تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع خبر نجاح أول عملية زراعة رحم في بريطانيا، مستذكرين السعودية التي سبقتها بتفرد عالمي قبل 23 عاما.

إقرأ المزيد بقيت تعمل بشكل طبيعي.. نجاح زراعة كلية خنزير معدل وراثيا بجسم إنسان

وشهدت أول عملية زرع رحم في بريطانيا لحظات عاطفية ومؤثرة، بعد قيام سيدة تبلغ من العمر 40 عاما بالتبرع برحمها لشقيقتها التي ولدت بدون رحم بسبب عيب خلقي، في إجراء جراحي ناجح استمر حوالي 17 ساعة، في مستشفى تشرشل بمدينة أكسفورد في أوائل فبراير الماضي.

واستمرت الجراحة لفترة أطول من المخطط لها، إلا أنها سارت بشكل جيد وأصبح الرحم المزروع "يعمل بكامل طاقته"، وفقا للجراحين المشاركين.

وأعربت الأخت المتبرعة عن سعادتها بتبرعها لشقيقتها، عازية أحد أسباب إقدامها على ذلك أنها أنجبت مرتين ولا تريد المزيد من الأطفال.

ومن المقرر أن تتم هذا الخريف عملية زرع ثانية لامرأة أخرى، بعد اكتشاف دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة غوتنبرغ، أن عمليات زرع الرحم هي طريقة آمنة وناجحة للنساء اللواتي لا يتوفر لديهن رحم صالح للحمل والإنجاب.

تم إجراء أكثر من 90 عملية زرع #رحم على المستوى الدولي، بما في ذلك السويد والولايات المتحدة والمملكة العربية #السعودية وتركيا والصين وجمهورية التشيك والبرازيل وألمانيا وصربيا والهند، ومعظمها شملت متبرعًا حيًا

— LonLan (@Lon6Lan) August 23, 2023

تجدر الإشارة ألى أن أول عملية زراعة رحم في العالم تمت في عام 2000 بمدينة جدة، وقادتها الدكتورة وفاء فقيه. تمت العملية لامرأة تبلغ من العمر 26 عاما بتبرع من امرأة أخرى تبلغ من العمر 46 عاما، لكن تمت إزالة الرحم بعد حوالى 3 أشهر بسبب تجلط الدم.

نجاح أول عملية زراعة رحم ببريطانيا

وتناقلت وسائل الإعلام العالمية هذا الإنجاز الذي وصفته بالفريد، وخصصت له المجلة الطبية الشهيرة في أمراض النساء والولادة "إنترناشيونال جورنال أوف جينيكولوجي آند أوبستيتريكس" صفحات عدة، وقالت إنه قد يكون علاجا ناجحا في المستقبل لعشرات الآلاف من النساء.

الدكتورة (وفاء ) من علماء الطب في السعودية قامت بأول عملية زرع رحم في العالم ..

— Namolh 20-9 (@20Namolh) April 26, 2012

وأكد الأطباء آنذاك في دوريات مستشفى نورث وسترن الجامعي وغيسيبي ديل بريوري من المركز الطبي بجامعة نيويورك، على أن هذا الإنجاز لا يجب أن يغفل، وأنه ينبغي على المختصين مواصلة التجارب والأبحاث، لضمان النجاح في هذا المجال.

المصدر: The guardian+ سبق

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا عملیة زرع رحم فی

إقرأ أيضاً:

درك بجاية يُفكك شبكة إجرامية لترويج المؤثرات

تمكن أفراد وحدات المجموعة الإقليمية للدرك الوطني ببجاية، من وضع حد لشبكة إجرامية مختصة في المتاجرة بالمؤثرات العقلية تنشط على مستوى بلدية خراطة.

وحسب بيان لذات المصلحة الأمنية، تعود وقائع القضية إلى معلومات واردة إلى أفراد الفرقة مفادها وجود شبكة إجرامية مختصة في المتاجرة بالمؤثرات العقلية بصدد تمرير شحنة من المؤثرات العقلية إلى إقليم بلدية خراطة على متن سيارة سياحية تحمل ترقيم ولاية بجاية.

وبعد تنشيط عنصر الاستعلام وتحديد مكان تواجد عناصر الشبكة، تم وضع خطة محكمة. حيث أسفرت العملية عن توقيف السيارة السالفة الذكر. والتي كانت مقتادة من طرف شخص يبلغ من العمر 34 سنة ويرافقه شخص يبلغ من العمر 30 سنة. ينحدران من ولاية بجاية.

وبعد تفتيش المركبة تفتيشا دقيقا تم ضبط كيس بلاستيكي أبيض بالمقاعد الخلفية للسيارة. بداخله 3000 قرص مهلوس نوع بريغابالين 300 ملغ.

ليتم توقيف المشتبه فيهما و اقتيادهما إلى مقر الفرقة من أجل مواصلة التحقيق. ومن خلال استغلال الموقوفين، تم توقيف شخص ثالث ينحدر من ولاية مجاورة.

كما تم حجز مبلغ مالي يقدر بـ 440000 دج من عائدات البيع. إضافة إلى حجز سيارة أخرى من نوع داسيا ستيبواي و3 هواتف نقالة. وتم إنجاز ملف في القضية وسيتم تقديم الأطراف أمام السلطات القضائية المختصة.

مقالات مشابهة

  • مدير التأمين الصحي بالأقصر: إجراء 20 عملية زراعة قوقعة للأطفال خلال سبتمبر
  • بالفيديو| حمدان بن محمد: حزني على راشد أغلى حزن
  • أول عملية استئصال جزئي لمتبرع كبد حي بالروبوت الجراحي بالشرقية
  • كيف نعى أبناء مايكل جاكسون عمهم «تيتو»؟
  • من هم منافسو هاريس وترامب في الانتخابات الأمريكية؟.. أحدهم يدعم فلسطين
  • إن تي تي داتا تعلن تعيين رامي بيدس مديراً عاماً لأعمالها في المملكة العربية السعودية
  • السعودية.. أول عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت في العالم
  • موعد صرف معاشات شهر أكتوبر 2024
  • الاعلان عن نجاح عملية سحب السفينة سونيون دون أي تسرب نفطي
  • درك بجاية يُفكك شبكة إجرامية لترويج المؤثرات