موقع النيلين:
2024-07-04@00:56:19 GMT

راشد عبد الرحيم: الحصون المهددة

تاريخ النشر: 24th, August 2023 GMT

راشد عبد الرحيم: الحصون المهددة


بعد إنتصارات الفرقة ١٦ نيالا بيوم واحد تم إغتيال قائد الفرقة اللواء ياسر فضل المولي من قبل حرسه الشخصي .

طبيعة الحرب الدائرة حاليا تشير إلي العديد من مواقع الفتنة و الخيانة الواسعة التي يجب أن تتسع سبل مكافحتها لتشمل الاشخاص والمحاضن .

الحرب التي نعيشها اليوم أشعلها وقادها الرجل الثاني في الدولة ، ولم تنبهنا تهديداته الظاهرة لما يضمره من خيانة فقد هدد بكلمات واضحة بأن الحرب تعني أن تسكن القطط منازل الخرطوم كلها .

لم تقتصر الخيانة والتهديد علي قائد التمرد و من تبعه بل اشترك فيه سياسيون و قد سمع الناس القيادية في قوي الحرية والتغيير و هي تعلن أنه إذا لم يوقع الاتفاق الإطاري فإن لهم خيارات أخري وتبعها قادة في جماعتها السياسية . وإذا كان ثمة سبب لعدم سؤالهم والتحري معهم قبل وقوع الحرب فإن السؤال والتحقيق يكون أولي بعد أن سالت الدماء .

التحقيق مهم لنتمكن به من فهم حقيقي لمنطلقات ومسببات الحرب و يمكن عبره الوصول لمنهج وطني لحماية السودان ، و ذلك حتي لا يكون الوطن مستباحا ، تصريحاتهم قبل الحرب أعقبتها مواقف فعلية مساندة للتمرد ومشاركة له مثلما شاهدناه من أفراد كانوا أدلاء للمتمردين ورأينا صورة لمشارك من حزب المؤتمر السوداني وهو يحمل السلاح في واحدة من الولايات وصورة اخري للقبض علي أحدهم وهو يرشد جنود الدعم السريع لمنازل ضباط متقاعدين وشخصيات في بحري كما شاهدنا عضو لجنة التمكين وهو يحارب مع المتمردين ، كل الذين هددوا بأنه إما التوقيع علي الإطاري أو الحرب قد أسهموا فيها .

الذين هددوا مثل خالد سلك وفكي منقة وجعفر سفارات وطه ويحي وغيرهم من الذين أعلنوا إنضمامهم للتمرد أثناء الحرب أبوشوتال وكيكل والنقيب سفيان وبقال هم من مسببات إستمرار الحرب التي دمرت البلاد ونشرت الفوضي والقتل ولا سبيل لحماية الوطن إلا بمحاسبة عادلة وعقاب رادع لكل من أسهم في الخراب .

إذا أردنا أن نحمي وطننا ونحافظ عليه فأمامنا طريق واحد هو تحقيق شامل لا تكون معه حصوننا مهددة من الداخل .

راشد عبد الرحيم

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

احذر.. أطعمة "عصرية" قد تصيبك بمرض خطير

أصدر فريق من الخبراء تحذيرا جديدا بشأن أطعمة "عصرية" شهدت ارتفاعا كبيرا في المبيعات بسبب فوائدها الصحية المزعومة.

أصبحت الأطعمة المخمرة، مثل الكيمتشي (طعام كوري تقليدي أشبه ما يكون بالمخلل عند العرب وأساسه مادة الملفوف) والجبن ولبن الكفير، شائعة بشكل كبير بسبب فوائدها المزعومة لصحة الأمعاء، والتي تشمل تحسين إدارة الوزن وصحة القلب.

إلا أن هذه الأطعمة الغنية بالبكتيريا المفيدة قد لا تكون مناسبة للجميع.

وبهذا الصدد، كشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة ولاية أوهايو، أن بعض الأطعمة المخمرة تحتوي على بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية، والتي يمكن أن تؤدي إلى التقيؤ أو الإسهال أو حتى الإنتان.

وتبين أن أحد هذه الأطعمة يحتوي على سلالة من Weissella، المرتبطة بالتهابات بطانة القلب والعظام.

وعلى الرغم من الاعتقاد بأن الأطعمة المخمرة تعزز جهاز المناعة، إلا أن الأشخاص الذين يستهلكونها يمكن أن يكونوا مريضين بالفعل أو كبار في السن، ما يجعلهم أكثر عرضة لهذه البكتيريا.

إقرأ المزيد ما علاقة الأرق والتعب بأمراض الكلى؟

وقالت باهي فان دي بور، أخصائية التغذية والمتحدثة باسم جمعية التغذية البريطانية، لـ MailOnline: "في هذا السيناريو، يكون من الآمن تناول مكملات من سلالات معينة من البروبيوتيك لاستعادة صحة الأمعاء".

وحذرت كذلك من أن "بعض الأطعمة المخمرة، مثل الجبن القديم وأطعمة الصويا المخمرة، تحتوي على نسبة عالية من الهستامين، ما قد يؤدي إلى ظهور أعراض بما في ذلك الصداع والطفح الجلدي ومشاكل في الجهاز الهضمي للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الهستامين".

وأوضحت فان دي بور: "أصبحت الأطعمة المخمرة في الآونة الأخيرة رائجة للغاية، ولكن في نهاية المطاف هناك دليل أقوى على الفوائد الصحية لتناول الحبوب الكاملة والبقوليات 5 مرات في اليوم بدلا من تناول كميات كبيرة من الكيمتشي". 

وقالت الدكتورة منال محمد، المحاضرة الأولى في علم الأحياء الدقيقة الطبية بجامعة Westminster، إن "بعض الناس قد يعانون من انتفاخ شديد، وهو ما قد يكون مؤلما للغاية".

ونصحت الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والنساء الحوامل والرضع والأفراد الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي، بالابتعاد عن الأطعمة المخمرة.

المصدر: ميرور

مقالات مشابهة

  • عبد الرحيم علي يشكر الوزراء والمحافظين الذين غادروا مواقعهم
  • الأطعمة المخمرة قد تصيبك بمرض خطير| دراسة تكشف السبب
  • سيحاصرك الموت غدا!!
  • احذر.. أطعمة "عصرية" قد تصيبك بمرض خطير
  • ‏القناة 12 الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلي يشدد على إنه لا ينبغي أن يكون هناك أي إعلان عن "انتهاء الحرب" حتى عودة جميع المختطفين
  • بعد أن يسدل الستار علي الحرب العالمية الثالثة في السودان يمكن اجراء مناظرة سياسية بين الجنرالين
  • كرامة الوطن في إعلاء قيمة الكفاءة
  • تكريم ليلي علوي وغادة عادل في ثلاثنية مركز راشد لأصحاب الهمم
  • الحوري: نحن قوم خلقنا لكي يكون الوطن
  • راشد عبد الرحيم: الهجوم هو الحل