صلالة- الرؤية

انطلقت صباح اليوم بمنتجع ميلينيوم بصلالة أعمال الملتقى السنوي لمديري المؤسسات الصحية الخاصة بتنظيم مشترك مع الشركة العمانية للخدمات البيئية "بيئة"، وحضور الدكتور مهنا بن ناصر المصلحي مدير عام المديرية العامة المؤسسات الصحية الخاصة بوزارة الصحة.

ويستمر الملتقى ليومين بمشاركة حوالي 45 من مديري دوائر المؤسسات الصحية الخاصة بمختلف المديريات العامة بعموم محافظات السلطنة، إضافة الى ملاك ورؤساء إدارات عدد من المؤسسات الصحية الخاصة بمحافظة ظفار.

وألقى الدكتور مهنا المصلحي مدير عام المديرية العامة للمؤسسات الصحية الخاصة كلمة رحب فيها بحضور الملتقى والمشاركين في اللقاء المفتوح بملاك ورؤساء إدارت المؤسسات الصحية الخاصة. وأشار في كلمته الى التحديات التي تواجه آلية الرقابة على كيفية التخلص من المخالفات الصحية، مؤكدا أهمية وجود موقع محدد يعمل على تقنين عملية إدخال المخالفات المرصودة، ومنبها في ذات الوقت على أهمية مناقشة التحديات التي تواجه الفرق الرقابية خلال عملها الميداني والعمل على نظام تصنيف للمخالفات أكثر دقة لرصد تلك المخالفات.

وشارك فريق إدارة نفايات الرعاية الصحية من شركة بيئة، بورقتي عمل ضمن فعالية الملتقى السنوي للمؤسسات الصحية الخاصة؛ حيث قدم المهندس طارق الخنبشي مهندس عمليات إدارة نفايات الرعاية الصحية ورقة عمل بعنوان: "الإدارة الآمنة لنفايات الرعاية الصحية"، والتي هدفت إلى تعزيز إجراءات جمع ونقل ومعالجة نفايات الرعاية الصحية من قبل شركة بيئة وأبرز التحديات التي تواجهها خلال تنفيذها للإجراءات التعاقدية التشغيلية.

وحملت الورقة الثانية عنوان "تعديل فئات خدمة جمع ونقل ومعالجة نفايات الرعاية الصحية للمؤسسات الصحية الخاصة" قدمها محمد بن خميس الحسني مدير أول الشؤون التجارية، وهدفت الى توضيح أبرز التحديات لفئات الخدمة الحالية وأبرز الإيجابيات الناتجة عن تعديل هذه الفئات على المؤسسات الصحية الخاصة وضمان استدامة الخدمة المقدمة والذي سينعكس إيجابيًا على مستوى الخدمات المقدمة في كافة محافظات السلطنة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

«الصحة» تغلق 39 منشأة خاصة لعلاج الإدمان والطب النفسي بسبب المخالفات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن إغلاق 39 منشأة خاصة  "لعلاج الادمان والطب النفسي"، بمناطق المقطم ومدينة بدر، بمحافظة القاهرة، والبدرشين بمحافظة الجيزة، ومدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية ، ومدينة العبور بمحافظة القليوبية ، وذلك  لوجود مخالفات بتلك المنشآت.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه وفقا لخطة الوزارة للمرور على المنشآت الطبية الخاصة للتأكد من استيفائها لاشتراطات التراخيص اللازمة لإحكام الرقابة عليها، فقد تم تشكيل لجنة من الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمجلس القومي للصحة النفسية و الإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص، للمرور على عدد من المراكز الخاصة والتي تروج لأنشطتها على صفحات التواصل الاجتماعي، وتمارس نشاط علاج الإدمان بدون وجود متخصصين للإشراف على الخدمة الطبية المقدمة.

من جانبه، أشار الدكتور حسن محمود حسن، رئيس الإدارة المركزية للأمانة الفنية للمجلس القومي للصحة النفسية، إلى ضبط العديد من المخالفات بهذه المنشآت تنوعت مابين " عدم وجود ترخيص من وزارة الصحة، وإدارة منشأة بدون ترخيص، وتشغيل عمالة غير مؤهلة، وحيازة مواد مخدرة، وعدم تطبيق اشتراطات الأمان ، كما تم ضبط مجموعة من المستحضرات والأدوية الطبية غير المرخصة بالإضافة إلى أدوية مجهولة المصدر وغير مصرح بتداولها، مؤكدا أنه تم غلق وتشميع تلك المنشآت، وإحالة كافة المخالفات لجهات التحقيق.

وأكد "حسن محمود" حرص الوزارة على إحكام الرقابة على المنشآت الطبية الخاصة، للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية المطلوبة، وحصول المنشآت والعاملين بها على التراخيص اللازمة، وتطبيق معايير الترخيص، والتأكد من أمان ونظافة الأماكن المتعاملة مع  المرضى، مؤكدا اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفات التي يتم رصدها خلال المرور، لضمان تقديم خدمات طبية آمنة حرصا على صحة وسلامة المرضى.

أضاف أنه يمكن للمواطنين التواصل مع المجلس القومي للصحة النفسية وذلك للتأكد من ترخيص المنشآت أو الشكاوى والاستفسارات من خلال الخط الساخن 01207474740.

IMG-20240701-WA0041 IMG-20240701-WA0038 IMG-20240701-WA0037 IMG-20240701-WA0039 IMG-20240701-WA0040 IMG-20240701-WA0032 IMG-20240701-WA0036 IMG-20240701-WA0035 IMG-20240701-WA0034 IMG-20240701-WA0033

مقالات مشابهة

  • خبراء ومتخصصون يناقشون تحديات وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي بالأكاديمية العربية
  • «الصحة» تغلق 39 منشأة خاصة لعلاج الإدمان والطب النفسي بسبب المخالفات
  • الطائف.. رفع 35 ألف طن نفايات ودعم المواقع السياحية بفرق وآليات
  • “الفجيرة الاجتماعية الثقافية” و”الإمارات لبر الوالدين” تنظمان “ملتقى عزوتنا”
  • الانتهاء من نقل تبعية 91 منشأة صحية في أسوان
  • رئيس الرعاية الصحية للتأمين الصحي يُتابع مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين في أسوان
  • إغلاق المدارس السودانية في مصر: التحديات والإجراءات القانونية
  • الاستعلام عن مخالفات المرور 2024.. اعرف الخطوات
  • النائبة أمل سلامة: مصر واجهت تحديات كثيرة بعد ثورة 30 يونيو ونجحت في تجاوزها
  • ملتقى فلسطينيي الخارج يطلق مبادرتين لدعم المقاومة وتشكيل تحالف دولي