الكثير من الخبراء والمتخصصين أكدوا قبل ذلك أن الإصابة بكورونا أو أحد متحوراتها قد يسبب الكثير من التداعيات الصحية علي الانسان وقد يسبب اصابته بامراض مزمنة خطيرة ، ولكن هل تصدق ان الاصابة بكورونا قد تصيبك بارتفاع ضغط الدم ؟  واكدت دراسة امريكية حديثة كشفت أن الإصابة بفيروس كورونا قد يؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وان الاشخاص الذين لم يعانوا من مرض خطير خلال الإصابة بكورونا فلديهم فرصة أكبر للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

 

واشارت الدراسة التي نشرتها صيحفة " ذا صن " انه تم  تتبع السجلات الصحية لأكثر من 45000 شخص مصاب بالفيروس بين مارس 2020 وفبراير 2022 وبحثوا عن تشخيص ارتفاع ضغط الدم بعد الخروج من المستشفى.

وقال  نتائج  الدراسة أن واحدًا من كل خمسة، أي 21% ممن تم نقلهم إلى المستشفى ومصابين بفيروس كورونا، مصابون بارتفاع ضغط الدم ، في حين أن 11% من أولئك الذين ثبتت إصابتهم أيضًا لكنهم لم يحتاجوا لدخول المستشفى، سجلوا ارتفاعًا لضغط الدم بشكل ملحوظ.

 

واوضح الدكتور تيم كيو ديونج صاحب الدراسة انه نظرًا للعدد الهائل من الأشخاص المتأثرين بـ Covid-19، فإن هذه الإحصائيات مثيرة للقلق وتشير إلى أن العديد من المرضى سيصابون على الأرجح بارتفاع ضغط الدم في المستقبل، وأن ارتفاع ضغط الدم هو المسؤول عن أكثر من نصف جميع السكتات الدماغية والنوبات القلبية، وهو أيضًا عامل خطر رئيسي لأمراض القلب وأمراض الكلى والخرف الوعائي… مما قد يمثل مشكلة صحية عامة كبيرة وان هذا الخلل الذي يحدث خلال مرحلة الإصابة بكورونا يزيد من خطر إصابة الشخص بمشاكل أخرى في القلب والأوعية الدموية مثل الجلطات الدموية الوريدية، كما ان بعض الأشخاص الذين أصيبوا بـكورنا معرضون أيضًا لخطر الإصابة بالتهاب عضلة القلب في العام التالي من الشفاء.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: كورونا ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم دراسة أمريكية بارتفاع ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

بعد انتحار أول روبوت في العالم.. معلومات صادمة عن وظيفته قبل «قفزة الوداع»

ما تزال واقعة انتحار أول روبوت في العالم، تُلقي بظلالها على وسائل الإعلام العالمية، خلال الساعات الماضية، بعد إعلان كوريا الجنوبية معلومات صادمة عن الروبوت الذي انتحر بالقفز من أعلى درجة ليسجل أول حادث في التاريخ لـ«روبوت منتحر».

معلومات عن أول روبوت منتحر في التاريخ

وتستعرض «الوطن» معلومات عن الروبوت الذي انتحر خلال الأيام الماضية في كوريا، وفقا لقناة «نيوزاسيا» الكورية:

(1) بدأ عمله في أغسطس 2023.

(2) كان يساعد الموظفين في تسليم المستندات اليومية، والإعلان، وتوفير المعلومات للسكان المحليين.

(3) كان له بطاقة موظف مدني خاصة به.

(4) كان يعمل من التاسعة صباحا حتى السادسة مساءً.

(5) كان يخدم عدة طوابق في وقت واحد، ويمكنه استدعاء المصعد للوصول إليها بمفرده.

تفاصيل انتحار أول روبوت في العالم 

وبحسب شهود العيان، فإن الروبوت كان يدور في مكان واحد لبعض الوقت قبل أن يقفز، ما جعل التقارير تخرج وتؤكد أن سبب انتحاره، ضغط العمل الذي كان يتعرض له.

وتعد كوريا الجنوبية واحدة من أكثر الدول التي تستخدم الروبوتات في العالم، ووفقًا للاتحاد الدولي للروبوتات، يوجد روبوت صناعي واحد لكل 10 عمال.

ووفقا لوكالة «فرانس برس» بشأن الحادث، فإنه لا يوجد لدى مجلس مدينة جومي حاليًا أي خطط لتعيين روبوت إداري ثانٍ، بعد انتحار الروبوت الأساسي.

مقالات مشابهة

  • وباء خطير يهدد العالم بسبب ارتفاع الحرارة.. «بدايته تشبه جائحة كورونا»
  • مؤكدة علميا.. "أفضل طريقة" لتعزيز قوة دماغك
  • بعد انتحار أول روبوت في العالم.. معلومات صادمة عن وظيفته قبل «قفزة الوداع»
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب
  • مؤشرات الاختبار الذاتي للوقاية من احتشاء عضلة القلب
  • دراسة أمريكية تربط بين فقدان حاسة الشم وزيادة خطر الإصابة بقصور القلب
  • هل الأسبيرين يمنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. دراسة تجيب
  • شرب عصير الطماطم غير المملح مفيد لخفض الكوليسترول
  • علامات مبكرة للذبحة الصدرية.. لا تتجاهلها واذهب للطبيب فورا
  • طبيبة قلب: ارتفاع ضغط الدم ليس خطراً على الصحة كما يبدو