أوفدت الجزائر اليوم الخميس، مسؤولا رفيعا في وزارة الخارجية إلى النيجر، بهدف المساهمة في إيجاد حل سلمي للأزمة، بالتزامن مع جولة يجريها وزير الخارجية الجزائري على دول "إيكواس".

إقرأ المزيد وزير الخارجية الجزائري يبدأ جولة تشمل 3 دول في "إيكواس" لبحث أزمة النيجر

ويصل لوناس مقرمان، الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، بتكليف من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم إلى النيجر، في زيارة "تأتي في إطار المساعي الحثيثة والمتواصلة للجزائر قصد الإسهام في إيجاد حل سياسي للأزمة في النيجر يجنب لهذا البلد الجار وكذلك للمنطقة بأكملها المزيد من المخاطر"، وفق بيان صادر عن الخارجية الجزائرية.

ولفت البيان إلى أن مقرمان سيعقد سلسلة من اللقاءات مع كبار المسؤولين والشخصيات في النيجر.

يأتي ذلك بالتزامن مع بدء جولة وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف اليوم تشمل نيجيريا وبنين وغانا الأعضاء في مجموعة "إيكواس" لدول غرب إفريقيا، لبحث أزمة النيجر وحلها بالسبل الدبلوماسية.

وكانت الجزائر أعربت عن أسفها لما وصفته "إعطاء الأسبقية للخيار العسكري" في أزمة النيجر، مؤكدة على أنه لا تزال هناك فرص للحل السياسي لم تستنفد، ومحذرة من خطورة التدخلات العسكرية.

وفي وقت سابق، أفادت الإذاعة الجزائرية الرسمية بأن سلطات البلاد رفضت طلب فرنسا فتح أجواء الجزائر أمام التدخل العسكري في النيجر.

واستولى المجلس العسكري في النيجر على السلطة في الـ26 من الشهر الماضي، وبرر القائد السابق للحرس الرئاسي الجنرال عمر عبد الرحمن تياني الإطاحة بالرئيس محمد بازوم بإخفاقه أمنيا واقتصاديا واجتماعيا، في بلد يتوسط أفقر دول العالم ويعاني نشاط المجموعات المسلحة.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا إفريقيا إيكواس وزیر الخارجیة فی النیجر

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم يجري جولة تفقدية لعدد من المدارس بحدائق القبة

 

 

يجري محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، جولة تفقدية لعدد من المدارس بإدارة حدائق القبة التعليمية بمحافظة القاهرة في إطار المتابعة الميدانية لتنفيذ الآليات المعلنة المتعلقة بتقليل الكثافات وسد العجز قي المعلمين وتطبيق أعمال السنة بمختلف مراحل النقل.

وانتظمت العملية التعليمية في المدارس على مستوى الجمهورية، بالأسبوع الثاني بالفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الجديد 2024 /2025، وتتابع لجان المتابعة بالإدارات التعليمية سير العملية التعليمية، واستقرار وجود الطلاب داخل الفصول في وجود المعلمين وشرح المناهج، بالإضافة إلى توزيع الكتب المدرسية على الطلاب.


ومن المقرر أن يشهد الأسبوع الثاني من العام الدراسي الجديد عدة جولات ميدانية من وزير التربية والتعليم وقيادات التعليم لمتابعة تنفيذ قرارات تخفيف الكثافة الطلابية بالفصول، وتعليمات متابعة غياب الطلاب والالتزام بالواجبات المنزلية، وإعلان مجموعات التقوية.

 

مقالات مشابهة

  • رغم فرض السلطات الجزائرية للتأشيرة..المغرب يسلم الجزائر جثة توأم حاول الهجرة من الفنيدق
  • وزير التعليم يجري جولة تفقدية لعدد من المدارس بحدائق القبة
  • الجزائر تتوصل إلى اتفاق مع النيجر حول تسريع وتيرة العمل في مشروع كفرا النفطي
  • بعد فرض التأشيرة عليهم .. المغاربة يستقبلون القرار الجزائري بسخرية عارمة
  • وزير الخارجية الفرنسي يسافر إلى لبنان اليوم لبحث "جهود التهدئة ومنع التصعيد"
  • وزير الخارجية الفرنسي يصل إلى لبنان اليوم لبحث جهود التهدئة
  • وزير الخارجية: إثيوبيا خالفت القانون الدولي.. ومصر تحتفظ بحقها في الدفاع عن مصالح شعبها
  • محادثات أنبوب الغاز الجزائري النيجيري تترقب تطورًا جديدًا
  • في أول يوم دراسة.. تفاصيل جولة وزير التعليم العالي بجامعة حلوان (صور)
  • وزير الخارجية الجزائري يجري بنيويورك محادثات ثنائية مع العديد من نظرائه