نددت الولايات المتحدة "بشدة"، الأربعاء، استعانة كوريا الشمالية بتكنولوجيا الصواريخ البالستية فيما وصفته بانتهاك "وقح" لقرارات عدة أصدرها مجلس الأمن الدولي، محذرة من أنها ستتخذ "الإجراءات اللازمة" لحماية أمنها وأمن حلفائها. 

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض، آدريان واتسون، في بيان إن الولايات المتحدة "تدين بشدة" استخدام "كوريا الشالية لتكنولوجيا الصواريخ البالستية، والذي رغم فشله، يشكل خرقا وقحا لقرارات عدة أصدها مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة".

 

وأضافت واتسون أن هذه السلوكيات "يزيد التوترات ويهدد بزعزعة الوضع الأمني في المنطقة وما يتخطاها". 

وأكدت أن "محاولة الإطلاق الصاروخي هذه تضمنت تكنولوجيات ترتبط مباشرة ببرامج جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية (كوريا الشمالية) للصواريخ البالستية". 

وذكرت أن "فريق الأمن القومي التابع للرئيس (الأميركي جو بايدن) يقيم الوضع بالتنسيق عن كثب مع حلفائنا وشركائنا". 

وحثت المتحدثة في بيانها "جميع الدول على التنديد بهذا الإطلاق ودعوة جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية للقدوم إلى الطاولة للخوض في نقاشات جادة". 

وشددت على أن "باب الدبلوماسية لم يغلق بعد، لكن بيونغ يانغ عليها أن تتوقف فورا عن أنشطتها المستفزة وأن تستبدلها بالتفاعل". 

واختتمت البيان بالقول إن "الولايات المتحدة ستتخذ الإجراءات اللازمة للحرص على أمن الأراضي الأميركية ودفاعات حلفائنا جمهورية كوريا (كوريا الجنوبية) واليابان". 

وفي وقت سابق، الأربعاء، نقلت رويترز عن متحدث باسم الخارجية الأميركية قوله إن واشنطن تسعى لحوار مع بيونغ يانغ، ولكن "دون شروط مسبقة". 

وقال المتحدث في بيان عبر البريد الإلكتروني للوكالة: "نحث كوريا الشمالية على الابتعاد عن الأنشطة التهديدية والاتجاه للدبلوماسية".

بعد إعلان فشل إطلاق قمر للتجسس.. واشنطن تدعو بيونغ يانغ للحوار والابتعاد عن "الأنشطة التهديدية" نددت الولايات المتحدة، الأربعاء، محاولات كوريا الشمالية إطلاق قمر للتجسس، ووصفته بأنه يعد "انتهاكا لقرارات مجلس الأمن"، بحسب ما نقلته رويترز عن وزارة الخارجية الأميركية. 

وكانت كوريا الشمالية أعلنت فشل محاولتها الثانية خلال أشهر لوضع قمر صناعي في مدار الأرض، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية، معتبرة أن المشكلة ليست "أمرا ذا شأن" ومتعهدة بإطلاق آخر يكون ناجحا، في أكتوبر المقبل.

وأوردت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية "رحلة الصاروخ في المرحلتين الأولى والثانية كانت عادية، لكن الإطلاق فشل بسبب خطأ في نظام التفجير الطارئ خلال المرحلة الثالثة".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة کوریا الشمالیة مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية تعلن اختبار صاروخ باليستي تكتيكي جديد

أعلنت كوريا الشمالية، اختبار صاروخ باليستي تكتيكي جديد، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ «القاهرة الإخبارية».

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية تعلن اختبار صاروخ باليستي تكتيكي جديد
  • كوريا الجنوبية: سنردع استفزازات بيونج يانج بناء على قدراتنا والتحالف مع الولايات المتحدة
  • سول: سنردع استفزازات كوريا الشمالية بناء على قدراتنا والتحالف مع الولايات المتحدة
  • سيئول وطوكيو تتهمان بيونغ يانغ بإطلاق صواريخ باليستية متعددة
  • سول وواشنطن وطوكيو تدين عمليات الإطلاق الأخيرة لكوريا الشمالية
  • سول: كوريا الشمالية تطلق صواريخ باليستية قصيرة المدى
  • كوريا الشمالية تطلق صواريخ باليستية تجاه بحر اليابان
  • بعد بيونغ يانغ ودمشق.. شويغو يزور طهران
  • هل تُغير هاريس سياسة "الصبر الاستراتيجي" مع كوريا الشمالية؟
  • واشنطن ترحّب بعودة البعثة السويدية إلى بيونغ يانغ