المناطق_متابعات

أجريت منذ 23 عامًا أكثرُ من 100 عملية زراعة رحم حول العالم؛ مما أدى إلى ولادة 50 طفلًا سليمًا.

وفي الأسبوع الحالي، احتفل الأطباء في بريطانيا بنجاح أول عملية زراعة رحم في المملكة المتحدة، واستمرت الجراحة لأكثر من 9 ساعات.

ومن المقرر أن يتم إجراء عملية زرع رحم ثانية في المملكة المتحدة لامرأة أخرى هذا الخريف؛ وذلك بعد اكتشاف دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة غوتنبرغ، أن عمليات زرع الرحم هي طريقة آمنة وناجحة للنساء اللواتي لا يتوفر لديهن رحم صالح للحمل والإنجاب.

يُذكر أن أول عملية زراعة رحم في العالم تمت في عام 2000 في مدينة جدة، وقادتها الدكتورة وفاء فقيه، وتمت العملية لامرأة تبلغ من العمر 26 عامًا بتبرع من امرأة أخرى تبلغ من العمر 46 عامًا؛ لكن تمت إزالة الرحم بعد حوالى ثلاثة أشهر بسبب تجلط الدم.

وتناقلت وسائل الإعلام العالمية هذا الانجاز الذي وصفته بالفريد، وخصصت له المجلةُ الطبية الشهيرة في أمراض النساء والولادة “إنترناشيونال جورنال أوف جينيكولوجي آند أوبستيتريكس” صفحات عدة، وقالت إنه قد يكون علاجًا ناجحًا في المستقبل لعشرات الآلاف من النساء.

وأكد الأطباء وقتها في دوريات مستشفى نورث وسترن الجامعي وغيسيبي ديل بريوري من المركز الطبي بجامعة نيويورك، أن هذا الإنجاز لا يجب أن يغفل، وأنه ينبغي على المختصين مواصلةُ التجارب والأبحاث؛ لضمان النجاح في هذا المجال.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أول عملية زراعة رحم

إقرأ أيضاً:

رئيس البرلمان العربي يهنئ المملكة العربية السعودية لحصولها على المركز الأول إقليميًا والرابع عالميًا في مؤشر الأمم المتحدة لتطور الحكومة الإلكترونية، ويؤكد: ثمار مباشرة للرؤية الطموحة “2030”

المناطق_متابعات

هنأ معالي السيد عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي المملكة العربية السعودية قيادة وحكومة وبرلمانا وشعبا بمناسبة حصولها على المركز الرابع عالميًا والأول إقليميًا والثاني على مستوى دول مجموعة العشرين في مؤشر الأمم المتحدة للخدمات الرقمية، بالإضافة إلى تحقيق المركز السابع في مؤشر المشاركة الإلكترونية، وحصول مدينة الرياض على المركز الثالث في مؤشر الخدمات الإلكترونية المحلية من بين 193 مدينة حول العالم.

وأكد “العسومي” أن هذه الإنجازات التي حققتها المملكة العربية السعودية خلال فترة وجيزة هي ثمار مباشرة ونتيجة للرؤية والاستراتيجية الطموحة “رؤية 2030” في ظل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والجهود البناءة التي يقوم بها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، حفظهما الله ورعاهما.

أخبار قد تهمك رئيس البرلمان العربي ينوه بمشروعات البنك الدولي في قطاع غزة 20 يوليو 2024 - 11:34 صباحًا رئيس البرلمان العربي: التكامل العربي الأفريقي أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية 27 يونيو 2024 - 4:17 مساءً

وأضاف “العسومي” أن المملكة العربية السعودية بفضل هذه الإنجازات واهتمام قيادتها الرشيدة بدعم التحول الرقمي في جميع المجالات، أصبحت نموذجا يحتذى به عربيًا وإقليميًا ودوليًا في مجالات التحول الرقمي، والذي ساهم وبشكل حثيث في تأهيلها للوصول إلى المراتب المتقدمة ووضعها في مقدمة المؤشرات العالمية ذات الصلة.

مقالات مشابهة

  • مدير التأمين الصحي بالأقصر: إجراء 20 عملية زراعة قوقعة للأطفال خلال سبتمبر
  • الذهب يرتفع في السعودية: كيف يؤثر على سوق المعادن النفيسة عالميًا؟
  • سفير السعودية ببريطانيا يشعل تفاعلا بتعليق على تفجيرات البيجر لحزب الله
  • نحلم ونحقق.. السعودية تقفز 25 مرتبة لتصبح الرابعة عالميًا في تطور الخدمات الرقمية
  • أول عملية استئصال جزئي لمتبرع كبد حي بالروبوت الجراحي بالشرقية
  • رئيس البرلمان العربي يهنئ المملكة العربية السعودية لحصولها على المركز الأول إقليميًا والرابع عالميًا في مؤشر الأمم المتحدة لتطور الحكومة الإلكترونية، ويؤكد: ثمار مباشرة للرؤية الطموحة “2030”
  • السعودية مركز عالمي للخدمات اللوجستية
  • السعودية.. أول عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت في العالم
  • احذر أعراض الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي.. يسبب السرطان
  • الاعلان عن نجاح عملية سحب السفينة سونيون دون أي تسرب نفطي