تسعى إدارة بايدن إلى تمديد قصير الأجل لاتفاقية العلوم والتكنولوجيا التاريخية مع الصين، وسط ضغوط بعض المشرعين الأمريكيين الذين يقولون إن بكين يمكن أن تستغلها للحصول على ميزة أمنية وعسكرية.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: إن التمديد لمدة ستة أشهر سيُبقي اتفاقية العلوم والتكنولوجيا سارية المفعول حيث تسعى الولايات المتحدة إلى "إجراء مفاوضات لتعديل وتعزيز الشروط"، بحسب شبكة "إن بي سي نيوز".



وأضاف "نحن ندرك بوضوح التحديات التي تفرضها الإستراتيجيات الوطنية لجمهورية الصين الشعبية في مجالي العلوم والتكنولوجيا (...) والتهديد الذي تشكله على الأمن القومي الأميركي والملكية الفكرية".

وتم التوقيع على الاتفاقية المعروفة باسم "STA" عام 1979 من قبل الرئيس، جيمي كارتر، والزعيم الصيني، دنغ شياو بينغ، إذ كانت أول اتفاقية بين البلدين بعد تطبيع العلاقات الدبلوماسية. 

ويذكر أن الاتفاقية يتم تجديدها كل خمس سنوات تقريبًا، ومن المقرر أن تنتهي صلاحيتا الحالية مطلع الأسبوع المقبل، إذ أعلنت الخارجية الأمريكية أنها طلبت من بكين الموافقة على التمديد ولكن لمدة ستة أشهر فقط.


وأتاحت الاتفاقية تبادل الخبرات بين العلماء والجامعات في البلدين، كما اعتبرتها الولايات المتحدة حينذاك وسيلة للتعاون مع الصين التي كانت تفتقر للتطور والتنمية، بحسب وكالة رويترز.

ويأتي هذا بينما دعا نواب من الحزب الجمهوري إدارة الرئيس بايدن إلى إلغاء الاتفاقية، مشيرين إلى "روابط للجيش الصيني مع قطاعات العلوم المدنية، إضافة إلى تعهدات الرئيس شي جينبينغ ببناء تكنولوجيا محلية".

واعتبر النائبان الجمهوريان مايك غالاغر، وإليز ستيفانيك أنه "ليس من المفاجئ أن تستغل جمهورية الصين الشعبية الشراكات البحثية المدنية لأغراض عسكرية لأقصى حد ممكن"، مضيفين أنه يجب على الولايات المتحدة أن تتوقف عن "دعم دمارها الذاتي".

من جهة أخرى، أكد أنصار تجديد الاتفاق أنه من دونه فإن الولايات المتحدة سوف "تخسر رؤية قيمة للتقدم التقني الذي أحرزته الصين"، بحسب صحيفة الغارديان.

وتصاعدت الأزمة بين الدولتين في السنوات الأخيرة، بعدما حدد كل من بايدن ومن قبله دونالد ترامب أن الصين هي أكبر تهديد طويل الأمد لتفوق الولايات المتحدة في العالم، ما أدى إلى تقييد صادرات أشباه الموصلات ومنع الاستثمارات الأمريكية في القطاعات الصينية الحساسة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات الصين اتفاقية امريكا الصين اتفاقية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

انخفاض أسعار السيارات المستعملة في الولايات المتحدة خلال سبتمبر

انخفض مؤشر مانهايم لقيمة المركبات المستعملة في الولايات المتحدة بنسبة 0.5% على أساس شهري في سبتمبر 2024، وهو أول انخفاض في ثلاثة أشهر، بعد ارتفاع بنسبة 1.2% في أغسطس وانخفاض بنسبة 2.8% في يوليو.

وأشار تقرير صادر عن "Manheim Consultin" إلى أن أسعار سيارات الدفع الرباعي انخفضت بنسبة 0.3%، والشاحنات الصغيرة 0.6% والسيارات الفاخرة 1% وسيارات السيدان متوسطة الحجم بنسبة 1.2%، بينما ارتفعت تكلفة السيارات المدمجة بنسبة 1.2%.

وقال جيريمي روب، المدير الأول للرؤى الاقتصادية والصناعية في شركة كوكس أوتوموتيف «تتراجع الأسعار غير المعدلة عادةً في سبتمبر، وبينما حدث ذلك هذا العام، انخفضت الأسعار أقل مما تنخفض عادةً في الشهر، ويظل عرض البيع بالتجزئة للسيارات المستعملة عند مستويات أقل من السنوات القليلة الماضية، ومن المرجح أن نستمر في رؤية انخفاض أسعار الجملة في الوضع الطبيعي الجديد، ولكن قد يكون أكثر هدوءًا مما اعتادت عليه السوق لبقية العام".

إلى ذلك انخفضت أسعار السيارات المستعملة على أساس سنوي، بنسبة 5.3٪، بعد انخفاض بنسبة 3.9٪ في أغسطس.

اقرأ أيضاًالمشاط تشهد إطلاق دليل الحلول والممارسات الناجحة للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة

ترقب لبدء تفعيل اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات السعودية - المصرية

رانيا المشاط: 530.5 مليار جنيه استثمارات لتنمية سيناء ومدن القناة خلال 10 سنوات

مقالات مشابهة

  • مندوب الصين بالأمم المتحدة: وقف شامل لإطلاق النار في الشرق الأوسط يعد أمرًا مُلِحًا
  • الاستخبارات الامريكية تبرئ الصين من محاولات التجسس على الانتخابات الرئاسية
  • الولايات المتحدة تشكر مصر على جهودها المستمرة لحل أزمة غزة والسودان
  • الصين تستعِدُّ لمرحلة ما بعد الانتخابات الأمريكية
  • انخفاض أسعار السيارات المستعملة في الولايات المتحدة خلال سبتمبر
  • 17.9 مليار دولار مساعدات عسكرية أمريكية لإسرائيل منذ 7 أكتوبر
  • قراصنة صينيون يخترقون أنظمة تنصت أمريكية.. وبكين تنفي
  • انخفاض صادرات النفط العراقي إلى الولايات المتحدة
  • الولايات المتحدة تجلي نحو 145 شخصا إضافيا من لبنان
  • ارتفاع عدد قتلى إعصار "هيلين" في الولايات المتحدة إلى 227 شخصا