قال الدكتور حسن حسني، استشاري المخ والأعصاب، إن السكتة الدماغية تعتبر حالة طارئة وتتطلب رعاية طبية فورية. 

وأوضح استشارى المخ والأعصاب، من خلال تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، أن بعض العلامات التحذيرية التي يجب مراقبتها، مقدمًا نصائح إسعافية في حالة الاشتباه بوجود سكتة دماغية والتى تشمل ما يلي:

 الدكتور حسن حسني استشارى المخ والأعصاب بشرى لمرضى السمنة.

. دراسة عقار جديد يخفض الوزن ويحمي من السكتة الدماغية أحزان بالوسط الفني ونجوم رحلوا في ريعان الشباب| السكتة القلبية تخطف مصطفى درويش.. ونهاية حياة جورج الراسي بحادث مأساوي علامات تحذيرية تشير إلى إصابتك بالسكتة الدماغيةعلامات تحذيرية تشير إلى إصابتك بالسكتة الدماغيةضعف أو شلل في الوجه، الذراع، أو الساق 

قد يظهر ضعف مفاجئ أو فقدان الحركة في أحد جانبي الجسم، ويمكن ملاحظة ذلك عندما يبتسم الشخص ويكون وجهه غير متناظر أو عندما يحاول رفع كلا الذراعين ويجد صعوبة في القيام بذلك.

صعوبة في النطق أو فهم الكلام 

قد يجد الشخص صعوبة في الكلام، يتلعثم، أو ينطق كلمات غير مفهومة. وبالإضافة إلى ذلك، قد يجد الشخص صعوبة في فهم الكلام المنطوق من قبل الآخرين.

صعوبة في الرؤية 

قد يلاحظ الشخص تغيرًا في رؤية أحد العينين أو في كليهما. قد يكون هناك ضبابية أو عدم وضوح في الرؤية، أو فقدان حقل الرؤية في أحد العينين.

صداع حاد ومفاجئ 

قد يصاحب الصداع السكتة الدماغية ويكون شديدًا ومفاجئًا دون سبب واضح.

دوار حاد أو فقدان التوازن

يمكن أن يحدث دوار حاد يؤدي إلى فقدان التوازن وصعوبة في المشي.

إسعافات أولية للسكتة الدماغية علامات تحذيرية تشير إلى إصابتك بالسكتة الدماغية

وناشد استشارى المخ والأعصاب، المرضى قائلاً "إذا كنت تشتبه في وجود سكتة دماغية، يجب اتخاذ الإجراءات التالية:

استدعاء خدمة الطوارئ فورًا وأبلغهم بالاشتباه في حالة سكتة دماغية.لا تحاول الانتظار أو الذهاب بمفردك إلى المستشفى، فالعلاج السريع يمكن أن يحسن فرص النجاة والتعافي.ضع الشخص في وضعية مستلقية مريحة ولا تعطه أي أدوية قبل استشارة الطاقم الطبي.قدم الدعم النفسي والمعنوي للشخص المصاب وحاول الحفاظ على هدوئه.

يذكر أن السكتة الدماغية تعتبر حالة طبية طارئة، وتحتاج إلى رعاية طبية سريعة للحد من الأضرار وتحسين فرص النجاة والتعافي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السكتة الدماغية السکتة الدماغیة المخ والأعصاب صعوبة فی

إقرأ أيضاً:

فيلم The Goat يمثل مصر في الدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية الدولي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الناقد الفني الأمير أباظة رئيس الدورة 40 لـ مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي عن منافسة 12 فيلم ضمن مسابقة دول البحر المتوسط للأفلام الطويلة، في الفترة ما بين 1 وحتى 5 أكتوبر المقبل، ممثلة عن 9 دول حول العالم وهم مصر وكرواتيا وسوريا وتونس واليونان والمغرب وصربيا وفرنسا والبانيا.

ويأتي هذا بعد أن تمكن الفيلم من جذب الأنظار له على الصعيد الدولي بعد العرض العالمي له في مهرجان روما السينمائي ثم العرض الإقليمي في النسخة السادسة من مهرجان الجونة، حيث أشاد به الصحفيين والنقاد الدوليين من بينهم نيك فيفاريللي الكاتب لدى مجلة فارايتي حيث وصفه بأنه "حالة نادرة، إن لم تكن خاصة، بين الأفلام العربية"، لتسليطه الضوء على موضوع قلما تم طرحه في السينما العربية. 
من بين الجوائز التي نالها الفيلم، جائزة أفضل قصة بمهرجان السويد الدولي لعام 2023، وجائزة أفضل فيلم عن المرأة في مهرجان البعد الرابع للأفلام المستقلة لعام 2023، وجائزة أفضل فيلم روائي طويل عن المرأة، وأفضل فيلم روائي دولي، وأفضل مخرجة في مهرجان Indo الفرنسي السينمائي الدولي لعام 2023، أفضل ممثلة، وأفضل نص سينمائي، وتنويه خاص من مهرجان Life Beyond Life لعام 2023، أفضل عرض لمهرجان Female Eye Film Festival لعام 2024، جائزة أفضل مخرجة في مهرجان تورنتو الدولي لأفلام المرأة لعام 2024، وجائزة أفضل فيلم مستقل في مهرجان ميامي السينمائي للمرأة لعام 2024.  
وفي عام 2024، حاز فيلم "المعزة" على جائزتي أفضل تصوير سينمائي، وأفضل ممثلة من جوائز طوكيو السينمائية، كما حصد جائزة أفضل ممثلة شابة، وأفضل تصوير سينمائي من مهرجان الفيلم المستقل في بوسطن.  

مقالات مشابهة

  • 5 خطوات لعلاج فقدان الشغف.. «هترجع نشيط»
  • حزب المصريين الأحرار: علاج 256 مواطنا من غير القادرين في مطروح
  • ضربة إسرائيلية على الشوف.. وهذه المعلومات الأولية
  • إنقاذ مريض بعد استخراج «آلة حادة» من رأسه بالدقهلية
  • سورة الكهف.. حصن الأمان وأفضل ما يقرأ في يوم الجمعة
  • ما هي الفروق الرئيسية بين السكتة القلبية والأزمة القلبية؟
  • علامات تحذيرية قد تنذر بنوبة قلبية
  • فيلم The Goat يمثل مصر في الدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية الدولي
  • تقلبات الوزن تزيد بشكل خطير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
  • علامات تحذيرية تنذر بنوبة قلبية