شغل قائد حركة فاجنر، يفجيني بريجوجين، العالم بسبب وفاته الغامضة مساء أمس الأربعاء، في مقاطعة روسية، على متن طائرة خاصة كان عليها 10 ركاب، في الوقت الذي كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحتفل بسبب حادث آخر.

وجاء الظهور الأخير لقائد مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة، يفجيني بريجوجين، مثيرا للدهشة، عندما ظهر في مقطع فيديو من قارة أفريقيا، للإعلان عن رقم تليفون لمن يريد الانضمام إلى مجموعته العسكرية.

ظهور قائد فاجنر في منطقة صحراوية 

ونقلت الفيديو قناة «الحدث»، وظهر فيه قائد فاجنر في منطقة صحراوية، مرتديا بدلة عسكرية كاملة وخوذة، ويحمل في يده بندقية وساعة فضية، وخلفه شاحنة صغيرة نصف نقل، على متنها عدد من الرجال المسلحين.

وكشفت وكالة «رويترز» للأنباء أن المكان الذي تواجد فيه قائد فاجنر تخطى الـ50 درجة مئوية، ولكن فشلت الوكالة العالمية في تحديد تاريخ ومكان الفيديو، ولكنها أشارت إلى أن المكان في إحدى الدول بالقارة الأفريقية.

تضارب الأقوال

وهبطت قبل قليل، طائرة ثانية تابعة لرجل الأعمال الروسي، يفجيي بريجوجين، قائد مجموعة فاجنر، من طراز «إمبراير 600»، في مطار أوستافييفو بالعاصمة الروسية موسكو، وذلك بعد تحطم طائرة خاصة بقائد المجموعة العسكرية الروسية الخاصة.

إعلان وفاة قائد فاجنر رسميا

وأعلنت حركة «فاجنر» العسكرية، عبر بيان رسمي لها، على تطبيق «تليجرام»، مصرع قائد المجموعة، فاجنر يفجيني فيكتوروفيتش بريجوجين.

وأضافت الحركة: «توفي رئيس مجموعة فاجنر، بطل روسيا الوطني الحقيقي لوطنه الأم، يفجيني فيكتوروفيتش بريجوجين، نتيجة لأفعال الخونة لروسيا، ولكن حتى في الجحيم سيكون الأفضل! المجد لروسيا، لترقد الأرض بسلام يا أبي».

بيان لهيئة الطيران المدني

وبحسب موقع «روسيا اليوم»، نشرت الهيئة قائمة بأسماء ركاب الطائرة الخاصة: «بريجوجين يفجيني، وبروبوستين سيرجي، وماكاريان يفجيني، وتوتمين ألكسندر، وتشيكالوف فاليري، وأوتكين دميتري، وماتوسيف نيكولاي».أما أعضاء الطاقم فهم «ليفشين أليكسي القائد، وكريموف رستم مساعد الطيار، وراسبوبوفا كريستينا مضيفة طيران».

تعليق الرئيس الأمريكي

وحرص الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على التعليق على حادث تحطم طائرة خاصة، كان يستقلها قائد مجموعة فاجنر الروسية، يفجيني بريجوجين، مما أسفر عن مصرع 10 أشخاص كانوا على متنها، بينهم قائد المجموعة العسكرية الخاصة.

وعلق بايدن بحسب قناة «سكاي نيوز عربية» قائلاً: «أنا غير متفاجئ بالتقارير المنشورة التي تفيد بمقتل قائد فاجنر، خاصةً أنه لا توجد أشياء كثيرة تحدث في روسيا من دون أن يكون (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين ورائها».

احتفالات بوتين

أما الشبكة الأمريكية «سي إن إن» فأشارت إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان وقت تحطم الطائرة في منطقة كورسك، يحضر حفل تكريم بمناسبة الذكرى الـ80  لمعركة كورسك والقوات الروسية التي تقاتل حاليًا في أوكرانيا.

وتتعلق الذكرى باشتباك بالقرب من كورسك في عام 1943، خلال الحرب العالمية الثانية، عندما اشتبكت قوات ألمانيا النازية والاتحاد السوفيتي في معركة دبابات كبرى، مما أدى إلى انتصار السوفييت.

وألقى بوتين كلمة في الحفل الرسمي، الذي أقيم في نصب تذكاري، في قرية بونيري، في منطقة كورسك، وقدم جوائز الدولة للمشاركين.

وقال بوتين، في هذا الحدث، إن عبء القتال الكامل اليوم، كما كان الحال في سنوات الحرب الوطنية العظمى، يقع في المقام الأول على جنودنا، على أولئك الذين هم على خط المواجهة، وجميع مقاتلينا يقاتلون بشجاعة وحسم. إن الإخلاص للوطن الأم والولاء للقسم العسكري يوحد جميع المشاركين في العملية العسكرية الخاصة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: روسيا فاجنر مؤسس فاجنر طائرة مجموعة فاجنر قائد فاجنر فی منطقة

إقرأ أيضاً:

بعد وفاة المتهم.. 13 قتيلا ومصابا في مجزرة ساحل سليم| التفاصيل الكاملة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

واقعة مأساوية شهدها مركز ساحل سليم بمحافظة أسيوط بسبب خلافات عائلية طويلة حول ميراث أرض زراعية، انتهت بوفاة أربعة أفراد من نفس العائلة على يد أحد أقاربهم، وبعد يومين من الجريمة، لقي القاتل حتفه في تبادل إطلاق النار مع الشرطة خلال محاولة القبض عليه. 

