YNP / خاص -

عاشت مدينة عدن ليلة ساخنة من الإحتجاجات الغاضبة والتي عمت مناطق المدينة الساحلية جنوبي اليمن .

الإحتجاجات تأتي وسط تصاعد حالة الغليان الشعبي على تدهور الأوضاع والخدمات وإنقطاع التيار الكهربائي  في ظل ارتفاع درجة حرارة الصيف القائض .

وتوسعت الإحتجاجات ليلة البارحة الى مدخل قصر المعاشيق الرئاسي الذي تقيم فيه الحكومة الموالية للتحالف ‘ فيما أغلقت الإحتجاجات طرقا رئيسة في كريتر والمنصورة والمعلا وخور مكسر ومناطق أخرى .

واستخدمت قوات الانتقالي الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين وقمع الاحتجاجات التي امتدت حتى فجر الخميس.

 


المصدر: البوابة الإخبارية اليمنية

كلمات دلالية: يويفا يونيسيف يونيسف يونسكو يوم الولاية يوم القدس

إقرأ أيضاً:

مرصد الأزهر: اقتحامات مكثفة للمسجد الأقصى مطلع خلال 2024

كتب- محمود مصطفى أبوطالب:

أكد مرصد الأزهر، أن ساحة المسجد الأقصى شهدت هذا العام سلسلة من الانتهاكات الصهيونية منذ مطلع العام وحتى الآن، سواء على مستوى المسئولين، أم على مستوى جماعات المستوطنين الذين سرعان ما يستجيبون لدعوات منظمات الهيكل (المزعوم) في تحريضهم للحشد، خاصة في المناسبات الدينية والصهيونية المختلفة، مستغلين تحول الأنظار تجاه حرب الإبادة الجماعية التي تشنها قوات الاحتلال في قطاع غزة، وكذلك مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة، منذ السابع من أكتوبر 2023.

وتابع المرصد أنه بعد أن طوى عام 2023 صفحته على اقتحام 50 ألف مستوطن لباحات الحرم القدسي الشريف (حسب تقرير مرصد الأزهر - بتاريخ 1 يناير 2024)؛ بدأ عام جديد يحمل في ثناياه حلقات متتالية من التـدنيس بحق أولى القبلتين من الصهيونية الدينية التي تحظَى بدعم خارجي –وخاصة من المسيحيين الإنجيليين المساندين للحركة الصهيونية في الولايات المتحدة- إضافة إلى الدعم غير المحدود من سلطات الاحتلال في الداخل، الذي بلغ ذروته في ظل الحكومة اليمينية الأشد تطرفًا برئاسة مجرم الحرب "نتنياهو .

وتابع المرصد، أنه في إطار سعيها لتهويد المسجد الأقصى، قامت منظمة "بيادينو" بإطلاق موقعًا باللغة العربية للتعريف بالأقصى باعتباره هيكلًا لليهود، وإعطاء معلومات مغلوطة للقارئ العربي حول الحرم القدسي؛ إذ تزعم المنظمة أنها ستنشر من خلال الموقع فيديوهات تشرح من خلالها لأبناء العالمين الإسلامي والعربي، بل والعالم أجمع، علاقة اليهود بالحرم القدسي، وتحطيم ما أسمته كذبة تسمية جبل الهيكل بـ"الأقصى".

كما احتفلت هذه المنظمة عبر صفحتها على موقع "فيسبوك" بتسجيل رقم غير مسبوق في أعداد مقتحمي المسجد الأقصى خلال العام العبري –الذي بدأ 15 سبتمبر 2023، وينتهي 2 أكتوبر 2024، حيث أعلنت منظمة "بأيدينا من أجل الهيكل" اقتحام ما يزيد على 50 ألف مستوطن لساحات المسجد الأقصى منذ بداية العام العبري، بزيادة تقدر بنحو 8% عن العام قبل الماضي والذي كان يعد هو العام الذي شهد أكبر عدد من المقتحمين، إذ اقتحم خلاله 46344 مستوطنًا باحاته المقدسة، وبزيادة تقدر بنحو 14% عن العام العبري الماضي، والذي شهد اقتحام 43893 مستوطنًا.

وفي يوم الثلاثاء 27 أغسطس 2024، وافق مكتب رئيس وزراء الكيان الصهيوني وقيادة الأمن القومي على خطة وزارة التراث إصدار جولات إرشادية لليهود في المسجد الأقصى المبارك، بتمويل يقدر بمليوني شيكل، من ميزانية الحكومة. وردًّا على هذا الإعلان، صرحت وزارة التراث أنها تعتزم إطلاق جولات إرشادية في المسجد الأقصى المبارك، والتي ستسمح لأول مرة لآلاف اليهود، ومئات الآلاف من السياح الذين يزورون الأقصى كل عام، بالاستماع إلى التراث اليهودي للأقصى بنسخة تاريخية دقيقة، خالية من الروايات البديلة والكاذبة (بحسب زعمهم).

وأكد المرصد، أن المسجد الأقصى المبارك يتعرض لحربٍ شرسةٍ لا هوادة فيها، مدفوعة بعزمٍ صهيونيٍّ صريحٍ لانتزاع الأقصى المبارك من أيدي المسلمين بشتى السبل والوسائل؛ لفرض واقع جديدٍ. ما يستدعي تحركًا فوريًّا لكافة القوى الضاغطة إقليميًّا ودوليًّا للحَول دون المخطط الصهيوني الخبيث، الذي تسعى فيه حكومة الكيان المَقِيت برئاسة "نتنياهو" لتقديم فروض الولاء للأحزاب الدينية المتطرفة على حساب "الأقصى" ومشاعر المسلمين حول العالم لضمان تماسكها، إضافة إلى محاولة إحباط العزيمة الفلسطينية، وإشعار الفلسطينيين بأن مقاومتهم لم تؤثر في الذَّود عن حياض الأقصى المبارك والدفاع عن حرمته، كل هذا في ظل انشغال دوليٍّ (سلبيٍّ) بمخطط وقف إطلاق النار، وإنهاء حرب الإبادة الجماعية الدائرة في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • احتجاجات في محكمة تمارة بسبب "بلوكاج" القانون الأساسي
  • وزير الدفاع الأمريكي يلغي زيارته المقررة إلى إسرائيل مطلع الأسبوع المقبل
  • مرصد الأزهر: اقتحامات مكثفة للمسجد الأقصى مطلع خلال 2024
  • بعد خفض الفائدة الأمريكية.. الدولار والعملات الاجنبية في مواجهة ساخنة أمام الجنيه المصري والسوق المصرفي
  • ارتفاع صادرات قطاع الطيران بـ20,3 في المائة منذ مطلع هذا العام
  • عادل حمودة يكتب: ملفات ساخنة فى الخريف
  • المعارضة الغانية تنظم احتجاجات ضد مخالفات مزعومة بقوائم الناخبين
  • ثروت سويلم: انتخابات الرابطة مطلع أكتوبر.. ومن حقنا تحديد شكل الدوري الجديد
  • «القاهرة الإخبارية»: لويد أوستن يصل إسرائيل مطلع الأسبوع المقبل
  • فصيل مدعوم من تركيا يعتدي على احتجاجات نسوية ويحاصر قرية كردية في عفرين