دعت الولايات المتحدة الأمريكية، إيران إلى الوفاء بالتزاماتها للسعودية، بشأن اليمن، وإيقاف دعمها للمليشيات الحوثية.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عبر تطبيق "زووم" للمبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينج، يوم أمس الأربعاء,

وقال ليندركينج إن على إيران الوفاء بالالتزامات التي تعهدت بها للسعودية، مشدداً على ضرورة وقف "تهريب المعدات الحربية إلى الحوثيين"، و"الالتزام بدعم الحل السياسي" في اليمن.

واعتبر ليندركينج أن "الطريقة الوحيدة لحل الصراع في اليمن وبشكل دائم"، هو بدء "عملية سلام شاملة بين اليمنيين"، مؤكداً أن "الاتفاق اليمني – اليمني هو الوحيد القادر على إنهاء الصراع بشكل دائم".

اقرأ أيضاً درجات الحرارة في اليمن بحثًا عن ثقة السلالة الحوثية.. قيادي مؤتمري يهدد زملائه من قيادات حزب المؤتمر بصنعاء ويصفهم بالخيانة! فيديو لـ”عبدالملك الحوثي” يسخر من الجائعين والفقراء ويصف المطالبة بالرواتب بـ”قضايا تافهة” مقيم يمني بالسعودية مصدوم من سرعة حضور طائرة الإسعاف الجوي لإسعاف زميله الباكستاني بجدة ”فيديو” ميليشيا الحوثي توسع حملة مطاردة ”السراويل النسائية” إلى خارج صنعاء انهيار أقدم مبنى تاريخي حكومي في إب و تحميل المليشيا مسؤولية اهماله الإصلاح يدعو حزب المؤتمر لإعادة التلاحم الوطني لوأد مشاريع الكهنوت واستعادة الجمهورية والوحدة علماء ومشايخ اب يدينون تطاول الحوثيين على اعراض طلاب دار الحديث بمفرق حبيش (بيان) غرق طفل يمني بعد سقوطه في أحد المسابح بالعاصمة السعودية الرياض (صورة) شاهد كيف استجاب ”عبدالملك الحوثي” لعجوز يمنية استنجدت به لإنصافها من ظلم مليشياته؟ اعلاميون سعوديون يشنون هجوما على صحيفة جنوبية تدار من الضاحية بعد مهاجمتها للمملكة متى سيتم صرف مرتبات الموظفين في مناطق الحوثي؟.. رئيس الحكومة ”بن حبتور” يحسم الجدل ويعلنها صراحة أمام مجلس النواب

ورداً على سؤال بشأن مدى تأثير عودة العلاقات بين السعودية وإيران على الأزمة اليمنية، أجاب المبعوث الأميركي بأن الولايات المتحدة "رحبت بالاتفاق الذي تم بين الرياض وطهران، ونشعر أن أي إجراءات تتخذها الدول الإقليمية لتهدئة التوترات ستكون مفيداً للمنطقة، وهذا بالتأكيد هو الحال بالنسبة للصراع في اليمن".

وشدد ليندركينج على ضرورة أن "تفي إيران بالالتزامات التي تعهدت بها للمملكة العربية السعودية، وعدم تهريب المعدات العسكرية أو الحربية إلى اليمن والحوثيين، والالتزام بدعم الحل السياسي للصراع"، مضيفاً: "نحن نتابع عن كثب لنرى ما إذا كان الإيرانيون قد التزموا بتنفيذ تعهداتهم".

وأعلنت السعودية وإيران والصين، في بيان ثلاثي، في 10 مارس الماضي، الاتفاق على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران، وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما، وهو ما حظي بترحيب دولي واسع، باعتبارها خطوة تدفع باتجاه الاستقرار والتنمية في الشرق الأوسط.

وجاء مؤتمر ليندركينج الصحافي بعد أيام من زيارته عدداً من دول الخليج لبحث الخطوات اللازمة لتأمين هدنة دائمة في اليمن، وإطلاق عملية سياسية شاملة بوساطة الأمم المتحدة، بحسب بيان الخارجية الأميركية.

