سكاي نيوز عربية:
2024-09-17@01:15:58 GMT

صادرات النفط السعودية تهبط 38.3% في يونيو

تاريخ النشر: 24th, August 2023 GMT

تراجعت صادرات السعودية السلعية، خلال يونيو الماضي، بنسبة 39.7 بالمئة على أساس سنوي، مع انخفاض صادراتها النفطية وغير النفطية.

وأظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، الخميس، أن قيمة الصادرات السلعية خلال شهر يونيو الماضي تراجعت إلى 88.8 مليار ريال سعودي (23.7 مليار دولار)، مقابل نحو 147 مليار ريال في يونيو 2022.

وأرجعت الهيئة التراجع في الصادرات السلعية إلى انخفاض الصادرات البترولية بمقدار 44.5 مليار ريال، أو بنسبة 38.3 بالمئة، لتصل قيمتها إلى 71.9 مليار ريال في يونيو الماضي، مقابل 116.4 مليار ريال قبل عام.

كما تراجعت الصادرات غير البترولية، بما يشمل عمليات إعادة التصدير، بنسبة 45 بالمئة في يونيو 2023، لتسجل 16.9 مليار ريال، مقابل 30.7 مليار ريال في يونيو من العام الماضي.

 وتأثرت صادرات البترول السعودية، مع دخول خفض إنتاج النفط الطوعي البالغ 500 ألف برميل يوميا، حيز التطبيق بداية من مايو، وذلك ضمن التخفيضات التي أعلنتها المملكة ومنتجو نفط آخرون في تحالف "أوبك+"، بأكثر من مليون برميل يوميا، اعتبارا من بداية مايو، وبلغت حصة المملكة في هذا الخفض نصف مليون برميل يوميا.

وعادت السعودية وأعلنت عن خفض طوعي إضافي بمليون برميل يوميا اعتبارا من بداية يوليو، ليكون مجموع خفض المملكة التطوعي 1.5 مليون برميل يوميا، والذي سيستمر في سبتمبر المقبل، مع إمكانية تمديده وتعميقه.

ومن جهة أخرى، تراجعت ورادات السعودية السلعية في يونيو بنسبة بلغت 17.1 بالمئة، إذ سجلت قيمة الواردات 51.4 مليار ريال في يونيو الماضي، مقابل 62.1 مليار ريال قبل عام.

وعلى أساس شهري، تراجعت قيمة الواردات بواقع 17.7 مليار ريال أو بنسبة 25 بالمئة بالمقارنة مع شهر مايو.

وأوضحت الهيئة أن الصناعات الكيماوية وما يتصل بها كانت من أهم سلع الصادرات غير البترولية، والتي شكلت ما نسبته 29.1 بالمئة من إجمالي الصادرات غير البترولية.

وكانت الصين هي الشريك الرئيس للمملكة في التجارة السلعية خلال يونيو الماضي، إذ استحوذت على نحو 15.5 بالمئة من إجمالي صادرات المملكة، بما قيمته 13.7 مليار دولار.

وكانت كل من اليابان والولايات المتحدة والإمارات ومصر وماليزيا وفرنسا وسنغافورة ضمن أهم 10 دول للصادرات السعودية، وفق الهيئة العامة للإحصاء.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات السعودية الصين اليابان الولايات المتحدة الإمارات مصر السعودية الصادرات السعودية صادرات السعودية اقتصاد عربي السعودية الصين اليابان الولايات المتحدة الإمارات مصر أخبار السعودية ملیار ریال فی یونیو یونیو الماضی برمیل یومیا

إقرأ أيضاً:

وسط استمرار إغلاق الموانئ .. استمرار تراجع صادرات النفط الليبية

أعلنت وكالة بلومبرغ الأمريكية استمرار انخفاض صادرات النفط الخام الليبية مع استمرار إغلاق الموانئ النفطية.

وكشفت بلومبيرغ، في تقرير، أن الصادرات انخفضت إلى معدل شحنة واحدة تقريبا كل يومين أو ثلاثة أيام خلال الأسبوع الماضي، مقارنة بناقلة كل يوم أو يومين في بداية الشهر.

وصدرت ليبيا 314 ألف برميل يوميا خلال الأسبوع الماضي، بانخفاض من 468 ألف برميل من النفط الخام يوميا خلال الأيام الخمسة الأولى من الشهر، كما تظهر بيانات تتبع الناقلات.

وخلال الفترة الأخيرة، تم تحميل ثلاث ناقلات فقط عبر موانئ البلاد مقارنة بأربع في بداية الشهر، وفقا للمصدر ذاته.

يشار إلى أن الحكومة المُكلفة من مجلس النواب كانت قد أعلنت في 26 أغسطس الماضي، إغلاق جميع حقول النفط.

مقالات مشابهة

  • تقرير: صادرات العراق السلعية تراجعت بنسبة 15.7% في 4 اشهر
  • «ائتمان الصادرات»: 1.4 مليار درهم التغطية الائتمانية في أبوظبي
  • ارتفاع فائض التجارة الخارجية في إيطاليا خلال يوليو الماضي
  • الذهب يصعد قمة تاريخية.. والنفط يستقرمع تراجع صادرات الخام الليبية
  • أسهم أوروبا تهبط وسط ترقب لقرارات بنوك مركزية كبرى
  • العملات المشفرة تعاني من خسائر.. بتكوين تهبط بأكثر من 2%
  • لتعزيز الصادرات.. الهند تلغي السعر الأدنى لأرز «بسمتي»
  • وسط استمرار إغلاق الموانئ .. استمرار تراجع صادرات النفط الليبية
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 85 سنتا ليبلغ 74.01 دولار
  • تركيا تجني 2.3 مليار دولار من صادرات البندق