البوابة:
2024-09-19@04:59:29 GMT

ما هو مصير فاغنر بعد مصرع بريغوجين؟

تاريخ النشر: 24th, August 2023 GMT

ما هو مصير فاغنر بعد مصرع بريغوجين؟

منذ تأكيد خبر مصرع زعيم الميليشيا الروسية المعروفة باسم "فاغنر"، يفغيني بريغوجين، مساء أمس الأربعاء، والكثير من التساؤلات التي باتت تطرح حول كيفية تعامل القيادة الروسية مع الموقف، وتدبير الكرملين لخلافة بريغوجين، بزعيم آخر يكون أكثر ولاءً للسلطات الروسية وأقل إثارة للمشاكل.

وكان زعيم الميليشيا الروسية، قد تعرض لحادث غامض أثناء رحلة جوية قادمة من موسكو إلى بطرسبورغ، مما أدى إلى وفاته ووفاة آخرين كانوا على متن الطائرة.

وتمثل وفاته حدثًا بارزًا يؤثر بشكل كبير على مستقبل الميليشيا التي يقودها، والتي تنشط في مناطق متعددة بما في ذلك سوريا وليبيا وأوكرانيا وأجزاء واسعة من القارة الأفريقية.


من جانبها قالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، أدريان واتسن، أنه لم يكن من المفترض أن يكون وجود بريغوجين على متن الطائرة المنكوبة مفاجأة لأحد، مما يشير إلى أن هذا الحادث قد يكون جزءًا من استراتيجية أو خطة من قبل السلطات الروسية للتحكم في مستقبل الميليشيا وضمان ولاء أفضل من قادة جدد.

ويشير المحلل ريتشارد وايتز من معهد هدسون الأميركي إلى أن من المرجح أن تعين موسكو شخصًا من الدائرة الداخلية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لقيادة الميليشيا بدلاً من بريغوجين، مما يعني أن الخلفاء المحتملين قد يكونوا أشخاصًا مقربين من الكرملين وذوي ولاء للسلطات الروسية.

مع السرية الكبيرة التي تحيط بميليشيا "فاغنر"، قد يكون من الصعب التكهن بمن سيتم اختياره كخلف لبريغوجين، ومع ذلك، يمكن الاعتقاد بأن أي خلف له سيكون تحت إشراف وتوجيه من موسكو بشكل مؤكد، مما يظهر السيطرة الروسية المتوقعة على مستقبل الميليشيا.

ووفقًا لصحيفة الغارديان، فإن بريغوجين لم يكن الوحيد الذي فقد حياته في الحادث، بل كان معه على متن الطائرة ديمتري أوتكين، وهو شخصية رئيسية أخرى في ميليشيا "فاغنر".

ومجموعة "فاغنر" هي قوة عسكرية روسية خاصة تتمتع بعلاقات وثيقة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وديمتري أوتكين، الذي كان على متن الطائرة التي تحطمت مع يفغيني بريغوجين، كان ضابطًا سابقًا في الأمن الروسي ومرتزقًا نشطًا في سوريا، حيث شغل دورًا في حماية حقول النفط، كما أنه كان أيضًا متورطًا في تنظيم قافلة "فاغنر" التي حاولت الوصول إلى موسكو في السابق.

يشير المحلل ريتشارد وايتز إلى أن مجموعة "فاغنر" لديها نظام داخلي يمكن أن يتطلب اجتماعًا لقادتها واختيار رئيس جديد في حال شغور المنصب أو فقدان الثقة في القائم بالمهمة، وبالرغم من ذلك، من المحتمل أن تكون هناك صعوبات وتحديات كبيرة في هذه العملية، وقد تتسبب في نزاعات دموية بين قادة الميليشيا بسبب السلطة والنفوذ.

على الرغم من هذه التحديات، يعتقد وايتز أنه من غير المرجح أن تقوم الميليشيا بأي تحرك عدائي ضد موسكو، حيث أن "فاغنر" بالكاد نجت من التمرد في الماضي، ولا يبدو أن هناك استعدادًا لتكرار هذه التجربة.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ على متن الطائرة

إقرأ أيضاً:

تقرير طبي يحدد مصير ثلاثي النصر

ماجد محمد

كشفت مصادر صحفية عن أن طبيب نادي النصر، البرتغالي كارلوس ميجيل، سوف يسلم تقريرًا مفصلًا عن حالات اللاعبين المصابين في الفريق الأول لكرة القدم، غدا الأربعاء، للجهاز الفني المؤقت، بعد إقالة البرتغالي لويس كاسترو من منصبه، اليوم الثلاثاء.

وذكرت صحيفة الرياضية أن عيادة النادي يلازمها الحارس نواف العقيدي وأيمن يحيى وعبد المجيد الصليهم، جراء الإصابات المتفرقة التي يعانون منها، وأجبرت مدرب الفريق على إبعادهم من حساباته خلال المواجهات الماضية.

ويعاني العقيدي من ألم في الظهر تعرض له قبل نهائي كأس السوبر، فيما يخضع يحيى لبرنامج تأهيلي جراء تمزق العضلة الخلفية، التي أصيب بها أمام الهلال في نهائي السوبر، ويشتكي الصليهم من تمزق عضلي بسيط تعرض له قبل مواجهة الأهلي الدورية.

وأكدت المصادر، أن الجهاز الطبي منح ماجد قشيش الضوء الأخضر للعودة إلى التدريبات الجماعية، بعد أن أنهى برنامجه العلاجي والتأهيلي برفقة المعد البدني.

وفقد النصر خدمات سامي النجعي، الذي أجرى عملية جراحية في مدينة برشلونة الإسبانية، 5 سبتمبر الجاري، لجراحة رتقٍ في الرباط الصليبي الأمامي على يد الجراح الإسباني رامون كوجات.

وكانت بعثة فريق النصر عادت إلى الرياض، فجر الثلاثاء، قادمة من بغداد العاصمة العراقية، بعد أن لعب أولى مواجهاته في بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة أمام الشرطة العراقي، وانتهت بالتعادل 1ـ1.

مقالات مشابهة

  • طارق صالح يطير إلى موسكو... ما لمهمة؟
  • في زيارة رسمية.. طارق صالح يصل موسكو
  • لقاء الثلاثاء يدين العدوان: مصير المنطقة على كف عفريت
  • ما مصير حسن نصر الله بعد تفجيرات البيجر في لبنان ؟
  • ما مصير حسن نصر الله بعد انفجارات البيجر.. مسؤول يجيب
  • تقرير طبي يحدد مصير ثلاثي النصر
  • الروسية التي أصبحت سلطانة مصر
  • الشركات الأمنية والعسكرية الخاصة
  • هآرتس: ابتزاز طالبي اللجوء للقتال بغزة يُمهد لتشكيل فاغنر إسرائيلية
  • مدبولي: العلاقة بين مصر والسعودية أخوة وشراكة ووحدة مصير