وقال المبعوث الأميركي إنه "أجرى اجتماعات مع مسؤولين يمنيين وإماراتيين وسعوديين وعمانيين والأمم المتحدة، للضغط من أجل تعزيز فرص التقدم في المحادثات الجارية لتأمين اتفاق جديد وشامل لوقف إطلاق النار، وبدء حوار يمني-يمني بوساطة الأمم المتحدة".

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: فی الیمن

إقرأ أيضاً:

مندوب اليمن بجامعة الدول: هناك دعوة بأهمية تحمل المجتمع الدولي مسؤوليته بوقف العدوان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد نائب مندوب اليمن لدى جامعة الدول العربية، ورئيس الدورة، علي صالح مرسي، أن الاجتماع للجامعة العربية على مستوي المندوبين جاء بناءً على طلب لمندوبين عن جمهورية العراق ولبنان.

وقال، خلال الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين لبحث التطورات في لبنان، المذاع على إكسترانيوز، اليوم الخميس، إن الاجتماع يأتي في دورة غير عادية لمناقشة تقديم المساعدات للجمهورية اللبنانية بخصوص النازحين واللاجئين وبشكل عاجل في ظل الظروف الصعبة التي يواجهها الشعب اللبناني.

وتابع، أن الجامعه العربية تؤكد موقفها الثابت للجمهورية اليمنية المتضامن مع لبنان حكومة وشعبًا والإدانة الشديدة للعدوان الغاشم والمتصاعد، والدعم الكامل إلى لبنان في مواجه العدوان، وتحميل إسرائيل مسؤولية التصعيد الخطير، والتحذير من تداعيات استمراره على لبنان، بما قد يؤدي غلى اشتعال حرب إقليمية شاملة.

وأوضح، أن العدوان على لبنان يهدد المنطقة بأسرها، وهناك دعوة بأهمية قيام المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته بوقف العدوان، لافتًا إلى أن الاجتماع اليوم هو تأييد وتضامن وتقديم الدعم العاجل إلى لبنان إزاء العدوان الإسرائيلي الغاشم، وتقديم المساعدات للنازحين واللاجئين في ظل الظروف الصعبة التي يواجهها الشعب اللبناني.

وانطلق - منذ قليل - الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين اليوم الخميس، لبحث التحرك العربى للتضامن مع لبنان والتعامل مع التداعيات الخطيرة للعدوان الإسرائيلى.

وصرّح السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد للجامعة العربية، بأن الاجتماع عقد بناء على طلب العراق وتأييد عدد كبير من الدول العربية.

مقالات مشابهة

  • وزير سابق يؤكد انقلاب الحوثيين كلف اليمن غالياً.. دعوات متزايدة لمشروع وطني جامع
  • كاتب صحفي: عبدالملك الحوثي يعيش آخر لحظات حياته وهذه الجهة تولت مهمة دفنه في المغارة.. ماذا حدث؟!
  • أمريكا وحلفاؤها يخططون لإنشاء بعثة جديدة لـ"أتميس" في الصومال
  • مصدر يوضح لـCNN تقييم أمريكا بشأن الرد الإسرائيلي المحتمل على إيران
  • الحكومة اليمنية توجه طلباً للمجتمع الدولي يتعلق بملاحقة قادة جماعة الحوثي وتصنيفها إرهـ بياً
  • الكنيسة الكاثوليكية بمصر توجه دعوة للصلاةِ من أجلِ السّلام في العالم
  • مسؤول سابق في الرئاسة الإيرانية يكشف تفاصيل التدخل الإيراني في اليمن
  • الكنيسة الكاثوليكية بمصر توجه دعوة للصلاة من أجل السلام في العالم
  • مندوب اليمن بجامعة الدول: هناك دعوة بأهمية تحمل المجتمع الدولي مسؤوليته بوقف العدوان
  • الأمم المتحدة توجه صفعة قوية لمليشيات الحوثي في الحديدة