نظم المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية التابع لمركز البحوث الزراعية ندوة ارشادية بعنوان " الاستزراع السمكى في ظل التغيرات المناخية"  

محافظ الفيوم يتابع آليات تنمية الثروة السمكية ببحيرتي قارون والريان إزالة التعديات على أراضي بولاية الثروة السمكية بالقنطرة غرب

و ترأس الندوة  الدكتور رفعت الجمل، مدير المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية،وقد تناولت الندوة مجموعة من الموضوعات الهامة والتحديات المتعلقة بالتغير المناخي وأثره على الثروة السمكية.

و  تم التطرق خلالها إلى تأثيرات العمليات الصناعية المختلفة مثل حرق النفط والغاز والأخشاب والفحم على التغير المناخي، مما يؤدي إلى إطلاق مركبات كيميائية سامة في الجو. تسبب هذه المركبات، مثل أكسيد الكربون والكبريت والنيتروجين، في ارتفاع درجات الحرارة وظاهرة الاحتباس الحراري.

في سياق التحدث عن التأثيرات المحتملة على الثروة السمكية، أشار الخبراء إلى عدة نقاط أساسية لتصدي لهذه التحديات، وتضمنت بعض الحلول المقترحة متمثلة في تطوير سلالات أسماك مقاومة للتغيرات المناخية.

و التركيز على التغذية الصحيحة للأسماك وتعديلها وفقا لدرجات الحرارة واستخدام محتوى بروتيني اقل في الحرارة المرتفعة تحسين جودة المياه في المزارع السمكية. باستخدام البدالات و محسنات المياه كالبروبيوتك المستهلكة للامونيا و تطوير تقنيات الاستزراع المستدامة.و العمل على إيجاد بدائل محلية للاعلاف، ، متابعة الحالة الصحية للاسماك بشكل دوري

فضلا عن تفعيل اجراءات الامن الحيوى و استخدام اعلاف متخصصة لتعزيز مناعة الأسماك و  اوصت  الندوة بتأكيد الحضور على أهمية العمل المشترك للتصدي لتحديات التغير المناخي والحفاظ على الثروة السمكية، ودعم التوجهات المستدامة والتكنولوجيا الحديثة في هذا الصدد. و يأتي هذا اللقاء في سياق سعي وزارة الزراعة ممثلة فى المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية لتحقيق التنمية المستدامة والمواكبة للتطورات العلمية والبيئية التي تؤثر على قطاع الثروة السمكية.ِ


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بحوث الثروة السمكية الاستزراع السمكي التغيرات المناخية الغاز الثروة السمکیة

إقرأ أيضاً:

الوزير السقطري يبحث مع البرنامج الإنمائي التدخلات في القطاع السمكي

شمسان بوست / عدن:

بحث وزير الزراعة والري والثروة السمكية، اللواء سالم السقطري، اليوم، بالعاصمة المؤقتة عدن، مع الممثل المقيم للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (UNDP) في اليمن زينة علي، التدخلات المنفذة في القطاع السمكي وخصوصاً مشروع إعادة تأهيل ميناء الاصطياد السمكي.



وتطرق الاجتماع، الذي ضم رئيس الهيئة العامة للمصائد السمكية خليج عدن الدكتور عبدالسلام علي، ومدير عام الوحدة التنفيذية للمشاريع الممولة خارجياً الدكتور مساعد القطيبي، ومدير مشروع إعادة تأهيل ميناء الاصطياد السمكي في البرنامج الإنمائي توم ترود، الى مستوى الإنجاز للأعمال الإنشائية الجاري تنفيذها في إعادة تأهيل ميناء الاصطياد الممول من وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية، من خلال البنك الإلماني للتنمية بمبلغ وقدره (35) مليون دولار.



كما استعرض الاجتماع، سير العمل بمشروع التنمية المستدامة لمصايد الأسماك في البحر الأحمر، والبحر العربي، وخليج عدن الجاري تنفيذه من قبل البرنامج الانمائي للأمم المتحدة عبر شركائه المحليين والذي يتضمن إعادة تأهيل تسعة مراكز إنزال سمكي بمحافظات عدن وحضرموت والمهرة وتعز، بتمويل من البنك الدولي، والوقوف أمام عدد من القضايا الهادفة إلى تذليل الصعوبات، لتنفيذ الأعمال وفق البرامج المعدة، بالتعاون والتنسيق مع قيادة الوزارة، والجهات ذات العلاقة.



وشدد وزير الزراعة والري والثروة السمكية، على ضرورة استكمال أعمال الترميم والتأهيل لميناء الإصطياد السمكي ومراكز الإنزال السمكي التي تم الرفع بها من قبل الوزارة وهيئاتها السمكية، والالتزام بالفترة الزمنية المعدة..مؤكداً حرص الوزارة على تذليل الصعوبات التي تواجه تنفيذ المشاريع الجاري تنفيذها من قبل البرنامج الانمائي في القطاع السمكي.. مثمناً أوجه الدعم المقدم من جمهورية ألمانيا الاتحادية، والبنك الدولي لليمن.   

مقالات مشابهة

  • المركزي للمبيدات يشارك في ورشة عمل بعنوان المبيدات والصادرات الزراعية
  • الزراعة تستعرض تقريرا بأنشطة المعمل المركزي للنخيل وأفرعه بالمحافظات خلال سبتمبر
  • التغيرات المناخية.. مصدر: الهيئة الدولية للمناخ تعمل على 3 تقارير نوعية لأول مرة
  • بالأرقام.. تفاصيل إنتاجية مصر من مشروعات الاستزراع السمكي
  • «القومي لحقوق الإنسان» يشارك في اجتماعات إعلان باكو حول التغيرات المناخية
  • "وقاية النباتات" ينظم ندوة لتعزيز قدرات الباحثين بالمشروعات والمنح البحثية
  • السيطرة على التغيرات المناخية.. خطة لتعبئة المحيطات بالحديد لإزالة 50 مليار طن كربون بحلول 2100.. خبراء: الكربون المُذاب بالمحيطات 25% وتحلل الطحالب يؤثر على الكائنات البحرية وينتج غاز الميثان
  • التغيرات المناخية والصحة النفسية| التأثيرات وسبل التكيف
  • الوزير السقطري يبحث مع البرنامج الإنمائي التدخلات في القطاع السمكي
  • «قومي ذوي الإعاقة» ينظم ندوة عن دور الذكاء الاصطناعي في تحسين حياة القادرين باختلاف