مشاجرة بالأسلحة النارية 

بدأت الأحداث المروعة في قرية الشامية بمركز ساحل سليم بمحافظة أسيوط، عندما نشبت مشاجرة عنيفة بين أفراد عائلة واحدة على خلفية خلافات على ميراث أرض زراعية، تحول هذا الخلاف من مشادات إلى مواجهة بالأسلحة النارية، لتخلف وراءها مشهدًا دامًا.

12 قتيلا ومصابا في مسرح الجريمة 

4 جثث ل "حسني عمارة" وابنيه "جمال ومنتصر" بالإضافة إلى ابن شقيقه "سمير فتحي"، و8 مصابين ملقون جميعا على الأرض ووابل فوارغ أعيرة نارية تغطي مساحة كبيرة من الأرض هكذا كان الحال فور وصول الأجهزة الأمنية إلي مسرح الجريمة الدموية.

المتهم قتل أخيه وعمه ونجلي عمه

بينت التحريات التي أجرتها الأجهزة الأمنية بمديرية أمن أسيوط أن المتهم "عواد فتحي" هو شقيق القتيل الرابع حيث قام المتهم بإطلاق وابل اعيرة نارية تجاه شقيقه المجني عليه الرابع وعمه ونجلي مما تسبب في مصرعهم جميعا وإصابة 8 آخرين بينهم اثنان أصيبا بطلقات نارية مباشرة، بينما أصيب ستة آخرون بحروق خطيرة نتيجة الحريق الذي اندلع خلال المشاجرة وبدت إصاباتهم خطيرة.

بدأت المأساة من خلافات حول ملكية الأراضي الزراعية، كانت العلاقة بين أفراد العائلة قد توترت لسنوات، مع تصاعد الخلافات إلى مستويات خطيرة في الأشهر الأخيرة، وعلى الرغم من تدخل بعض الوسطاء لحل النزاع، إلا أن الجدل لم ينتهِ.

في النهاية، تطورت الخلافات إلى مشاجرة مسلحة، كانت اللحظة التي أطلق فيها المتهم الرصاص على أفراد أسرته هي اللحظة التي توقفت فيها الحياة بالنسبة للعائلة، ولتبدأ بعدها فصول المأساة الحقيقية.

مصرع الجاني

بعد ارتكاب جريمته، لاذ "عواد فتحي" بالفرار في محاولة يائسة للهروب من العدالة، استمر في التنقل بين المناطق الريفية المحيطة بساحل سليم لمدة يومين كاملين، لكنه لم يستطع الهروب من العيون الساهرة لقوات الشرطة.

في تبادل إطلاق النار مع رجال الأمن الذين تعقبوه في محيط قرية الشامية، لقي المتهم مصرعه بعد إصابته بطلق ناري لتسدل الستارة على قصة دموية انتهت بموت الجاني.

النيابة العامة 

بعد مصرع القاتل فرضت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن أسيوط طوقا أمنيا بالقرية مع استمرار عمليات التحريات لكشف ملابسات وتفاصيل الواقعة والتي أشارت إلي أن سبب الخلاف هو الميراث، كما بدأت النيابة العامة استكمال التحقيقات للكشف عن كل التفاصيل المتعلقة بالجريمة، واستمعت إلى شهود العيان، كما استعمت لأقوال  المصابين الذين نجوا من الحادث. 

 

مقالات مشابهة

  • من الإلغاء إلى العودة.. التفاصيل الكاملة لأزمة رامي صبري والجامعة الصينية
  • بطولة سيدني سويني.. التفاصيل الكاملة عن فيلم Christy Martin
  • فضيحة مقابر مجدي عبد الغني.. التفاصيل الكاملة لفبركة سحر مؤمن زكريا (القصة الكاملة)
  • التفاصيل الكاملة لاستخراج تراخيص البناء الجديدة
  • بعد وفاة المتهم.. 13 قتيلا ومصابا في مجزرة ساحل سليم| التفاصيل الكاملة
  • ابتزاز وتشهير.. التفاصيل الكاملة لواقعة سحر لاعب الأهلى مؤمن زكريا
  • احتفاءً بـ سيد درويش.. التفاصيل الكاملة لافتتاح مهرجان الموسيقى العربية 32
  • فرصة جديدة لحالات رفض رخصة البناء.. التفاصيل الكاملة
  • الكرملين: العملية العسكرية الروسية ستنتهى عندما تتحقق جميع أهدافها
  • رضيعة تبتلع قطعة حشيس بالمعادي| التفاصيل الكاملة