السودان – تتضارب الروايات بين قوات الجيش والدعم السريع في السودان مع دخول الخرطوم مرحلة حرجة، والتدهور الحاد في الأوضاع الإنسانية بنيالا.

وتجددت الاشتباكات امس الأربعاء لليوم الرابع على التوالي حول محيط سلاح المدرعات التابع للجيش بوتيرة أقل حدة من الأيام السابقة، وسُمع دوي قصف مدفعي متبادل بين الطرفين فيما تصاعدت أعمدة دخان خفيفة من الأحياء المتاخمة للمنطقة العسكرية، يرافق تحليق مستمر لطائرات الاستطلاع في أجزاء من أجواء العاصمة السودانية.

أما شمالي الخرطوم، فقد أفاد شهود عيان بتجدد الاشتباكات بين الدعم السريع والجيش في الناحية الشمالية الشرقية، بالقرب من منطقة السامراب أقصى شمالي مدينة الخرطوم بحري.

وكان الجيش السوداني قد أعلن الليلة الماضية أنه تمكن من التصدي لمحاولة هجوم وصفها بالفاشلة من قبل قوات الدعم السريع على سلاح المدرعات. وقال في بيانه إن قواته تبسط كامل سيطرتها على سلاح المدرعات، مؤكدا في الوقت ذاته جاهزيتها للتصدي لأي محاولات هجوم جديدة.

من جانبها، قالت قوات الدعم السريع إنها سيطرت على 101 دبابة و90 مدرعة و21 عربة قتالية في معسكر المدرعات، وذكرت في تعميم صحفي بأنها تمكنت من السيطرة الكاملة على المعسكر عدا بعض الجيوب التي يتم التعامل معها على حد قولها.

إلى ذلك، كشف مستشار قائد قوات الدعم السريع مصطفى محمد إبراهيم خلال تصريحات صحفية أن جنودهم يتجولون داخل معسكر سلاح المدرعات ما تعني أنها سيطرة واقعية بالنسبة لهم وليس كما ينشر الجيش في بياناته الرسمية . موضحا أن سلاح المدرعات قادر على تمكين أي انقلاب في السلطة لذلك يسعون للوصول إليه.

 

المصدر : RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: سلاح المدرعات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

لقاء ببرلين لنقاش تطورات الأوضاع السودانية

أبدت الوزيرة الألمانية اهتمام بلادها بما يجري في السودان، وسعيها مع الشركاء للدفع في اتجاه وقف إطلاق النار

التغيير:الخرطوم

قالت الخارجية السودانية، إن سفيرة السودان في العاصمة الألمانية برلين ناقشت تطورات الأوضاع في السودان خلال لقاء مع وزيرة الخارجية الألمانية، كاتيا كويل.

اللقاء الذي انعقد الخميس، ناقش أيضا وفقا لتصريح صحفي للخارجية السودانية الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها قوات الدعم السريع ضد المدنيين وتدمير البنيات الأساسية للدولة.

وشرحت الوزيرة السودانية، تطورات الأوضاع في السودان والجرائم التي ترتكبها قوات الدعم السريع ضد المدنيين وتدمير البنيات الأساسية والمرافق العامة، علي نحو ما حدث مؤخراً في ولايتي الجزيرة وسنار، إلى جانب عرقلتها وصول المساعدات الإنسانية.

وعلى الرغم من تفاقم الوضع الإنساني في السودان، فإن أطراف الصراع في السودان ترفض السماح بدخول المساعدات الإنسانية الطارئة للملايين من السكان.

وأوضحت سفيرة السودان في برلين، حرص الحكومة على تحقيق السلام والاستقرار وإيصال المساعدات الإنسانية للمتأثرين.

كما طلبت ممارسة الضغوط على الأطراف الخارجية التي تزود قوات الدعم السريع بالسلاح والمرتزقة والسند الإعلامي، حسب قولها.

من جهتها، عبرت وزيرة الدولة الألمانية اهتمام بلادها بما يجري في السودان، وسعيها مع الشركاء للدفع في اتجاه وقف إطلاق النار.

وأشارت إلى معرفتهم بالانتهاكات الواسعة من قوات الدعم السريع، مؤكدة على أهمية المحاسبة على الجرائم.

الوسومألمانيا الخارجية السودانية حرب الجيش و الدعم السريع

مقالات مشابهة

  • خلال 3 أشهر فقط.. أعداد النازحين من الفاشر السودانية وصلت إلى 328 ألف شخص
  • الهجرة الدولية: أكثر من 328 ألف نزحوا من الفاشر بالسودان
  • بالبرهان السودان في كف عفريت
  • مستشار قائد الدعم السريع ينفي اتهامات قائد الجيش السوداني بالاستعانة بمقاتلين من داعش
  • البرهان: الحرب لن تنتهي إلا بتطهير السودان من مليشيا “الدعم السريع”
  • الدعم السريع تعلن استعادتها لمدينة الدندر من القوات المشتركة
  • كشف خمسة شروط خطيرة من الإمارات لوقف دعم قوات الدعم السريع في حرب السودان
  • قوات الدعم السريع تعلن سيطرتها على “الميرم”
  • الأمم المتحدة: الحرب تشرد 136 ألفاً من جنوب شرق السودان
  • لقاء ببرلين لنقاش تطورات الأوضاع السودانية