شهد الفريق مهندس  كامل الوزير، وزير النقل، توقيع العقد مع الشركة الفائزة بالمناقصة العالمية لمشروع تمويل وتصميم وإنشاء واستغلال وصيانة الميناء الجاف والمركز اللوجيستي بالعاشر من رمضان وهي شركة MEDLOG MSC )) )) للبدء في تنفيذ المشروع، وتم تخصيص مساحة 250 فدان بمدينة العاشر من رمضان لإقامة الميناء الجاف والمركز اللوجيستي.

 

كامل الوزير يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات النقل في الدقهلية نزيف الأسفلت.. نصائح مرورية للحد من حوادث النقل الثقيل مساحة المشروع 

وتم تقسيم مساحة المشروع إلى منطقتين: الأولى: بمساحة 130 فدان مخصصة لإنشاء الميناء الجاف، و الثانية: بمساحة 120 فدان مخصصة لإنشاء المركز اللوجيستي.

 وزير النقل خلال توقيع الاتفاقحركة التجارة 

واكد وزير النقل على أهمية هذا المشروع الذي سيساهم في خدمة حركة التجارة حيث سيساهم في  تقليل تكدس البضائع والحاويات بالموانئ البحرية وتحسين مستوى الخدمات اللوجستية المقدمة والحد من ارتفاع تكلفة نقل البضائع وتسهيل حركة وربط أماكن التصنيع والاستهلاك بالإضافة الى الحد من الاثار البيئية السلبية وتخفيض زمن والإجراءات الفعالة لعمليات الفحص والتخليص الجمركي ،تحقيق وفورات الحجم في التوزيع للمستخدمين النهائيين نتيجة لكفاءة اتصال السكة الحديد ،والحد من الحوادث في الشبكات الوطنية للطرق والمدن ، وخلق فرص العمل.

 وزير النقل خلال توقيع الاتفاقالميناء الجاف بالعاشر من رمضان 

كما  أن الميناء الجاف بالعاشر من رمضان يتمتع بموقع جيد يجعله امتدادا طبيعاً لمواني الحاويات الرئيسية في مصر وسيخدم مراكز الاستهلاك في منطقة القاهرة الكبرى والمناطق الصناعية المجاورة لها مما يودي الى تحسين كفاءة سلاسل الإمدادات اللوجستية في مصر ، وخاصة وأن المشروع متصل بشبكة الطرق وسيتم ربطه بشبكة السكك الحديديه  من المواني البحرية الى الميناء الجاف لافتا إلى أنه سيتم تنفيذ مشروع الميناء الجاف والمركز اللوجيستي في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص بنظام PPP لمدة 30 عاما ومن المخطط تداول 400 ألف حاوية سنويا بتكفله استثمارية حوالي 100 مليون دولار يتحملها المستثمر بالكاملة .

الخط الملاحى الاول 

جدير بالذكر أن شركة(( MEDLOG MSC ))    تشغل الخط الملاحي الأول  عالميا وهو ما يجسد أهمية المشروع في خدمة حركة التجارة بين مصر والدول الأجنبية كما يجسد تقدم مصر في  الترتيب العالمي  للأداء اللوجيستي .

الموانيء البرية

 

 وقامت وزارة النقل ممثلة في  الهيئة العامة للمواني البرية والجافة بتوصيل كافة المرافق اللازمة للمشروع على رأس الأرض ( طرق ــ كهرباء ــ مياة شرب ــ صرف صحى ــ اتصالات ) وجاري حالياُ توصيل وصلة خط سكة حديد الى الميناء ( الروبكي/ العاشر /بلبس ).

توقيع مذكرات تفاهم 

كما شهد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل توقيع مذكرة تفاهم بشأن دراسة وانشاء وادرة وتشغيل ميناء برج العرب الجاف وحيث وقع كل من الهيئة العامة للمواني البرية والجافه وشركة أوشن اكسبرس شيبنج.

 وزير النقل خلال توقيع الاتفاقالمنطقة الصناعية 

صرح وزير النقل أنه سيتم إنشاء المشروع على مساحة 120 فدان بمدينة برج العرب على الطريق السريع الرابط بين مدينة برج العرب ومنطقة بنجر السكر الزراعية ويلاصق المشروع حرم السكة الحديد لمدينة برج العرب ومجاور للمنطقة الصناعية الخامسة القائمة بالمدينة ويبعد 56 كم عن ميناء الإسكندرية البحري و 48 كم عن ميناء الدخيلة و 20 كم عن مطار برج العرب ومن المخطط ربط الميناء الجاف بشبكة خطوط السكك الحديدية، والمحور اللوجيستي الجاري تنفيذه حاليا لربط المنطقة الصناعية ببرج العرب بمواني الإسكندرية والدخيلة وأبو قير البحري  كما سيخدم مبناء برج العرب الجاف  ميناء جرجوب  البحري .

 وزير النقل خلال توقيع الاتفاق

وقال سيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين المرحلة الأولى تشمل 40 % من مساحة الموقع وتشمل محطة استقبال القطارات (مرحلة أولى) وساحة المناولة بالكامل والنصف الأول من ساحة الحاويات بالإضافة الى كافة خدمات الحاويات الفارغة وتقسيم الحاويات وساحات الفحص ومبنى الجمارك وجميع الجهات الحكومية العاملة بالميناء .

