موقع 24:
2024-07-07@05:27:26 GMT

كوريا الشمالية تفشل بإطلاق قمر للتجسس وواشنطن تعلق

تاريخ النشر: 24th, August 2023 GMT

كوريا الشمالية تفشل بإطلاق قمر للتجسس وواشنطن تعلق

باءت بالفشل محاولة كوريا الشمالية الأخيرة وضع قمر اصطناعي في مدار الأرض، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية اليوم الخميس، وذلك بعد أشهر قليلة على تحطّم صاروخ فضائي أطلقته بيونغ يانغ وسقوطه في البحر بعد دقائق على الإطلاق.

وأوردت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن الإدارة الوطنية لتطوير الفضاء في كوريا الشمالية "أجرت ثاني عملية إطلاق لقمر التجسس (ماليغيونغ-1) بواسطة الصاروخ الحديث +تشوليما-1+ في موقع سوهاي لإطلاق الأقمار الاصطناعية في منطقة تشولسان في مقاطعة بيونغان الشمالية".

كما أضافت "رحلة الصاروخ في المرحلتين الأولى والثانية كانت عادية، لكن الإطلاق فشل بسبب خطأ في نظام التفجير الطارئ خلال المرحلة الثالثة".

#NorthKorea says latest #spy satellite launch failedhttps://t.co/gMDSdg7IJ8

— Asian Herald (@AsianHeraldNews) August 24, 2023 واشنطن تندد

ومن جهتها، اعتبرت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، ادريان واتسون، أن المحاولة رغم فشلها تشكل "انتهاكاً صارخاً لقرارات عدة صادرة عن مجلس الأمن الدولي، ما يزيد التوترات ويخاطر بزعزعة استقرار الوضع الأمني في المنطقة وخارجها".

وقال متحدث باسم الوزارة في بيان إن الولايات المتحدة حثت كوريا الشمالية على الامتناع عن "المزيد من الأنشطة المهددة".

وقال البيت الأبيض على نحو منفصل إن الباب "لم يغلق" أمام الدبلوماسية لكن على بيونغ يانغ "أن تتوقف فوراً عن أعمالها الاستفزازية وتختار الحوار بدلاً من ذلك".

وقال البيت الأبيض إن فريق الأمن القومي للرئيس الأمريكي جو بايدن يعكف على تقييم الوضع بتنسيق وثيق مع حلفاء وشركاء الولايات المتحدة، مضيفا أنه يتعين على جميع الدول إدانة محاولة كوريا الشمالية إطلاق الصاروخ.

فيما قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن محاولة كوريا الشمالية إطلاق قمر صناعي تنتهك عدداً من قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مضيفةً أن واشنطن تسعى إلى الحوار مع بيونغ يانغ: "دون شروط مسبقة".

North Korea’s attempted satellite launch on Thursday violates United Nations Security Council resolutions despite failing in flight, the US State Department and the White House said, adding Washington sought dialogue with Pyongyang without preconditions. https://t.co/keAURCKEEJ

— Inquirer (@inquirerdotnet) August 24, 2023

وتسعى الدولة المسلحة نووياً إلى وضع ما سيكون أول قمر صناعي مخابراتي عسكري في المدار، قائلة إنها تخطط في نهاية المطاف لأسطول من الأقمار الصناعية لمراقبة تحركات القوات الأمريكية والكورية الجنوبية.

ويبدو أن الولايات المتحدة ودول أخرى تشعر بالقلق إزاء إطلاق الأقمار الصناعية بقدر ما تشعر بالقلق إزاء تجارب الأسلحة التي تجريها الدولة المسلحة نووياً.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية "مركبات الإطلاق الفضائية لها تقنيات مماثلة لتلك المستخدمة في الصواريخ الباليستية، بما في ذلك الصواريخ الباليستية العابرة للقارات، وقابلة للتبديل معها".

وأضاف "أي إطلاق لكوريا الشمالية يستخدم تكنولوجيا الصواريخ الباليستية، والتي قد تشمل مركبات فضائية تستخدم لإطلاق قمر صناعي إلى الفضاء، ينتهك عدداً من قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".






المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني كوريا الشمالية الخارجية الأمريكية البيت الأبيض واشنطن کوریا الشمالیة مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

عاجل.. الأمن القيرغستاني يعلن إحباط محاولة لـ "الاستيلاء على السلطة باستخدام القوة" في البلاد

أعلنت لجنة الأمن القومي في قيرغزستان إحباط محاولة للاستيلاء على السلطة بواسطة القوة في البلاد.

وذكر الأمن القيرغزستاني أنه تم تحييد المجموعة التي خططت لهذا الأمر.

وذكر بيان الأمن القيرغزستاني أنه تم تحييد المجموعة التي خططت للاستيلاء على السلطة باستخدام القوة وزعزعة استقرار الوضع في البلاد "من خلال تنظيم أعمال شغب جماعية تؤدي إلى مقتل مواطنين".

وأوضح أنه تم تحييد المجموعة المخططة لهذا الأمر "ضمن الإجراءات المستمرة لضمان سلامة المواطنين وحماية أسس النظام الدستوري

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية تكشف عن ناقلة مدرعة تحاكي Stryker الأمريكية
  • بايدن يهنئ ستارمر على رئاسة حكومة بريطانيا.. ويجددان تعهد لندن وواشنطن بدعم أوكرانيا
  • إحباط محاولة انقلاب في قيرغزستان
  • إحباط محاولة انقلاب على السلطة في قيرغزستان
  • قيرغزستان تحبط محاولة انقلاب على السلطة وتنظيم أعمال شغب
  • عاجل.. الأمن القيرغستاني يعلن إحباط محاولة لـ "الاستيلاء على السلطة باستخدام القوة" في البلاد
  • قرغيزستان تعلن إفشال محاولة للاستيلاء على السلطة بـالقوة
  • قرغيزستان تعلن إفشال محاولة للاستيلاء على السلطة بـ القوة
  • أحمد مجاهد يكشف لـ«الباز» تفاصيل محاولة الإخوان اقتحام معرض الكتاب في 2014
  • بوتين: قمة آستانا تروج إلى نظام عالمي متعدد الأقطاب