أفاد مسؤولون روس أن يفغيني بريغوجين قائد مجموعة فاغنر كان على متن طائرة خاصة تحطمت في روسيا وقضى جميع من كانوا داخلها. صورة أرشيفية

أفاد مسؤولون روس أن يفغيني بريغوجين قائد مجموعة فاغنر الذي قاد في حزيران/يونيو تمردا قصير الأمد ضد القيادة العسكرية الروسية كان على متن طائرة خاصة تحطمت الأربعاء (23 آب/أغسطس 2023) في روسيا وقضى جميع من كانوا داخلها.

ويُنظر إلى التمرد الذي قام به يفغيني بريغوجين ولم يدم طويلا على أنه التحدي الأكبر لسلطة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منذ وصوله إلى السلطة.

ومنذ ذلك الحين خيم الغموض على مصير فاغنر ومرتزقتها ورئيسها المثير للجدل. من جهتها قالت وزارة الطوارئ الروسية في منشور على تطبيق تلغرام "كان هناك 10 أشخاص على متن الطائرة، من بينهم طاقم من ثلاثة أشخاص. وفقاً للمعلومات الأولية، قضى كلّ الأشخاص الذين كانوا على متن الطائرة".

 والطائرة المنكوبة هي من طراز "إمبراير ليغاسي" وقد تحطّمت قرب قرية كوجينكينو، في منطقة تفير، شمال غرب موسكو. وأكّدت الوزارة في بيانها أنّها "تقود عمليات بحث".

وأكّدت هيئة النقل الجوي الروسية أنّ بريغوجين كان على متن الطائرة الخاصّة التي كانت متجهة من موسكو إلى سانت بطرسبرغ وتحطّمت قرب قرية كوجينكينو، في منطقة تفير، شمال غرب موسكو وقتل كل من كانوا بداخلها. وقالت الهيئة إنّه "وفقاً لشركة الطيران، فإنّ الركّاب التالية أسماؤهم كانوا على متن الطائرة" التي تحطّمت وهي من طراز إمبراير-135، معدّدة أسماء كل الركّاب ومن ضمنهم بريغوجين وساعده الأيمن ديمتري أوتكين.

وكانت وكالات الأنباء الروسية قد أفادت بأنّ طائرة ركّاب خاصّة تحطّمت الأربعاء أثناء رحلة داخلية ممّا أسفر عن مقتل كلّ من كان على متنها، وعددهم 10 أشخاص قد يكون أحدهم زعيم مجموعة فاغنر المسلّحة يفغيني بريغوجين لأنّ اسمه كان مدرجاً على قائمة ركّابها.

من جهتها بثّت قنوات عديدة على تلغرام تقول إنّها مرتبطة بمجموعة فاغنر مقاطع فيديو قالت إنّها للطائرة المنكوبة. وفي هذه المقاطع التي لم تتمكّن فرانس برس من التحقّق من صحّتها يظهر حطام مشتعلة فيه النيران وطائرة تسقط من الجو.

من ناحيتها نقلت ريا نوفوستي عن مسؤول في أجهزة الطوارئ أنّه تمّ العثور حتى الآن في موقع تحطّم الطائرة على جثث ثمانية أشخاص.

ولم يصدر بعد تعليق من الكرملين أو وزارة الدفاع.

أوكرانيا:"رسالة من بوتين" قبل انتخابات 2024

وبينما كانت أجهزة الطوارئ تنتشل الجثث من موقع تحطّم الطائرة، كان الرئيس فلاديمير بوتين يلقي كلمة بمناسبة الذكرى الثمانين لمعركة كورسك في الحرب العالمية الثانية. وزار بوتين هذه المنطقة الواقعة في جنوب غرب روسيا قرب الحدود مع أوكرانيا لإحياء هذه الذكرى أمام حشد من مواطنيه. ولم يتطرّق الرئيس الروسي في كلمته إلى تحطّم الطائرة، مكتفياً بتوجيه تحيّة إلى الجنود الروس "المخْلصين" الذين "يقاتلون بشجاعة وتصميم" في أوكرانيا.

واعتبر مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك في منشور على منصّة "إكس" (توير سابقاً) قبل تأكيد هيئة النقل الجوي الروسية مقتل قائد فاغنر أنّ "التخلّص" من بريغوجين ومن قيادة فاغنر "بعد شهرين على محاولة الانقلاب هو رسالة من بوتين للنخب الروسية قبل انتخابات 2024"، مضيفاً "بوتين لا يسامح أحدا".

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد شدّد على أنه "ليس متفاجئاً" من احتمال مقتل بريغوجين لدى ورود أولى أنباء التحطّم. من جانبه رأى المتحدث باسم الحكومة الفرنسية أوليفييه فيران أن ثمة "شكوك منطقية" حول "ظروف" تحطم طائرة بريغوجين.

