أعلنت هيئة الإحصاء السعودية، اليوم الخميس، أن الميزان التجاري للمملكة العربية السعودية حقق فائضا بقيمة 38 مليار ريال في شهر يونيو.

وأضافت الهيئة في بيان التجارة الدولية لشهر يونيو، أن الصادرات السعودية السلعية (البترولية وغير البترولية وإعادة التصدير) خلال شهر يونيو 2023 انخفضت بنسبة 40% على أساس سنوي و10% على أساس شهري لتبلغ 88.

7 مليار ريال كأقل مستوى منذ يوليو 2021.

وأشار البيان إلى أن الصادرات السعودية البترولية انخفضت بقيمة 38% خلال شهر يونيو 2023 على أساس سنوي لتصل إلى 71.9 مليار ريال(نحو 19.2 مليار دولار)، مسجلة أدنى مستوى شهري منذ سبتمبر 2021، وعلى أساس شهري تراجعت الصادرات بنسبة طفيفة بلغت 0.2%.

وتابعت هيئة الإحصاء السعودية: "هبطت الصادرات غير البترولية شاملة إعادة التصدير خلال شهر يونيو 2023 بنسبة 45% على أساس سنوي وبنسبة 37% على أساس شهري لتبلغ قيمتها 16.9 مليار ريال، مسجلة أقل مستوى منذ يونيو 2020".

بعد السعودية.. السيول تضرب مصر بهذه المناطق والأرصاد تكشف السر اقتصاد السعودية|كرنفال بريدة يستقبل 8942 طنًا من التمور خلال 21 يومًا

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السعودية الميزان التجاري هيئة الإحصاء السعودية ملیار ریال شهر یونیو على أساس

إقرأ أيضاً:

تفاصيل زيادة أسعار البنزين والسولار 10%.. زيادة أم انخفاض

 

 

تزايدت خلال الـ 24 ساعة الماضية عمليات بحث المستخدمين عن أسعار البنزين اليوم فى مصر ، وسط ترقب لقرارات لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية ، تزامنًا مع قرب إجتماعها المقرر إنعقاده خلال الأيام القليلة المقبلة. 

أسعار البنزين اليوم فى مصر

وفى وقت سابق أعلن حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، كشف، في تصريحات تلفزيونية، عن موعد وتفاصيل اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية، قائلًا إن لجنة التسعير تجتمع كل 3 أشهر، ومن المقرر أن تجتمع مطلع شهر يوليو المقبل لتحديد الأسعار      " أسعار البنزين "

 

وأوضح أن الأساس في عملية تسعير البنزين والسولار والمواد البترولية هو النفط والدولار فقط.

 

وأشار متحدث البترول إلى أن قرار الحكومة يحمل بأنه في حالة الزيادة ستكون في حدود 10%، وفي حالة تخفيض الأسعار سيكون الانخفاض بمعدل 10%، أي أنه في حالة زيادة أسعار البنزين فلن تتجاوز الزيادة 10%.

أسعار البنزين اليوم فى مصر

وكان القرار الوزاري رقم 2764 لسنة 2018، نص على أنه تشكل لجنة فنية تسمى "لجنة متابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية" تضم ممثلين عن وزارتي البترول والمالية، بالإضافة إلى الهيئة المصرية العامة للبترول، تختص بمتابعة المعادلة السعرية بصورة ربع سنوية، بحيث يتم ربط سعر بيع البنزين "أوكتين 95" في السوق المحلية، بالأسعار العالمية لخام "برنت" وبسعر الصرف مع مراعاة التكاليف الأخرى والتي يمكن تعديلها بشكل غير دوري.   

وبحسب تصريحات سابقة لوزير البترول ، المهندس طارق الملا، فإن عاملين مهمين وراء تسعير الوقود، هما سعر النفط الخام عالميًا، بالإضافة إلى سعر الدولار أمام الجنيه، بالإضافة إلى اعتبارات أخرى مثل أعباء التداول وتكاليف النقل أو الشحن.

 

وكانت لجنة تسعير المنتجات البترولية، اجتمعت يوم 22 مارس الماضي، وأعلنت رفع أسعار البنزين والسولار والمازوت، والتي تستمر منذ مطلع مارس حتى الآن.

 

أسعار البنزين اليوم في مصر

 

سعر لتر البنزين 95: 13.50 جنيه.

 

سعر لتر البنزين 92: 12.50 جنيه.

 

سعر لتر البنزين 80: 11 جنيهًا.

 

سعر لتر السولار: 10 جنيهات.

 

سعر غاز تموين السيارات سعر 6.50 جنيه / م3.

 

سعر أسطوانة البوتاجاز: 100 جنيه.

 

وكشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، عن موعد رفع الدعم عن الوقود، مؤكدًا أنه سيجري رفع دعم الوقود ضمن خطة متدرجة حتى نهاية 2025، ولكن لن يتم رفع الدعم عن السولار.

 

لمزيد من الأخبار إضغط هنا 

مقالات مشابهة

  • تراجع فائض الميزان التجاري لقطر 3.5% خلال ايار
  • "انخفاض بالحرارة غدًا".. بيان سار من هيئة الأرصاد بشأن طقس السبت
  • نمو الصادرات السلعية غير النفطية لأكثر من 206 مليارات ريال.. “ندلب” يُصدر تقريره السنوي لعام 2023 “آفاق متجددة”
  • صنعاء توجه تحذيراً شديد اللهجة للسعودية بشأن الحجاج اليمنيين
  • تفاصيل زيادة أسعار البنزين والسولار 10%.. زيادة أم انخفاض
  • فائض الميزان التجاري السعودي يسجل أكثر من 41 مليار ريال في أبريل 2024
  • الأعلى خلال العام الجاري.. فائض الميزان التجاري يسجل أكثر من 41,411 مليار ريال في أبريل 2024
  • الأعلى خلال العام الجاري.. فائض الميزان التجاري السعودي يسجل أكثر من 41,411 مليار ريال في أبريل 2024
  • رحلة الصادرات السعودية غير النفطية إلى الصين.. إنجازات تجاوزت قيمتها 176 مليار ريال خلال الأعوام الخمسة الماضية
  • رحلة الصادرات السعودية غير النفطية إلى الصين