بغداد اليوم -  بغداد 

 أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، اليوم الخميس (24 آب 2023) عودة (117) نازحاً من مخيمات أربيل إلى مناطق سكناهم الأصلية في نينوى وصلاح الدين تنفيذاً للمنهاج الوزاري. 

وذكرت الوزارة في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، أن "وزيرة الهجرة والمهجرين إيڨان جابرو، اعلنت عودة (117) نازحاً من مخيمات محور الخازر في محافظة اربيل إلى مناطق سكناهم الأصلية في مركز مدينة الموصل وقضاء تلعفر بمحافظة نينوى، وفي ناحية الصينية وقضاء تكريت بمحافظة صلاح الدين"، مشيرة الى أن "ذلك جاء ضمن خطة الوزارة لإنهاء ملف النزوح في البلاد وتماشياً مع البرنامج الحكومي.

 "

 وأضافت أن "الحكومة تولي اهتماماً خاصاً لملف عودة النازحين إلى مناطقهم طوعياً، فضلاً عن توفير كافة التسهيلات لهم ومتطلبات العيش الكريم للأسر العائدة".

وأكدت جابرو بحسب البيان الى أن "فرق فروع الوزارة الميدانية مستمرة بتسجيل الأسر النازحة التي ترغب بالعودة الطوعية بالتنسيق مع الحكومات المحلية".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

لست عالقاً ولا نازحا يا ابن أخي وانت مازلت داخل وطن الجدود رغم ظروف الحرب اللعينة العبثية المنسية فاي دار تطرق بابها تقول لك ألف ألف مرحب

جلستك هذه ذكرتني رجل الفولة بلد البساطة والهمبريب والحليب الطازج الخالي من البانسلين أو علي الاقل الخالي من لبن البودرة المركون علي مر السنين والخالي أيضا من موية الرز الغبشاء .
شربنا في رجل الفولة حليب مغطي بالقشطة الصفراء مشهد فعلا يسر الناظرين ومن هذا الحليب يستخلص الروب المسبك الذي يساعد في إزالة الأرق ومريح للمعدة والأعصاب وقابل للأكل بسكر ومن غير سكر عكس الزبادي المصنع الذي تكثر به المواد الحافظة وطعمه غير مستساغ وبه مادة زحلوقية مثل الويكة فهل هؤلاء القوم من جماعة شركات منتجات الألبان يكون من وراءهم خير غير النكد ورفع الأسعار لسلعهم الفاسدة غير القانونية عديمة الاخلاق والمواصفات .
جلستك هذه وانت متحكر في عنقريب محترم معتق أمام راكوبة مربعة من المشمع وتمسك بعصا مغروزة في الأرض وكأنها صولجان وانت مرتاح علي الاخر مبتسم ابتسامة يحسدك عليها المصطافون في جزر الكناري كانت تحتاج أن يكون وراءك زريبة من ابقار كنانة الجميلة المنتجة لاجود الحليب وان يكون حولك أيضا أشجار من الشجر المثمر ونجيلة طبيعية وجدول ماء وزخات من المطر .
هذه هي الطبيعة من غير مساحيق في ريفنا الجميل الذي لم يعرف ولن يعرف التلوث متفوقا علي أمريكا وأوروبا وكل هؤلاء الكذابين الذين يخترعون افتك الأسلحة ليدمروا بها البلدان النامية حسدا من عند أنفسهم لأن أي شيء عندهم مصنوع وباهت يدمرهم هم شخصياً قبل أن يدمروا به الآخرين.
مادامت الصورة وانت تجلس علي العنقريب السرير التقليدي للأمة السودانية العريقة فأنت لست نازح رغم ظروف الحرب اللعينة العبثية المنسية طالما انك في كسلا أو القضارف أو اي مكان ببلادنا الحبيبة فكلنا أشقاء إخوة واخوات وحتي جنوبنا الحبيب الذي نال استقلاله وانت الهلالابي المطبوع رأيت اهلنا في الجنوب كيف كانوا يشجعون الهلال والمريخ وفريقنا القومي ويرددون معنا نشيد العلم السوداني .
هذه جلسة أي إنسان يجب أن يفخر بها ويعرضها في اوروبا وامريكا للشعوب هنالك فهؤلاء الشعوب علي عكس حكامهم يحبون البساطة ويحترمون الشعوب المقهورة ويقدمون لهم العون.
تحياتي للجميع وتقبلوا تحيات الجميع هنا وكلنا إن شاء الله في انتظار العودة لتراب الوطن ولاهلنا الطيبين في طول البلاد وعرضها.
ودمتم في رعاية الله وحفظه.

عمكم حمدالنيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي..
القاهرة .

ghamedalneil@gmail.com  

مقالات مشابهة

  • إيناس عز الدين تعلن وفاة جدتها
  • وزارة الصحة تعلن الاستمرار بخدمة الخط الساخن للاستشارات النفسية
  • بغداد تموّل أربيل بـ243 مليار دينار لصرف رواتب موظفي الإقليم
  • بغداد تموّل أربيل بمبلغ 243 مليار دينار لصرف رواتب موظفي الإقليم
  • اقتحامات لقوات الاحتلال في عدد من مخيمات الضفة الغربية (شاهد)
  • بعد نفي النقل.. مصدر: عودة الحركة الملاحية الى اجواء مطار بغداد
  • الدعامة يستغربون كيف يفرح السودانيون برؤية مناطقهم وقد حررها الجيش من دنسهم
  • القوات المسلحة تعلن إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ_9 بمحافظة صعدة
  • الفصائل العراقية تعلن مهاجمة 4 أهداف إسرائيلية صباح اليوم
  • لست عالقاً ولا نازحا يا ابن أخي وانت مازلت داخل وطن الجدود رغم ظروف الحرب اللعينة العبثية المنسية فاي دار تطرق بابها تقول لك ألف ألف مرحب