غادر الرئيس الإيراني، ابراهيم رئيسي ليل الاربعاء، طهران متوجها إلى جوهانسبرج في جنوب إفريقيا للمشاركة في قمة بريكس الـ 15.

وقال رئيسي قبل مغادرته إلى عاصمة جنوب إفريقيا، إن هذه الزيارة تأتي تلبية لدعوة من رئيس جنوب إفريقيا الذي يتولى الرئاسة الدورية لمجموعة بريكس وللمشاركة في قمة البريكس، وفقا لوكالة تسنيم الإيرانية.

وأضاف الرئيس الإيراني، أن طهران وضعت علاقاتها مع الدول المستقلة في العالم على جدول أعمال سياستها الخارجية، لافتا إلى أن بريكس هي إحدى القوى الناشئة في العالم.

 

وتابع: "لقد تمكنت بريكس من الجمع بين الدول المستقلة بهدف التعاون الاقتصادي ومكافحة الأحادية، ولا شك أن بريكس هي إحدى القوى الناشئة في العالم اليوم، وهدفنا هو التعاون مع هذه المجموعة".

 

وأكد رئيسي، أن بريكس تضم 40% من سكان العالم ويمكن أن تتطور كمجموعة، والهدف الأول هو المشاركة في قمة بريكس وإعلان مواقف إيران، والهدف الثاني هو لقاء قادة بريكس، وتهدف جميع هذه اللقاءات إلى تطوير العلاقات بين طهران والدول الأخرى.

 

واختتم الرئيس الإيراني: "نأمل أن تقود هذه الزيارة إلى تطوير علاقاتنا مع الاتحادات الإقليمية وخارجها، كما نأمل أن نتمكن في هذه القمة من شرح سياسات إيران ومواقفها".

 

وسينطلق اليوم الثالث والأخير من أعمال القمة الـ 15 لمجموعة البريكس في عاصمة جنوب إفريقيا جوهانسبرج، بحضور قادة الدول الـ 5 الأعضاء في المجموعة وممثلين من أغلب دول العالم، حيث من المفترض أن يتم الإعلان عن نتائج قمة بريكس في بيانها الختامي بنهاية اليوم.

أبرزها مصر والإمارات والسعودية.. 5 دول سيتم قبول عضويتها في البريكس اليوم |تفاصيل خبير اقتصادي يكشف سبب عدم حضور بوتين لـ قمة البريكس بجنوب أفريقيا

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس الإيراني جنوب افريقيا جوهانسبرج قمة بريكس البريكس إبراهيم رئيسي الرئیس الإیرانی جنوب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

المغرب والجزائر ومصر في مستوى واحد.. التصنيف الرسمي لمنتخبات إفريقيا قبل القرعة

مصر – أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، امس الأربعاء، إجراءات قرعة التصفيات المؤهلة لنهائيات بطولة القارة السمراء 2025، التي يستضيفها المغرب.

وتجرى القرعة غدا الخميس في تمام الساعة (12:30) ظهرا بتوقيت غرينتش، بمشاركة 48 دولية.

وأعلن “كاف” أنه سيتم توزيع الفرق المشاركة على 4 مستويات، ويضم كل مستوى 12 منتخبا، تم تحديدها وفقا لتصنيف الاتحاد الدولي “فيفا”.

وتضم قرعة التصفيات 12 مجموعة تضم كل منها 4 فرق (من المجموعة الأولى إلى المجموعة الثانية عشرة)، حيث يتأهل الأول والثاني في المجموعات بجانب منتخب واحد في المجموعة التي تضم المغرب.

وأعلن كاف التصنيف الرسمي الذي سيتم الاعتماد عليه في القرعة على النحو التالي:

المستوى الأول: المغرب – السنغال – مصر – كوت ديفوار – نيجيريا – تونس – الجزائر – الكاميرون – مالي – جنوب إفريقيا – الكونغو الديمقراطية – غانا.

المستوى الثاني: كاب فيردي – بوركينا فاسو – غينيا – الغابون – غينيا الاستوائية – زامبيا – بنين – أنغولا – أوغندا – ناميبيا – موزمبيق – مدغشقر.

المستوى الثالث: كينيا – موريتانيا – الكونغو – تنزانيا – غينيا بيساو – ليبيا – جزر القمر – توغو – السودان – سيراليون – مالاوي – إفريقيا الوسطى.

المستوى الرابع: النيجر – زيمبابوي – رواندا – غامبيا – بوروندي – ليبيريا – إثيوبيا – بوتسوانا – ليسوتو – إي سواتيني – جنوب السودان – تشاد.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • عبد الله بن زايد يبحث العلاقات الثنائية مع وزير العلاقات الدولية في جنوب إفريقيا
  • دبلوماسي إيراني لـبغداد اليوم: جليلي الرئيس القادم وطهران ستتبع الهدوء بولايته
  • دبلوماسي إيراني لـبغداد اليوم: جليلي الرئيس القادم وطهران ستتبع الهدوء بولايته- عاجل
  • مجموعة مصر.. قرعة تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2025
  • عاجل.. نتائج قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 كاملة
  • المغرب والجزائر ومصر في مستوى واحد.. التصنيف الرسمي لمنتخبات إفريقيا قبل القرعة
  • موعد قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 اليوم والقنوات الناقلة
  • رسميا.. صن داونز يعلن رحيل مدربه موكوينا
  • الرئيس الصيني: ندعم كازاخستان في الانضمام إلى "بريكس"
  • بعد 6 سنوات قضاها محافظًا.. المستشار مصطفى ألهم يغادر الأقصر