(CNN)—تصدرت عناوين تحطم طائرة خاصة تقل زعيم ومؤسس مجموعة فاغنر الروسية العسكرية الخاصة، يفغيني بريغوجين، مساء الأربعاء، قرب العاصمة الروسية موسكو، الأمر الذي أثار تفاعلا.

بريغوجين يشارك الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في بداياته المتواضعة نسبيًا، حيث نشأ في حي سانت بطرسبرغ الأكثر قسوة، ويعرف بوتين منذ التسعينيات قبل أن يصبح "أوليغارشيًا" ثريًا من خلال الفوز بعقود تقديم الطعام المربحة مع الكرملين، مما أكسبه لقب "طباخ بوتين".

وجاء تحول بريغوجين إلى أمير حرب وحشي في أعقاب الحركات الانفصالية المدعومة من روسيا عام 2014 في دونباس في شرق أوكرانيا، حيث تعمل قوات فاغنر كجماعة مرتزقة من أجل القضايا المدعومة من روسيا وبامتداد في جميع أنحاء العالم.

في الأشهر الأخيرة، خلق بريغوجين معضلة لبوتين عندما أصبح منتقدًا صريحًا لقادة روسيا العسكريين، ففي مايو/ ايار أعلن أن قواته ستنسحب من مدينة باخموت الشرقية المحاصرة - بعد أن اشتكى لأكثر من شهر من عدم تلقي الدعم الكافي من الكرملين في القتال الشاق بالمدينة.

وكانت وكالة النقل الجوي الفيدرالية الروسية، قد نشرت أسماء الأشخاص الـ10 على متن الطائرة الخاصة ليفغيني بريغوجين عندما تحطمت، مما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها.

وأظهر مقطع فيديو تم تداوله على المدونات العسكرية الموالية لروسيا، الاثنين، زعيم مجموعة فاغنر الروسية العسكرية الخاصة، يفغيني بريغوجين، وهو يدعي أنه في إفريقيا ويتحدث عن "جعل روسيا أعظم في جميع القارات".

ومن غير الواضح متى وأين تم تصوير الفيديو، لكن بريغوجين ظهر وهو يحمل بندقية يقف في منطقة يبدو أنها صحراوية.

وقال: "نحن نعمل، ودرجة الحرارة تزيد عن 50 مئوية، كل شيء يسير بالطريقة التي نحبها تماما، وتقوم شركة فاغنر بإجراء عمليات الاستطلاع والبحث، مما يجعل روسيا أعظم في جميع القارات، وإفريقيا أكثر حرية".

وأضاف: "العدالة والسعادة للشعوب الإفريقية، دعونا نجعل الأمر كابوسا لداعش والقاعدة وغيرهم من البلطجية، نحن نستأجر أبطالا حقيقيين (المحاربين السلافيين القدماء)، ونواصل الوفاء بالمهام التي وضعت أمامنا والتي وعدنا بها".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: حوادث الطيران فلاديمير بوتين

إقرأ أيضاً:

موسكو: موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا سيتغير استنادا لسير العملية العسكرية الروسية

نيويورك – أشار مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا لعدم تسجيل أي جهود غربية جدية للتفاوض حول أزمة أوكرانيا، مؤكدا أن موقف الغرب سيتغير استنادا لسير العملية العسكرية الروسية.

وقال نيبينزيا بحديث لقناة “روسيا-24”: “لا نشهد أي محاولات جدية للمفاوضات. أعتقد أن كل هذا الوضع قد يتغير، وسيتغير مع تطور الأوضاع على الأرض. كلما أصبح الأمر أسوأ بالنسبة للدول الغربية، ارتفعت الأصوات المطالبة بالحوار والمفاوضات وضرورة إنهاء النزاع أو تجميده على الأقل”.

وحث نيبينزيا الغرب مؤخرا على التجاوب مع مبادرة السلام التي طرحها الرئيس فلاديمير بوتين للتسوية في أوكرانيا “قبل فوات الأوان”.

وشدد على أن هذه المبادرة لا تهدف إلى تجميد النزاع، بل إلى وضع نهاية حقيقية له.

وتؤكد موسكو استعدادها للتفاوض على شروطها وانطلاقا من الواقع الجديد على الأرض، وأن عمليتها العسكرية في أوكرانيا ستستمر حتى تحقيق كافة أهدافها بغض النظر عن الدعم الغربي من عدمه، وتحذر كييف ورعاتها باستمرار من أنهم كلما ماطلوا في التفاوض، خسروا.

المصدر: “روسيا 24”

مقالات مشابهة

  • خلال لقائه برئيس الوزراء المجري.. بوتين يكشف موقفه من تسوية الأزمة الأوكرانية
  • رئيس الوزراء المجري أوربان يلتقي بوتين لإجراء محادثات في موسكو في زيارة نادرة يقوم بها زعيم أوروبي
  • بوتين: تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح ببدء المفاوضات
  • نيبينزيا: العملية العسكرية الروسية تحدد موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا
  • موسكو: موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا سيتغير استنادا لسير العملية العسكرية الروسية
  • روسيا تدعو لحل الأزمة العسكرية والسياسية في السودان
  • بوتين: روسيا تواصل جهودها لحل الصراع بين فلسطين وإسرائيل
  • تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /04.07.2024/
  • بكين تعلق على ادعاءات اعتماد روسيا الكامل على الصين
  • ليتوانيا: طائرة روسية انتهكت المجال الجوي دون إذن