كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، جهود مصر حتى لا يشعر المواطن بأضرار سد النهضة، خلال حديثه عن تطورات التخزين الرابع لسد النهضة، وقال إنه تم تخزين 15 مليار م3 إلى الآن، إضافة إلى 17 مليار م3 تم تخزينها خلال الثلاث سنوات الماضية ليصبح المخزون 32 مليار متر مكعب في بحيرة  سد النهضة، وسيستمر التخزين الرابع على الأقل إلى أول سبتمبر وسيتم تخزين من 5 إلى 9 مليارات م3 آخرين.

سد النهضة يحجز 45% من حصة مصر المائية

وأضاف الدكتور عباس شراقي في تصريحات خاصة إلى "صدى البلد" أن الـ 25 مليار م3 التي سيتم تخزينها تمثل نحو 45% من حصة مصر  المائية وللمرة الأولى منذ إنشاء نهر النيل منذ ملايين السنوات لا يأتي الفيضان في موعده خلال شهر أغسطس، جدير بالذكر أن مصر تحتفل بعيد "وفاء النيل" يوم 15 أغسطس من كل عام. 


وأشار الدكتور عباس شراقي إلى أن الكمية التي سيتم تخزينها في سد النهضة إذا تم فتح بوابتي التصريف طوال العام سيتم تعويض نصف كمية المياه المخزنة.

وأكد أستاذ الموارد المائية في جامعة القاهرة أن ما يتم تخزينه يوميا في بحيرة سد النهضة نحو 500 مليون متر مكعب ويتم تمرير 60 مليون متر مكعب كل يوم تستخدمها السودان لسد احتياجاتها، لكن مصر لا يصل لها شيء.

السد العالى يمنع وصول الضرر إلى المواطن المصري

ولفت الدكتور عباس شراقي إلى أن هناك ضرر كبير واقع على مصر، لكن بفضل السد العالي لا يشعر المواطن بحجم الخسائر، والدولة قامت بتنفيذ مشروعات عملاقة لكي تستطيع التعامل مع أزمة سد النهضة.

اقرأ أيضا:

المليار الخامس عشر| خبير يكشف موعد انتهاء التخزين الرابع لسد النهضة
 

وأوضح الدكتور عباس شراقي أن الدولة تكلفت مليارات الجنيهات لتنفيذ مشروعات التحلية والمعالجة؛ لأن مليار متر مكعب من المياه المعالجة يكلف الدولة نحو 10 مليارات جنيه، وبحر البقر تعالج سنويا نحو 2 مليار متر مكعب بتكلفة تصل إلى 20 مليار جنيه.

وشدد الدكتور عباس شراقي على أن الدولة المصرية القوية قامت بعمل محطات وتبطين ترع وتقليل مساحة زراعة الأرز، وصرفت مئات المليارات حتى لا يشعر المواطن بالأزمة التي يسببها سد النهضة ولكي نزيد مخزون السد العالي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سد النهضة عباس شراقي التخزين الرابع حصة مصر الفيضان الدکتور عباس شراقی سد النهضة متر مکعب

إقرأ أيضاً:

مجلس جهة الدار البيضاء يكشف تفاصيل صفقة تواصل مثيرة للجدل ستكلف نحو مليار  

مثيرا للجدل، يستعد مجلس جهة الدارالبيضاء – سطات، الذي يرأسه الوزير السابق عبد اللطيف معزوز (حزب الاستقلال) لتمرير صفقة تواصل.

سرت أنباء عن أن الصفقة قد فوتت بـ »مبلغ يفوق 839 مليون سنتيم لفائدة شركة متخصصة في التواصل والإشهار قيل إن مالكها رجل أعمال مشهور ». لكن إدارة هذه الجهة نفت أي تعاقد مع أية جهة حتى الآن.

إدارة الجهة تقول « إنه لحد الساعة لم تنل أي شركة طلب العروض الخاص بالتواصل »، وأنه لم يتم تمرير أي صفقة بتاتا، لكنها اعترفت بالمقابل من ذلك، أن « عرض التواصل الذي قدم كان عديم الجدوى وفقا للمساطر القانونية المذكورة ودفتر التحملات الخاص بالصفقة ».

وفقا للمصدر ذاته، فإن المجلس يتهيأ « لإعلان طلب عروض جديد يتضمن توضيح الشروط المطلوبة بشكل كاف، وفي احترام تام للمساطر القانونية المعمول بها ».

حسب بيان للجهة، فإن برمجة صفقة التواصل بالجهة، « تروم وضع استراتيجية واضحة وبناءة وطريقة للتواصل مع المعنيين بالشأن الجهوي، وهي لا تخص شخصا بعينه، وإنما تهم التعريف بجهة تتبوأ الصدارة على الصعيد الوطني، وتعتبر قاطرة للتنمية بالبلاد، وذلك رغبة في إبراز مؤهلاتها السوسيو-اقتصادية والجغرافية والثقافية بهدف الحفاظ على ريادتها وجاذبيتها كقبلة للمستثمرين والفاعلين الاقتصاديين المغاربة والأجانب ».

 

 

كلمات دلالية المغرب تواصل جهات صفقات مجالس معزوز

مقالات مشابهة

  • بعد عودة تطبيق إنستا باي للعمل.. خبير مصرفي يكشف سبب التحديثات الجديدة
  • مجلس جهة الدار البيضاء يكشف تفاصيل صفقة تواصل مثيرة للجدل ستكلف نحو مليار  
  • روديغر يشعر بالخوف من يامال
  • “أبو عصام” يكشف عن مسلسله لموسم رمضان 2025
  • مخزونات الغاز في أوكرانيا تتجاوز 12 مليار متر مكعب أوائل أكتوبر 2024
  • حجم المياه الذي وصل لبحيرة ناصر من حصة السودان حتى اليوم ومنذ بداية الحرب في إبريل 2023 يزيد عن (25 مليار متر مكعب)
  • ”خبير رقمي يكشف عن قضية ابتزاز لمصورات من تعز ويطالب بتنظيم عملهن”
  • هل أثرت الزلزال الأخيرة في إثيوبيا على سد النهضة؟.. عباس شراقي يُجيب
  • 3 أسباب لفشل الهجوم الإسرائيلي على لبنان... خبيرٌ يكشف
  • بعد القصف الإسرائيلي.. ماذا فعلت الدول لإجلاء رعاياها من لبنان؟