دعا نائب رئيسة الوزراء ووزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني، امس، إلى التخلي عن النهج الاستعماري تجاه قارة أفريقيا وبدء علاقات منفعة متبادلة، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وأدلى تاياني بهذه التصريحات في حوار على هامش جلسة "تحدياتنا المشتركة مع أفريقيا" ضمن فعاليات اليوم الرابع للنسخة الـ44 لملتقى ريميني للصداقة بين الشعوب، حيث شدّد على أنه "يجب التخلي بشكل نهائي عن النهج الاستعماري الجديد لمحاولة بدء علاقة متساوية ومفيدة للطرفين: هذه هي الطريقة الوحيدة لإقامة علاقة دائمة مع أفريقيا".



وفي مقابلة طويلة استمرت نحو 45 دقيقة، وضع تاياني توازنا مستمدا من تجربته السياسية الإيطالية والأوروبية، لكنه طرح أيضا وصفة، هي التي تنتهجها الحكومة الإيطالية، لتطوير علاقة جديدة مع أفريقيا.

وقال تاياني "إذا اعتقدنا أننا نتعامل مع أفريقيا بعقلية استعمارية جديدة، فإننا نجازف بالتعرض لرفض من شأنه أن يضر ليس بنا فحسب، بل سيجلب أطرافًا أخرى مثل روسيا والصين اللتين لهما مصالح مهيمنة"، لافتا إلى أن الخطوة التالية هي إبرام اتفاقيات مع الدول الأفريقية تكون ناجحة للطرفين.

وتابع "أفكر في الشركات المختلطة التي تقوم بأنشطة التعدين، ولكن بعد ذلك يتم تحويل المنتج في أفريقيا، مع القوى العاملة لديها"؛ وهذا "من شأنه أن يسمح بالنمو والتصنيع في القارة" و"سيجعلنا نشتري المواد الخام بأسعار أقل".

وبهذا المعنى، اتخذ الوزير كمثال جميع الاتفاقيات التي تبرمها إيطاليا في أفريقيا، وخاصة في قطاع الطاقة، موضحا أن الأمر لا يتعلق بـ "الاستغلال المحض: إيطاليا تجعل التكنولوجيا متاحة، مما يخلق ميزة" للبلاد أينما تستثمر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قارة أفريقيا مع أفریقیا

إقرأ أيضاً:

وزير البيئة اللبناني: مصر من أولى الدول التي سارعت لدعم البلاد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال ناصر ياسين، وزير البيئة اللبناني، إن مصر من أولى الدول التي سارعت إلى دعم لبنان لمواجهة أزمتها الحالية، مضيفًا، أننا نتعاون مع برنامج الأغذية العالمي لتوفير 155 ألف وجبة غذاء يوميًا للنازحين.

وأضاف "ياسين" في تصريحات لفضائية "القاهرة الإخبارية" اليوم الأربعاء: "أننا نواجه تحديات كبيرة أمام تقديم الخدمات الأساسية في بيروت"، موضحًا أنه تم وضع سيناريوهات عديدة لتخفيف حدة الأزمة التي تخطت أضرارها حرب 2006.

وتابع، أن المؤسسات اللبنانية تعاني أزمات اقتصادية كبرى أثرت على كفاءتها في تقديم الخدمات للمواطنين، مؤكدًا " أننا نحتاج إلى مسار دبلوماسي لوقف إطلاق النار والعودة للقرارات الدولية ووقف انتهاك الاحتلال لسيادة لبنان".

وأردف، وزير البيئة اللبناني، أن هناك 878 مدرسة إيواء لاستقبال النازحين جراء العدوان الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الإيراني يصل إلى العاصمة السورية
  • إيطاليا وماضيها الاستعماري.. الدولة التي ابتكرت القصف الجوي
  • وزير الخارجية الإيراني يصل إلى العاصمة اللبنانية بيروت
  • وزير الخارجية الإيرانية في بيروت
  • الفريق أول شنڨريحة يُستقبل من قبل وزير الدفاع الإيطالي
  • وزير الخارجية يناقش التطورات الراهنة مع المبعوث الفرنسي إلى لبنان
  • سمو وزير الخارجية يستقبل المبعوث الفرنسي إلى لبنان
  • وزير الخارجية: حجم استثمارات مصر في إفريقيا يتجاوز الـ14 مليار دولار
  • وزير البيئة اللبناني: مصر من أولى الدول التي سارعت لدعم البلاد
  • وزير الخارجية الإيطالي يحمًل إيران مسؤولية نشوب صراع إقليمي واسع