صدى البلد:
2024-07-06@13:30:10 GMT

هل يجوز الاغتسال للجمعة من الليلة أم قبل الصلاة ؟

تاريخ النشر: 24th, August 2023 GMT

يتساءل الكثير عن غسل يوم الجمعة هل يجوز من ليلة الجمعة ام قبل الصلاة مباشرة ؟ .. ليرد هل الدكتور مجدي عاشور المستشار السابق لمفتي الجمهورية أن ذهب بعض أهل العلم إلى وجوب الاغتسال يوم الجمعة، واحتجوا بالحديث الذي أشرت إليه وهو قوله ﷺ: غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم، وذهب أكثر أهل العلم إلى أنه سنة وليس بواجب؛ لأحاديث جاءت في ذلك؛ منها: قوله ﷺ: من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت، ومن اغتسل فالغسل أفضل.

واستدلوا بقوله ﷺ: من توضأ يوم الجمعة ثم أتى المسجد فصلى ما قدر له ثم أنصت حتى يفرغ الإمام من خطبته ثم يصلي معه غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وفضل ثلاثة أيام، ولم يذكر فيه الغسل إنما ذكر الوضوء فدل ذلك على أن الوضوء مجزئ وأن الغسل ليس بواجب ولكنه سنة مؤكدة، و تأولوا قوله ﷺ: (واجب) يعني: متأكد، كما تقول العرب: حقك علي واجب، فهذا من باب التأكيد.

وبيًن أنه من الأحوط للمؤمن أن يعتني بهذا وأن يجتهد في الغسل يوم الجمعة خروجًا من خلاف العلماء وعملًا بظاهر الأحاديث الصحيحة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام.

"تقضى بها الحوائج".. الإفتاء توضح كيفية أداء صلاة الحاجة هل انتشار النمل والحشرات له علاقة بالحسد؟.. دار الإفتاء تجيب ساعة لا يعادلها أي وقت فى اليوم.. اغتنمها ولا تغفل عنها 4 كلمات تذلل الصعاب وتزيل الهموم وتقضي الحوائج.. لا تتركها قط هل غسل الجنابة يغني عن غسل الجمعة 

غسل الجمعة مستحب فالغسل يكون لصلاة الجمعة وليس ليوم الجمعة لأن غسل الجمعة يكون بعد صلاة الفجر.

و قالت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية، إن النية في الاغتسال لصلاة الجمعة أو للطهارة من الجنابة، لا تُعد ركنًا من الأركان، حيث يمكن للشخص الجُنب الاغتسال لصلاة الجمعة، دون نية التطهر من الجنابة.

وأوضحت «البحوث الإسلامية» في إجابتها عن سؤال لشاب أكد خلاله أنه أصبح جنبًا ثم اغتسل بنية الاغتسال لفريضة الجمعة ، فهل هذا الغُسل يغني عن غسل الجنابة أم لا؟»،وجاءت في الإجابة أن هذا الاغتسال الذي تم صحيح ويحل محل غسل الجنابة وهذا على رأي الأئمة الأحناف.

وأوضحت اللجنة: ان العلماء لم يعتبروا النية في الغُسل ركنًا من الأركان الضرورية للطهارة، واستشهدت بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: ( مَنْ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَغَسَّلَ وَبَكَّرَ وَابْتَكَرَ وَدَنَا وَاسْتَمَعَ وَأَنْصَتَ كَانَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ يَخْطُوهَا أَجْرُ سَنَةٍ صِيَامُهَا وَقِيَامُهَا).

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: غسل يوم الجمعة یوم الجمعة

إقرأ أيضاً:

الليلة الجمعة.. مباريات عمالقة أوروبا بالمربع الذهبي في يورو 2024 والقنوات الناقلة

#سواليف

يعيش الليلة عشاق #كرة_القدم إثارة مواجهات #الدور_ربع_النهائي للنسخة الحالية من بطولة #كأس_الأمم_الأوروبية “يورو 2024” المقامة علي الأراضي الألمانية حتى 14 يوليو الجاري.

البداية ستجمع منتخبي #إسبانيا و #ألمانيا على ملعب “إم اتش بي أرينا” في أولى مباريات ربع نهائي يورو 2024.
ويتقاسم منتخبى إسبانيا وألمانيا الرقم القياسي كأكثر المنتخبات الفائزة بكأس الأمم الأوروبية برصيد 3 ألقاب لكل منهما.

فيما يواجه المنتخب البرتغالي نظيره فرنسا، على ملعب “فولكسبارك”، ويسعر فريق “برازيل أوروبا لحصد النجمة الثانية من اليورو، بعد فوزهم باللقب في 2016.

مقالات ذات صلة نهائي كأس العالم 2030 في سانتياغو برنابيو 2024/07/05

بينما يسعى “الديوك” إلى خطف لقب اليورو الثالث للفرنسيين بعدما فازوا بكأس أمم أوروبا عام 1984 و2000.

مواعيد مباريات بطولة أمم أوروبا والقنوات الناقلة:

إسبانيا X ألمانيا – الساعة 7 مساء على قناة beIN Sports HD 1 Max

البرتغال X فرنسا – الساعة 10 مساء على قناة beIN Sports HD 2 Max

تأهل منتخب إسبانيا إلى ربع نهائي يورو 2024، بعد تخطي منتخب جورجيا 4-1 في ثمن النهائي، فيما فازت ألمانيا على الدنمارك 2-0. 

وصعد منتخب البرتغال إلى دور الـ 8 ببطولة كأس أمم أوروبا 2024، بعد التغلب على سلوفينيا 3-0 بركلات الترجيح، فيما تخطت فرنسا عقبة بلجيكا 1-0. 

مقالات مشابهة

  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 5-7-2024 في محافظة البحيرة
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 5-7-2024 في المنيا
  • الاغتسال والتطيب وسورة الكهف.. سنن محببة في يوم الجمعة
  • الليلة الجمعة.. مباريات عمالقة أوروبا بالمربع الذهبي في يورو 2024 والقنوات الناقلة
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 5-7-2024
  • موعد صلاة الجمعة اليوم 5-7-2024 في القاهرة والمحافظات
  • بالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 5 يوليو 2024
  • الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم..آداب يوم الجمعة
  • دعاء يوم الجمعة من السنة النبوية
  • بالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة غدًا الجمعة 5 يوليو 2024