 وزير النقل خلال توقيع الاتفاقأعمال البنية التحتية 

وأشار إلى أن التكلفة التقديرية لأعمال البنية التحتية والفوقية للمشروع تبلغ 780 مليون جنيه ومخطط تنفيذها في  12 شهر على ان يتم استكمال المرحلة الثانية مدة 24 شهر، لافتا الى ان المشروع سيوفر كافة الخدمات المينائية لنطاق مدينة برج العرب الجديدة بحجم تداول سنوي 120 الف حاوية مكافئة و 2.5 مليون طن بضائع صب جاف وبضائع عامة سنويا بأجمالي حوالي 4.2 مليون طن سنوياً بالإضافة الى توفير ساحات تصل الى 85 الف متر مربع للمنطقة التخزينية الحرة ومنطقة الصناعات اللوجستية

 وزير النقل خلال توقيع الاتفاق وزير النقل خلال توقيع الاتفاق

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل النقل الميناء الجاف العاشر من رمضان حركة التجارة البضائع بالعاشر من رمضان برج العرب

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة: توقيع بروتوكول تعاون مع اتحاد كتاب مصر في كافة المجالات والأنشطة الثقافية

القاهرة- أ ش أ:

وقع وزير الثقافة الدكتور أحمد هنو مع الدكتور علاء عبد الهادي الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب ورئيس مجلس إدارة النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، بروتوكول تعاون في عدد من المجالات والأنشطة الثقافية التي تقوم بها النقابة، وأطر التعاون الممكنة بين مؤسسات وزارة الثقافة والنقابة وفروعها في كافة أقاليم مصر.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده الدكتور أحمد هنو مع أعضاء مجلس إدارة النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، بحضور الدكتور أحمد بهي الدين رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، والدكتور أسامة طلعت القائم بأعمال الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، بالإضافة إلى هيئة مكتب النقابة ونقباء النقابات الفرعية في الدقهلية والقليوبية والغربية والشرقية والأقصر والمنيا وبني سويف والمنوفية والإسماعيلية.

وأعرب وزير الثقافة عن سعادته بهذا اللقاء الذي سيكون بداية لتعاون جاد ومثمر بين الوزارة والنقابة، مؤكدا أن اللقاء تناول الحديث عن سبل التعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب، والموافقة على إقامة عدد من المعارض بالتعاون بين الهيئة والنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر بالمحافظات.

وأعلن هنو انضمام النقابة ممثلة في نقيب الكتاب والأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب إلى اللجنة الاستشارية للدورة الجديدة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب وهي الدورة الـ 56 لعام 2025.

من جانبه، أشار الدكتور علاء عبد الهادي الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب ورئيس مجلس إدارة النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، إلى أنها المرة الأولى التي يحدث فيها لقاء بهذه القوة وبهذا الحضور، موضحا أن هذا اللقاء يهم المثقفين جميعا، خاصة وأن اتحاد كتاب مصر بيت من بيوت الثقافة، وأن الفترة المقبلة ستشهد تعاونا مثمرا للغاية بين النقابة ووزارة الثقافة لخدمة الكتاب والمثقفين والمفكرين وأعضاء النقابة والثقافة المصرية بصفة عامة، والمحتاجين الحقيقيين إلى المعرفة.

وأكد عبد الهادي أن الثقافة المصرية القوية لا تحلق إلا بجناحين الأول هو وزارة الثقافة بمؤسساتها وعراقتها، والثاني بمؤسسات المجتمع المدني الثقافية الكبرى وعلى رأسها نقابة اتحاد الكتاب بوصفها بيتا من بيوت الثقافة الداعم للدولة، وإحدى المؤسسات الثقافية الكبرى في مصر.

هذا المحتوى من

مقالات مشابهة

  • رئيس المقاولون العرب يستقبل وزير خارجية جزر القمر
  • وزير البلديات والإسكان يشهد توقيع 7 اتفاقيات بأمانة منطقة الباحة
  • وزير النقل: تنفيذ خطة شاملة لتطوير مواني مصر وتحويلها إلى مركز إقليمي
  • توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة صنعاء والمركز الوطني للوثائق
  • إشكال وإطلاق نار عند الكورنيش البحريّ في الميناء
  • وزير الصناعة السوري: تمويل روسي لإنقاذ الصناعات الغذائية من براثن الحرب والحصار
  • وزير الطيران المدني يبحث التعاون مع وزير النقل بجنوب السودان
  • وزير الطيران يلتقي وزير النقل بجنوب السودان ضمن فاعليات معرض مصر الدولي للطيران
  • وزير الثقافة: توقيع بروتوكول تعاون مع اتحاد كتاب مصر في كافة المجالات والأنشطة الثقافية
  • صحة الشرقية: توقيع الكشف الطبي على 2000 مريض ضمن القافلة الطبية بالعاشر من رمضان