولة للمرة الثالثة في أكتوبر.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: كوريا الجنوبية الولايات المتحدة اليابان كوريا الشمالية بیونج یانج

إقرأ أيضاً:

زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام الأسلحة النووية: لن نتردد

قال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، إن بلاده لن تتردد ولو لحظة في استخدام كل قوتها الهجومية بما فيها الأسلحة النووية إذا حاول العدو - على حد قوله - التعدي على سيادتها، بحسب وكالة «رويترز»، نقلًا عن وكالة وكالة الأنباء المركزية الكورية.

وانتقد «كيم» الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، لتهديده بإنهاء النظام الكوري الشمالي خلال احتفال باليوم العسكري الكوري الجنوبي يوم الثلاثاء، قائلًا إن التعليق أظهر أي جانب يدمر الأمن والسلام الإقليميين «في إشارة إلى رئيس كوريا الجنوبية».

كيم جونج أون: ستستخدم دون تردد كل القوات الهجومية التي نمتلكها

وأضاف زعيم كوريا الشمالية: «إذا حاول العدو، بتهور، استخدام القوات المسلحة للتعدي على سيادة جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، فإننا ستستخدم دون تردد كل القوات الهجومية التي تمتلكها، بما في ذلك الأسلحة النووية».

مقالات مشابهة

  • عاجل - علام الصراع؟.. تبادل تهديدات بين زعيمي كوريا الشمالية والجنوبية
  • كوريا الشمالية ترسل «بالونات قمامة» إلى جارتها الجنوبية.. والأخيرة ترد بالأغاني
  • زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام الأسلحة النووية بحال أي هجوم
  • زعيم كوريا الشمالية: سنستخدم السلاح النووي إذا هوجمنا
  • زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام الأسلحة النووية
  • زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام الأسلحة النووية: لن نتردد
  • كيم جونغ أون يزور قاعدة تدريب القوات الكورية الشمالية الخاصة (صور)
  • سول وطوكيو تتفقان على تنسيق الاستجابة تجاه استفزازات كوريا الشمالية
  • ترامب يدلي بتصريحات مثيرة.. هل يحاول زعيم كوريا الشمالية قتله؟
  • سول: كوريا الشمالية ترسل بالونات محملة بالقمامة باتجاه أراضينا