توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس اليوم الخميس، أن يكون الطقس حارًا إلى شديد الحرارة على المنطقة الشرقية وأجزاء من المنطقة الوسطى.

في حين ما تزال الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول، مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق جازان وعسير والباحة ومكة المكرمة والمدينة المنورة.

أخبار متعلقة "البديوي" يؤكد الأهمية الإستراتيجية للعلاقات "الخليجية - الأمريكية""الطيران المدني".. اتفاقيتا تعاون لتعزيز النقل الجوي مع باكستان وبنجلاديش

كما يستمر توقع هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على أجزاء من منطقتي تبوك ونجران.

حركة الرياح السطحية وارتفاع الموج وحالة البحر

أشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى غربية بسرعة 20-50 كم/ساعة على الجزء الشمالي، وشمالية غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 15-30 كم/ساعة تصل إلى أكثر من 45 كم/ساعة مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزء الأوسط والجنوبي.

وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف على الجزء الشمالي، ومن نصف المتر إلى متر يصل إلى أعلى من مترين مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزئين الأوسط والجنوبي.

وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج على الجزء الشمالي، ويكون خفيف الموج يصل إلى مائج مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزئين الأوسط والجنوبي.

فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية إلى غربية بسرعة 12-34 كم/ساعة على الجزء الشمالي، وجنوبية شرقية إلى جنوبية غربية بسرعة 10-30 كم/ساعة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر، وحالة البحر خفيف الموج.

الإنذار البرتقالي - #المنطقة_الشرقية - #الجبيل #الخبر #الدمام ...+1 للتفاصيل https://t.co/vDmp2uqiqn #الإنذار_المبكر #طقس_السعودية#المركز_الوطني_للأرصاد pic.twitter.com/G37H5utAs9— المركز الوطني للأرصاد (NCM) (@NCMKSA) August 23, 2023حالة الطقس اليوم في المنطقة الشرقية

يتوقع المركز الوطني للأرصاد أن تشهد الجبيل والخبر والدمام والقطيف ورأس تنورة، موجة حارة، مع ارتفاع في درجة الحرارة (49 - 50) درجة مئوية.

الإنذار الأصفر - #منطقة_مكة_المكرمة - #جدة #رابغللتفاصيل https://t.co/1GC356L2DU #الإنذار_المبكر #طقس_السعودية#المركز_الوطني_للأرصاد pic.twitter.com/BFAc4numzl— المركز الوطني للأرصاد (NCM) (@NCMKSA) August 23, 2023حالة الطقس اليوم في مكة المكرمة

تشهد جدة ورابغ، شبورة مائية (ضباب خفيف)، يصاحبها تدنٍ في مدى الرؤية الأفقية (3 - 5) كيلومترات.

الإنذار البرتقالي - #منطقة_المدينة_المنورة - #العيص #خيبرللتفاصيل https://t.co/Fd6FXuMOZd #الإنذار_المبكر #طقس_السعودية#المركز_الوطني_للأرصاد pic.twitter.com/HUtgmhFG6D— المركز الوطني للأرصاد (NCM) (@NCMKSA) August 23, 2023حالة الطقس اليوم في المدينة المنورة

يُتوقع أن تشهد العيص وخيبر، موجة حارة، مع ارتفاع في درجة الحرارة (49 - 50) درجة مئوية.

الإنذار الأصفر - #منطقة_جازان - #الدرب #بيشللتفاصيل https://t.co/M23SxBvRjQ #الإنذار_المبكر #طقس_السعودية#المركز_الوطني_للأرصاد pic.twitter.com/8yW3ljbGPo— المركز الوطني للأرصاد (NCM) (@NCMKSA) August 23, 2023حالة الطقس اليوم في جازان

تشهد الدرب وبيش، أمطارًا خفيفة، يصاحبها رياح نشطة، وتدنٍ في مدى الرؤية الأفقية.

الإنذار الأصفر - #منطقة_الحدود_الشمالية - #العويقيلة #رفحاءللتفاصيل https://t.co/vI9OABjG9U #الإنذار_المبكر #طقس_السعودية#المركز_الوطني_للأرصاد pic.twitter.com/g85A1oR7jn— المركز الوطني للأرصاد (NCM) (@NCMKSA) August 23, 2023حالة الطقس اليوم في الحدود الشمالية

يُتوقع أن تشهد العويقيلة ورفحاء، موجة حارة، مع ارتفاع في درجة الحرارة (47 - 48) درجة مئوية.

الإنذار البرتقالي - #منطقة_تبوك - #الوجه #أملج #ضباء #نيوم_شرماللتفاصيل https://t.co/mO67sC5DKb #الإنذار_المبكر #طقس_السعودية#المركز_الوطني_للأرصاد pic.twitter.com/IaBGcwFE3T— المركز الوطني للأرصاد (NCM) (@NCMKSA) August 23, 2023حالة الطقس اليوم في تبوك

تشهد الوجه وأملج وضباء ونيوم شرما، انتشار الضباب، يصاحبه شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية (1 - 3) كيلومترات.

الإنذار الأصفر - #منطقة_الباحة - #الباحة #العقيق #القرى #المندق ...+1 للتفاصيل https://t.co/oMBHHK8zwC #الإنذار_المبكر #طقس_السعودية#المركز_الوطني_للأرصاد pic.twitter.com/AJnE0jdkoW— المركز الوطني للأرصاد (NCM) (@NCMKSA) August 23, 2023حالة الطقس اليوم في الباحة

يُتوقع أن تشهد الباحة والعقيق والقرى والمندق وبلجرشي وبني حسن، أمطارًا خفيفة، مع رياح نشطة، وتدنٍ في مدى الرؤية الأفقية.

