قدم الدكتور علي جمعة، المفتي السابق، روشتة للحفاظ على أداء الصلوات، وذلك ردا على تساؤل أحد متابعيه عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، كان نصه: «أنا أصلي والحمد لله، ولكن بقدر ما أصلي قدر ما أمنع ، فلو صليت سنه ربما لا أصلي مقابلها سنة فما سبب ذلك؟».

نصائح للالتزام بأداء الصلاة 

ورد الدكتور على جمعة على السؤال، مؤكدا بأن العبد المسلم لأبد وأن يحافظ على الصلاة لأن الله تعالى قال في كتابه الكريم: «إن الصلاة كَانَتْ عَلَى المُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا»، كما وجه نصيحة للسائلة قائلا: «قاومي نفسك، وعودي نفسك علي أن تصلي وتصلي دائما، وربما سبب بعدك عن الصلاة فترة من الزمن هو عدم الخشوع في الصلاة».

وأوضح «جمعة»، أن الإنسان إذا لم يخشع في صلاته لا يشعر بحلاوتها، وتصبح عادة بدلا من كونها عبادة وبعد ذلك نغفل عن أداء الصلاة عندما تشتد علينا الأمور سواء لمرض أو ذهاب الأولاد إلى المدارس او غيره، كما وجه «جمعة» نصيحة للراغبين في الالتزام في الصلاة وهى الإكثار من ذكر الله لقوله: «إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ».

الإكثار من قول سبحان الله والحمد لله

وتابع: «النبي علمنا ختم الصلاة من خلال قول سبحان الله والحمد لله والله أكبر 33 مرة، والإكثار من الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم  وذكر الله كثيرا خارج الصلاة للوصول إلى الخشوع في الصلاة، لأن لذة العبادة إذا دخلت القلب لا تترك».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: علي جمعة الصلاة ذكر الله

إقرأ أيضاً:

أدعية استقبال العام الهجري الجديد.. تعرف عليها

أيام قليلة ويودع المسلمون العام الهجري 1445 ونستقبل السنة الهجرية الجديدة 1446، حيث يبحث العديد عبر محرك البحث"جوجل"، عن أدعية العام الهجري الجديد. 
ويعد الدعاء من الأعمال الصالحة التي يتقرب بها المؤمن إلى الله عز وجل، والتضرع إليه، فهو يعد من أفضل العبادات التي ذكرها الله في كتابه العزيز وحثنا عليها.
وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير الآتي أدعية استقبال العام الهجري الجديد:
اللهم في هذا العام لا تدع لنا أمرًا إلا يسرته ولا حلمًا إلا حققته ولا أمنية إلا أسعدتنا بالعيش في جمال واقعها، ولا دعاء إلا أثلجت صدورنا بقبوله.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الأَعْظَمِ، الَّذِي إِذَا دُعِيتَ بِهِ أَجَبْتَ، وَإِذَا سُئِلْتَ بِهِ أَعْطَـيْتَ، أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشُهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، الأَحَدُ الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ، وَلَمْ يَولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ؛ أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي، إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.
اللهم مع بداية العام الجديد اكتب لنا الخير فيه واجعله ختام لأحزاننا وبداية لحياة جديدة مليئة بالسعادة.
اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلا كريمًا.
اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت.
اللهُم إنا نستودعك سنة مضت من عمرنا بأن تغفرها لنا، وترحمنا وتعفو عنا وأن تُبارك لنا في أيامنا القادِمة، وتصلح أنفسنا وتُيسر أمرنا.

مقالات مشابهة

  • «المصري للتأمين» يقدم روشتة للتعامل مع المخاطر سريعة التغير.. أهمها جذب الكفاءات
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 29-6-2024
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت29-6-2024 في المنيا
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 29-6-2024 في محافظة البحيرة
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 28-6-2024 في محافظة البحيرة
  • أدعية استقبال العام الهجري الجديد.. تعرف عليها
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 28-6-2024
  • عبدالناصر زيدان يقدم "روشتة الإصلاح الحقيقية" للكرة المصرية
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الخميس 27-6-2024  في محافظة البحيرة
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الخميس 27-6-2024