الطائرة المنكوبة هي من طراز "إمبراير ليغاسي" وقد تحطّمت قرب قرية كوجينكينو، في منطقة تفير، شمال غرب موسكو


 

تفاصيل "ساعات التمرد"

وكان بوتين وصف بريغوجين، من دون أن يسمّيه، بالـ"خائن" إثر التمرّد الفاشل الذي قاده زعيم فاغنر ضدّ القيادة العسكرية الروسية في حزيران/يونيو. وخلال ساعات التمرّد القليلةاستولى رجال يريغوجين على مواقع عسكرية في جنوب روسيا قبل أن يزحفوا باتّجاه موسكو. لكنّ بريغوجين ما لبث أن أوقف زحفه وأنهى تمرّده مساء 24 حزيران/يونيو باتفاق مع الكرملين توسّطت فيه بيلاروس.

ولأسباب لم تتّضح، بدا أنّ زعيم فاغنر ظلّ يسافر من وإلى روسيا بعد انتفاضته على القيادة العسكرية، حتّى أنّه شارك بعد أيام قليلة من تمرّده الفاشل في اجتماع في الكرملين. وعلى الرّغم من تمرّده، فقد أفلت بريغوجين من كل الملاحقات القانونية. ومساء الإثنين، ظهر بريغوجين في مقطع فيديو نشرته مجموعات قريبة من فاغنر على وسائل التواصل الاجتماعي، قال فيه إنّه موجود في أفريقيا ويعمل على "جعل روسيا أعظم في جميع القارات وضمان مزيد من الحرية في إفريقيا". وكان ذلك أول ظهور لبريغوجين منذ أن قرّر وقف تمرّده ضدّ الحكومة الروسية في حزيران/يونيو الماضي.

ا.ف/ ع.ج.م (أ.ف.ب، د.ب.أ، رويترز)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: مصير زعيم فاغنر تمرد فاغنر مصير مجموعة فاغنر مصير زعيم فاغنر تمرد فاغنر مصير مجموعة فاغنر یفغینی بریغوجین على متن الطائرة مجموعة فاغنر حزیران یونیو کان على متن من کان

إقرأ أيضاً:

جزء لا يتجزأ من روسيا.. تصريحات بوتين المثيرة عن دونباس ونوفوروسيا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماع عن التنمية الاجتماعية والاقتصادية في دونباس ونوفوروسيا، إن البلاد بأكملها تدعم دونباس ونوفوروسيا في جهودهما لإقامة حياة سلمية على الأرض التي كانت جزءًا لا يتجزأ من روسيا لعدة قرون.
وقال بوتين: "الدولة بأكملها وملايين الأشخاص ومتطوعون ومنظمات عامة أخرى تدعم دونباس ونوفوروسيا، وتساعدهما على تحقيق إمكاناتهما الهائلة للبناء والنمو، لإقامة حياة سلمية مزدهرة على الأرض التي كانت جزءًا لا يتجزأ من روسيا لقرون وعادت إلى وطنها مرة أخرى".إصلاحات شاملةوأشار بوتين إلى أن العمل على إعادة تأهيل المنطقتين لا يشمل وكالات اتحادية فحسب، وإنما 26 شركة تابعة للدولة، و82 منطقة في روسيا ترعى مدن ومناطق معينة.

#عاجل| الهدنة التي أعلنها #بوتين في #أوكرانيا تدخل حيز التنفيذ#اليوم pic.twitter.com/qdggPvcixv— صحيفة اليوم (@alyaum) January 6, 2023
أخبار متعلقة متجهًا نحو الجنوب.. إعصار "جيمي" يضرب تايوان ومركزه يتجاوز العاصمةروسيا تعتزم تعزيز قواتها البحرية على خلفية صراعها مع الغربونقلت وكالة أنباء "تاس"عن بوتين قوله: "يجري إصلاح المباني السكنية والمستشفيات والمدارس والمرافق وبناءها بشكل مكثف هنا، ما يعني أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة على الفور توفر رد فعل حقيقي، أعني التمويل، بما في ذلك من الميزانية الاتحادية بالطبع".
كما أشار بوتين إلى عمل البنائين وغيرهم من المتخصصين وأعرب عن شكره لهم على عملهم المتفاني.

مقالات مشابهة

  • مصادر خاصة لـRT .. ماذا جرى في لقاء بوتين- الأسد؟
  • الرئيس السوري يجري زيارة عمل إلى روسيا
  • إنترفاكس: تحطم مروحية عسكرية روسية ومقتل طاقمها
  • قائد الهلال السابق يقترب من نيوم
  • مهندس طيران يمني ضمن ضحايا الطائرة المنكوبة
  • جزء لا يتجزأ من روسيا.. تصريحات بوتين المثيرة عن دونباس ونوفوروسيا
  • روسيا تؤكد توافق موقف أوكرانيا معها حول مبادرة وقف إطلاق النار
  • شركة روسية تكشف عيوب دبابة "أبرامز" الأميركية
  • يتابع في قضية "بالغة الحساسية".. روسيا تمدد حبس مواطن ألماني
  • صحيفة روسية: غزو اليمن لإسرائيل .. لاشيئ مستحيل ؟!