الإنذار الأصفر - #منطقة_عسير - #أبها #النماص #تنومة #خميس_مشيطللتفاصيل https://t.co/jHc4eRebu0 #الإنذار_المبكر #طقس_السعودية#المركز_الوطني_للأرصاد pic.twitter.com/ecL8lPbbaU— المركز الوطني للأرصاد (NCM) (@NCMKSA) August 23, 2023حالة الطقس اليوم في عسير

تشهد أبها والنماص وتنومة وخميس مشيط، شبورة مائية (ضباب خفيف)، يصاحبها تدنٍ في مدى الرؤية الأفقية (3 - 5) كيلومترات.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس اليوم الدمام حالة الطقس حالة الطقس اليوم حالة الطقس في السعودية حالة الطقس في المملكة حالة الطقس في مكة المكرمة على الجزء الشمالی الإنذار المبکر درجة الحرارة غربیة بسرعة کم ساعة

إقرأ أيضاً:

المركز الوطني للأرصاد يصدر تقريرًا عن الحالة المناخية المتوقعة على المملكة خلال فصل الصيف

أصدر المركز الوطني للأرصاد، تقريرًا تفصيليًا عن توقعات الحالة المناخية السائدة والمتوقعة على المملكة خلال فصل الصيف للمدة “من يونيو إلى أغسطس 2024م”.

وذكر التقرير أن التوقعات الاحتمالية لصيف هذا العام تشير إلى حدوث ارتفاع في معدل درجات الحرارة السطحية بنسبة تصل إلى 80% على أغلب مناطق المملكة، بزيادة تصل إلى درجتين عن المعدل الطبيعي.

وأشارت التوقعات إلى حدوث ارتفاع في معدل هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة خصوصاً في شهري “يوليو وأغسطس”، وبفرصة حدوث تصل إلى 70%، ومن المتوقع أن تشهد “الباحة، عسير، جازان، نجران” ومرتفعات منطقة مكة المكرمة، حدوث حالات مطرية غزيرة إلى شديدة الغزارة، وتوقعات بحدوث حالات مطرية غير اعتيادية.

وتوقع التقرير احتمالية ارتفاع معدلات درجات الحرارة في شهر يوليو يصل إلى درجتين على مناطق “حائل، القصيم، الجوف، الحدود الشمالية” وأجزاء من منطقتي المدينة المنورة وتبوك وبدرجة ونصف على منطقتي الرياض والشرقية، فيما يصل التغيّر عن المعدل إلى درجة واحدة على باقي المناطق.

ويشهد شهر أغسطس احتمالية ارتفاع في معدلات درجات الحرارة، وبتغيّر عن المعدل يصل إلى درجتين على أجزاء من مناطق، “حائل، الحدود الشمالية”، وبدرجة ونصف على مناطق “الرياض، الشرقية، المدينة المنورة، تبوك” فيما يصل التغيّر عن المعدل إلى درجة واحدة على باقي المناطق.

اقرأ أيضاًالمملكةلارتفاع درجات الحرارة بعموم المملكة.. الدفاع المدني يُشدّد على عدم ترك أي مواد قابلة للاشتعال بالمركبات

ويشير التقرير إلى احتمالية هطول الأمطار على جميع مناطق المملكة في شهر يوليو بأعلى من المعدل الطبيعي وبفرصة حدوث ما بين 60- 70%.

ومن المتوقع أن تشهد أغلب مناطق المملكة في شهر أغسطس هطول أمطار أعلى من معدلها الطبيعي بفرصة حدوث تصل إلى 60%، باستثناء أجزاء من منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة والشرقية فتكون حول معدلها.

وتظهر التحليلات معدلات الرياح السطحية المناخية خلال الأشهر “يونيو – يوليو – أغسطس” تأثير امتداد مرتفع الأوزوري على غرب وشمال غرب المملكة، تتمثل بنشاط للرياح السطحية ذات الاتجاه الشمالي الغربي القادم من حوض البحر الأبيض المتوسط نحو البحر الأحمر وشمال المملكة بوجه عام ويمتد إلى الخليج العربي، كما تقل سرعة الرياح على المناطق الداخلية والجنوبية وباتجاهات مختلفة.

ويؤكد التقرير ضرورة المتابعة للتوقعات المناخية شبه الفصلية وتوقعات الطقس والإنذار المبكر الصادرة من المركز الوطني للأرصاد.

مقالات مشابهة

  • الأحساء والدمام تسجلان أعلى درجات حرارة في المملكة
  • الأحساء تسجل 46 درجة.. «الأرصاد» يعلن المناطق الأكثر حرًا في المملكة
  • المركز الوطني للأرصاد يصدر تقريرًا عن الحالة المناخية المتوقعة على المملكة خلال فصل الصيف
  • تنبيه من الوطني للأرصاد
  • طقس الأربعاء.. أتربة مثارة على أجزاء من الرياض
  • الأحساء والدمام تسجلان أعلى درجة حرارة في المملكة
  • 47 درجة مئوية.. المركز الوطني للأرصاد: الدمام الأعلى حرارة اليوم بالمملكة
  • الأرصاد: الدمام والأحساء الأعلى حرارة في المملكة
  • 50 مئوية.. استمرار الموجة الحارة على الشرقية
  • طقس السعودية.. موجة حارة على أجزاء من منطقة الرياض غدًا