أظهر مسح أنّ أنشطة الأعمال في الولايات المتحدة اقتربت من الركود في أغسطس مع وصول النمو إلى أقل مستوىً منذ فبراير الماضي، في ظلّ تراجع الطلب على الأعمال الجديدة في قطاع الخدمات الضخم.

وقالت "ستاندرد آند بورز جلوبال"، في مؤشرها الأولي المجمع لمديري المشتريات في الولايات المتحدة الذي يرصد قطاعي التصنيع والخدمات، إنّ القراءة انخفضت إلى 50.

4 في أغسطس الجاري، بعد أن كانت 52 في يوليو بما يُشكّل أكبر تراجع منذ نوفمبر 2022.

وبينما جاءت قراءة أغسطس الجاري، معبّرةً عن وجود نمو للشهر السابع على التوالي فهي أعلى بشكلٍ طفيف للغاية عن مستوى 50 الفاصل بين النمو والانكماش، وذلك في ظل ضعف الطلب على السلع المصنعة وعلى الخدمات أيضاً. 

وعلى مدى أشهر، خففت قوّة سوق العمل وإنفاق المستهلكين القوي من وطأة مخاوف الركود، وأدى العاملان إلى مراجعة بالرفع لتوقعات نمو الناتج الإجمالي المحلي، لكن بيانات الأربعاء ترسم صورة أقل تفاؤلاً بشأن الاقتصاد.

وسجّل نمو نشاط قطاع الخدمات أبطأ وتيرة منذ فبراير إذ سجل قراءة 51 في أغسطس.

كما انخفض مؤشر مديري مشتريات قطاع الصناعات التحويلية أكثر وسجل 47 نقطة انخفاضاً من 49 في يوليو لينكمش للشهر الرابع على التوالي.

وجاءت البيانات الصادرة اليوم أسوأ من المتوقع، إذ تنبأ خبراء اقتصاديون استطلعت "رويترز" آراءهم أن يسجل مؤشر الخدمات 52.2 ومؤشر الصناعات التحويلية 49.3.

وقال كبير خبراء اقتصاد الأعمال في "ستاندرد آند بورز غلوبال ماركت إنتليجنس" كريس وليامسون إنّ "وصول أنشطة الأعمال إلى قرب نقطة الجمود في أغسطس يزيد من الشكوك إزاء قوة نمو الاقتصاد الأميركي في الربع الثالث.

ويظهر المسح أنّ وتيرة النمو السريعة التي قادها قطاع الخدمات في الربع الثاني تخفت، بالإضافة إلى المزيد من التراجع في إنتاج المصانع.

وشكّل طلب المستهلكين عامل ضغط كبيراً على إيرادات الشركات مع انكماش الأعمال الجديدة والطلبيات للشركات في كل القطاعات.

وتراجعت الأعمال الجديدة في قطاع الخدمات للمرة الأولى في 6 أشهر، إذ هبطت القراءة إلى 49.2 من 51 في الشهر السابق.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قطاع الخدمات فی أغسطس

إقرأ أيضاً:

تراجع أسعار النفط وسط مخاوف من تباطؤ الطلب في أميركا

تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الخميس الرابع من يوليو تموز، وسط مخاوف من مستويات الطلب على الخام في أميركا بعد صدور بيانات توظيف أقل من التوقعات.

وكشفت بيانات أميركية ارتفاع طلبات إعانة البطالة الجديدة، كما زاد عدد الأشخاص المسجلين في قوائم البطالة إلى أعلى مستوى في عامين ونصف في قرب نهاية يونيو حزيران.

فيما أظهرت بيانات صادرة عن مؤسسة إيه.دي.بي زيادة عدد الوظائف في القطاع الخاص 150 ألف وظيفة في يونيو حزيران، وهو أقل من التوقعات بزيادتها 160 ألفًا وبعدما ارتفعت 157 ألفًا في مايو أيار.

وعلى صعيد التداولات، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 0.5% إلى 86.89 دولار للبرميل، كما انخفضت عقود الخام الأميركي بنسبة 0.6% مسجلة 83.36 دولار للبرميل.

وفي سياق منفصل، انخفضت شحنات الخام الأميركية المتجهة إلى أوروبا إلى أقل مستوياتها في عامين في يونيو حزيران مع إقبال المشترين الأوروبيين على النفط الأرخص من المنطقة وغرب إفريقيا، لكن ربما يحدث بعض الانتعاش في المشتريات في شهري يوليو تموز وأغسطس آب.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة تراجع المخزونات الأميركية بأكثر من المتوقع في الأسبوع المنتهي في 28 يونيو حزيران مما حد من تراجع الأسعار.

وقال محللون إن البيانات الاقتصادية الضعيفة قد تشجع الاحتياطي الفدرالي على بدء خفض الفائدة، وهي خطوة من شأنها أن تدعم أسواق النفط إذ أن انخفاض الفائدة قد يعزز الطلب.         

مقالات مشابهة

  • تفاصيل الأعمال المسرحية في الدورة الثانية من مهرجان العلمين
  • بريطانيا.. ما هي أبرز التحديات التي تواجه "حزب العمال"؟
  • النفط يهبط وسط مخاوف من تراجع الطلب وتباطؤ الاقتصاد الأمريكي
  • النفط يهبط وسط مخاوف من تراجع الطلب
  • "النمر" يتابع استكمال الأعمال الإنشائية بمستشفى أشمون الجديدة
  • "المصرية اللبنانية": تعاون دائم بين مجتمع الأعمال والحكومة لتحقيق التنمية الاقتصادية
  • تراجع أسعار النفط وسط مخاوف من تباطؤ الطلب في أميركا
  • خام برنت يتراجع مع تباطؤ الاقتصاد الأمريكي
  • تباطؤ حاد لنمو الأعمال بمنطقة اليورو في حزيران الماضي
  • بعد تراجع الإدارة الأمريكية عن خططها في مواجهة الحوثيين وزير الخارجية يعقد لقاء مع السفير الأمريكي .. تفاصيل