«أم الفنانين» لقب أطلقه عليها النقاد، خاصة أنها واحدة من أشهر أمهات السينما المصرية، وذلك بعدما برعت في تجسيد أدوارها في العديد من الأفلام التي شاركت في بطولتها، طوال عملها الفني الذي تجاوز كما يقرب من 70 عامًا، هي الفنانة أمينة رزق، التي تحل اليوم ذكرى رحيلها الـ20، إذ فارقت عالمنا يوم 24 أغسطس عام 2003.

منذ نعومة أظافرها، عشقت الفنانة الراحلة أمينة رزق الفن، خاصة أن خالتها كانت ممثلة مسرح، على الرغم من ذلك، إلا أنها واجهت صعوبات كثيرة قبل انضمامها للمسرح في عمر الـ12 عامًا، وذلك وفق ما جاء في كتاب «أمينة رزق في محراب المسرح» للكاتب الدكتور عمرو دوارة، مؤرخ مسرحي.

معارضة أسرة أمينة رزق لمشاهدة العمل السينمائي

قبل أن تلتحق أمينة رزق بالعمل لأول مرة على خشبة المسرح رفقة خالتها، واجهت معارضة شديدة من أسرتها، خاصة والدها الذي رفض بشدة فكرة مشاهدتها للعروض السينمائية، وكان يمنعها من مشاهدة السينما، وحينما أكملت عامها الثامن، توفي والدها وانتقلت هي إلى القاهرة رفقة والدتها للعيش مع خالتها، التي أصرت أن تلتحق ابنة شقيقتها بالعمل المسرحي.

في عام 1922، ظهرت أمينة رزق لأول مرة على خشبة المسرح، وشاركت بالغناء إلى جوار خالتها بفرقة «يوسف عزالدين»، ثم بفرقة «علي الكسار»، وحينما بدأت العمل بفرقة «رمسيس» أدت شخصية الصبي الكسيح في إحدى مسرحياته أمام يوسف وهبي، لتكون هذه المسرحية بداية التألق لها، وفق ما ورد في الكتاب.

بداية تألق الفنانة الراحلة وسبب دخولها السينما

حينما استقالت الممثلة زينب صدقي من فرقة «رمسيس» خاصة أنها كانت ممثلة الفرقة الأولى، أسندوا أدوراها إلى الفنانة الراحلة أمينة رزق، وكان الفنان يوسف وهبي قد اكتشف موهبتها الكبيرة وجديتها منذ أول لقاء بينهما، ومن خلال أدوارها المميزة في الفرقة، نجحت في تحقيق شهرة كبيرة، ففتحت لها السينما أبوابها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمينة رزق ذكرى وفاة يوسف وهبي

إقرأ أيضاً:

بعد مرور 49 عاما على وفاتها.. «أم كلثوم» تعود إلى خشبة المسرح وتبهر الملايين

صوت عذب لا تمل من سماعه مهما طال الزمان، تمسك منديلًا بين يديها وتظهر بنظارتها السوداء، لتلفت كوكب الشرق أم كلثوم الأنظار إليها فور ظهورها، وبعد مرور ما يقرب من 49 عامًا على وفاتها، إلا أن الجميع تفاجأ بظهورها على خشبة المسرح لأول مرة بعد هذه الأعوام، فكيف ذلك؟

أم كلثوم تبهر الملايين بعد 49 عامًا من وفاتها

«أنت عمري» واحدة من أشهر أغاني أم كلثوم، التي قدمها إلى جمهورها بصوتها المعتاد، لكن ما كان غريبًا هو حدوث ذلك بعد وفاتها، الأمر الذي أثار دهشة واستغراب الكثيرين، لتظهر بحركاتها وإيماءتها، وكأنها «عادت للحياة من جديد»، ليتداول رواد السوشيال ميديا مقطع فيديو لها وهي تغني على خشبة المسرح ويبهر ملايين من حضور الحفل.

يرجع ذلك الظهور إلى فضل تقنية الهولوجرام، التي جرى استخدامها مؤخرًا، باعتبارها جزءًا من التكنولوجيا الحديثة، والتي يمكن تعريفها على كونها واحدة من التقنيات التي تعمل على إعادة صورة الأجسام بأبعادها المختلفة، والذي يتيح للمستخدمين إمكانية مشاهدة الأجسام ورؤيتها من كل الاتجاهات، ما يُستخدم في التقاط ورصد أكثر من صورة، تستخدم تقنية الهولوجرام في تكوين صورة الأجسام بأبعادها المختلفة في الفضاء المطلق.

تقنية الهولوجرام

تعتمد تقنية الهولوجرام على استخدام الموجات الضوئية، والتي تعمل على تولي مسؤولية التصوير ثلاثي الأبعاد للأجسام بكفاءة عالية، ويعمل عادة باستخدام خاصية الليزر لإنتاج واقع افتراضي، توجد العديد من الأجهزة المستخدمة لعرض الهولوجرام وتتراوح أسعارها ما بين 600 إلى 2000 دولار.

مقالات مشابهة

  • في ذكرى رحيلها.. أبرز المحطات في حياة الفنانة رجاء الجداوي
  • في ذكرى وفاتها... تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ رجاء الجداوي
  • إيمان يوسف تكشف دورها في مسلسل تيتا زوزو: جارة الفنانة إسعاد يونس
  • ذكرى وفاة رجاء الجداوي.. كيف كان اللقاء الأول مع وزوجها حسن مختار؟
  • سلوى عثمان: مصر هوليود الشرق ومهرجان العلمين يدعو للفخر
  • مي سليم: تخصيص 60% من إيرادات مهرجان العلمين إلى فلسطين «مبادرة إنسانية»
  • سبب ارتداء أم كلثوم النظارة الشمسية حتى وفاتها.. سر مرض أصاب عينيها
  • بعد وفاتها بشهرين.. سبب مفاجئ وراء رحيل التيك توكر الشهيرة إيفا إيفانزا
  • بعد مرور 49 عاما على وفاتها.. «أم كلثوم» تعود إلى خشبة المسرح وتبهر الملايين
  • أنوشكا لـ«االوطن»: مهرجان العلمين خطوة عظيمة للتطوير في جميع المجالات