الاقتصاد نيوز _ بغداد

رأى مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل ناصر الأسدي، الخميس، أنَّ الطريق الحولي سيحل أزمة النقل داخل مراكز المدن إلى أطرافها، فيما بيّن خبير في مجال التخطيط الحضري والإقليمي حاجة البلد إلى عمل حقيقي ملموس في قطاع الطرق والنقل وتنفيذ المشاريع.

وقال الأسدي في حديث  لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إنَّ اللجنة المختصة بمتابعة ملف الطريق الحولي اطلعت على التصاميم التي كان من المفترض أن تعتمد، منوهاً بوضع بعض المتطلبات التي يمكن من خلالها تطويره.

وعدّ الطريق "ناجحاً جداً"، إذ يخلق بيئة استثمارية وسكنية جديدة ويحل أزمة النقل داخل مراكز المدن إلى أطرافها، مبيناً أنَّ الطريق لا يمر بأي مجمع سكني أنشئ حديثاً ولا يهدد أياً منها بالإزالة بل على العكس من ذلك فهو يخدم تلك المجمعات.

من جانبه بين الخبير في مجال التخطيط الحضري والإقليمي الدكتور كامل الكناني، أنه لا جدال في أهمية الطرق الحولية حول المدن وبالذات المدن الرئيسة مثل بغداد لما يحقق من سهولة انسيابية الحركة منها وإليها من جهة، علاوة على أنها تعد ممرات عابرة لمدن أخرى دون الاضطرار إلى اختراق المدينة من جهة أخرى.

وأضاف أنَّ هذه الطرق خُطط لها منذ ثمانينيات القرن الماضي ضمن دراسة شركة "سكون ولسن" للنقل والذي بقي مجرد مخططات على الورق منذ ذلك الحين كحال مترو بغداد.  ولفت إلى حاجة البلد لعمل حقيقي ملموس في قطاع الطرق والنقل وتنفيذ المشاريع وليس إلى تراكمها وتلكئها، مؤكداً أنَّ حل أزمة النقل في بغداد أكثر تعقيداً من مجرد طريق حولي أو توسعة طرق قائمة، موضحاً أنَّ منظومة النقل كل متكامل يفترض أن يتصدى لها بمنظور شمولي يتطلب تفاعل كل مكونات هذه المنظومة لخدمة الحركة الاقتصادية والاجتماعية في المدينة.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

بعد استهداف مطار بغداد.. النقل تنفي توقف حركة الملاحة الجوية

الاقتصاد نيوز - بغداد

 

استُهدفت قاعدة فكتوريا العسكرية، التي تضم قوات أمريكية في مطار بغداد الدولي، بهجوم صاروخي، وأفادت مصادر أمنية عراقية بأن عدة صواريخ أُطلقت باتجاه القاعدة، مما أدى إلى تفعيل صفارات الإنذار داخل المطار.

 

وحتى الآن لم ترد تقارير مؤكدة حول وقوع إصابات أو أضرار كبيرة. ولم تتبنَ أي جهة مسؤولية الهجوم حتى اللحظة، في حين تتكرر مثل هذه الهجمات التي تستهدف القوات الأمريكية في العراق.   وأفاد مصدر أمني، ليلة الاثنين- الثلاثاء، بأن قصفا صاروخيا استهدف قاعدة فكتوريا العسكرية في مطار بغداد الدولي.   وقال المصدر، إن "القصف تم بثلاثة صواريخ، حيث سقط الأول بمحيط القاعدة، والآخر عند مقر الفوج الثاني جهاز مكافحة الإرهاب، والأخر قرب مدرج في المطار المدني".

 

كما لفت المصدر إلى أن "مصدر القصف تم عبر منصة في منطقة العامرية غربي بغداد، كما تم تفعيل منظومة الدفاع الصاروخية الخاصة بالقاعدة للتصدي للقصف".   ويضم الجزء العسكري من مطار بغداد الدولي قوات دولية، بينها قوات أميركية، كما توجد فيه قوات عراقية.   وأفاد مصدر أمني آخر، ليلة الاثنين- الثلاثاء، بتعليق حركة الملاحة الجوية في مطار بغداد الدولي، بعد قصف صاروخي استهدف قاعدة فيكتوريا العسكرية الكائنة في المطار.

 

وذكر المصدر، إن "السلطات العراقية قررت تحويل مسار الطائرات القادمة ان وجدت إلى جهة آمنة".

 

إلى ذلك، نفت وزارة النقل، اليوم الثلاثاء، توقف حركة الملاحة الجوية في مطار بغداد الدولي.

 

وقال مدير المكتب الإعلامي للوزارة ميثم الصافي، إن "ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي حول وجود توقف مؤقت لحركة الملاحة الجوية في مطار بغداد الدولي عارية عن الصحة تماما".   وأردف، إنه "ليس هناك أي توقف بحركة الملاحة الجوية والأمور تسير على نحو طبيعي جدا".

 

وقبل ذلك، أفاد مصدر أمني، باستهداف محيط مطار بغداد الدولي بالصواريخ، فيما أشار إلى أن الملاحة الجوية توقفت على نحو مؤقت في المطار.

مقالات مشابهة

  • «مراكز تجميع وتبريد الألبان المطورة».. الطريق لمنتجات صحية وآمنة دون مواد حافظة
  • وزير العمل يكلف بالاستفادة من إمكانيات مراكز التدريب لتأهيل الشباب
  • بوادر أزمة بين وزارة النقل وتجار الذهب بسبب السكك الحديدية
  • بعد استهداف مطار بغداد.. النقل تنفي توقف حركة الملاحة الجوية
  • النقل تنفي توقف حركة الملاحة الجوية في مطار بغداد الدولي
  • النقل النيابية تدعو السوداني لانتشال مطار بغداد الدولي من واقعه
  • حملات مكثفة لرفع المخلفات الصلبة وتمهيد الطرق في مراكز المنيا
  • حملات مكثفة لإزالة المخلفات الصلبة بشوارع وقرى 7 مراكز بالمنيا
  • الطاير: نستفيد من التجارب العالمية في التخطيط الحضري
  • الهواتف ممنوعة داخل مراكز الاقتراع.. داخلية كوردستان تصدر قراراتها لتأمين انتخابات الإقليم