لبنان ٢٤:
2024-09-19@23:10:52 GMT

الاشتراكي في الوسط وسيشارك

تاريخ النشر: 24th, August 2023 GMT

الاشتراكي في الوسط وسيشارك

كتبت كلير شكر في" نداء الوطن":لم يتردد الحزب التقدمي الاشتراكي في التأكيد جهاراً، على مشاركته في أي جلسة انتخابية رئاسية، بمعنى عدم اللجوء إلى المقاطعة في حال عُقد الاتفاق بين «التيار الوطني الحر» و»حزب الله» على دعم فرنجية. هذا ما قاله علانية أمين سرّ الحزب ظافر ناصر خلال إطلالاته الإعلامية الأخيرة.

وهو موقف بدا في الوقت الرئاسي المستقطع، وكأنه تمريرة للحزب تطمئنه الى أنّ النصاب القانوني سيكون مؤمناً فيما لو نجح في اقناع باسيل بترشيح رئيس «المرده».ولكن التدقيق في سلوك ومسار الرئيس السابق للحزب، وليد جنبلاط خلال المرحلة الأخيرة، وهو لا يزال مرشد الحزب وزعيمه وقائده، يبيّن أنّ الاشتراكيين لم يحسموا خيارهم ولو أنّهم شكلوا واحداً من أضلع التقاطع حول اسم جهاد أزعور. ولا تزال الخيارات أمامهم مفتوحة على كلّ الاحتمالات، وما تأكيدهم على عدم المقاطعة إلا من باب الجلوس على خطّ الوسط، بانتظار نضوج التسوية الاقليمية، أو أي اتفاق داخلي من شأنه أن يخطف الرئاسة.ساذج من يعتقد أنّه في حال تمكن «حزب الله» من خطف الرئاسة لمصلحة فرنجية، وسط لامبالاة خارجية، أميركية - سعودية، سيكون «اللقاء الديموقراطي» خارج هذه الطبخة. وليد جنبلاط ليس من قماشة القوى السياسية التي تعشق التغريد خارج جنّة السلطة والاكتفاء بمقاعد المعارضة. لم يفعلها ولن يفعلها راهناً. لكن الاشتراكيين متيقنون أنّ هذا السيناريو لا يزال غير قابل «للتقريش» والترجمة، ودونه الكثير من العقبات والعراقيل. هم متأكدون أنّ ظروف الرئاسة لم تنضج لا محلياً ولا إقليمياً، ولذا لا مانع من تسجيل موقف «مبدئي» حول التمسك بخيار المشاركة في الجلسات الانتخابية.هذا مع العلم أنّ بعض قوى المعارضة تكشف أنّ الاشتراكيين لم يتوقفوا يوماً عن توجيه الرسائل التطمينية إلى قوى المعارضة للتأكيد على وقوفهم إلى جانب هذا الاصطفاف. ولكن يبدو أنّ الجنبلاطيين لن يستخدموا «بطاقة المقاطعة»، الا في حال فرضت التطورات الاقليمية خطوطاً حمراء جديدة تحول دون تمكن «حزب الله» من تأمين الرئاسة الأولى لمصلحة حليفه. أمّا غير ذلك، فلا ضير من ترك الهامش واسعاً أمام احتمال أن يكون فرنجية يوماً، الأقرب إلى قصر بعبدا.
 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

أقسى العمليات في تاريخ "حزب الله"

 

 

محمد فواز

بصمتٍ، وبدون صوت انفجار مزلزل، تحوَّلت بيروت إلى مشهد ما بعد انفجار مرفأ 4 أغسطس الشهير. عجّت المستشفيات بالمصابين الذين تجاوز عددهم 4 آلاف حالة، موزعين على مختلف الأراضي اللبنانية، بالإضافة إلى آخرين في سوريا، جلهم من حزب الله وبيئته الحاضنة.

كما أصبح معروفًا، انفجرت إحدى إصدارات أجهزة الـpagers التي يستخدمها حزب الله. هذه الأجهزة اللاسلكية، التي كانت تُستخدم على نطاق واسع قبل ظهور الهواتف المحمولة، لجأ إليها حزب الله في هذه المعركة هربًا من وسائل الاتصال التقليدية، وصعوبة الوصول السلكي للمتواجدين خارج الخدمة أو على الأرض، خاصة في المهام ذات الطابع المدني والشعبي والاحتياطي. انفجرت هذه الأجهزة في توقيت متزامن، مما أحدث أضرارًا جسيمة على مستويات متعددة.

في الحدث ونوعية المستهدفين:

حتى الآن من غير الواضح تأثير هذه الضربة عسكريا على حزب الله. الأكيد أن الضربة طالت أصحاب المهام الأمنية والتنظيمية المدنية وعناصر خارج خدمتها يلعب الجهاز دور في استدعائها وبالتالي كانت العناصر المذكورة في فترة "مدنيتها"، مما ساهم في الانتشار الواسع لمقاطع الفيديو نظرًا لوجود حاملي هذه الأجهزة بين الناس، خاصة في الضاحية الجنوبية لبيروت. وبالتالي فإن الضربة بما هو معروف عنها هي أمنية، شعبية، نفسية، إدارية، واتصالية إذا صح التعبير مع ترك الباب مفتوحا على حجم تأثير الضربة العسكري. اتساع قاعدة المستهدفين يضع حزب الله تحت ضغط شديد، أولًا لأن أحد أنظمة اتصالاته قد انفجر بالكامل، مما أدى إلى تحييد -مؤقتًا وربما لا- جزء مهم من هيكله البشري والتقني الذي يلعب دورًا حيويًا في كافة القطاعات بما فيها ضبط الشارع وتفاعله مع الحزب وتوجيهاته والتلبية عند الحاجة لمستويات مختلفة في الحزب. هذا يفرض على حزب الله عبئًا إضافيًا يتمثل في استبدال نظام الاتصالات وحامليه بسرعة فائقة وتعبئة الفراغات التي حدثت بشريا انطلاقا من الجبهة وصولا الى الشوارع، خصوصًا في ظل احتمالية اندلاع حرب واسعة في أي لحظة. إن إصابة 4000 شخص من حزب الله تضعه أمام تحدٍ كبير في استيعاب الشارع، حيث تضررت نحو 4000 عائلة نفسيًا وجسديًا، ومنهم من يعمل في مهام شبه مدنية، بعيدًا عن الجبهات ومخاطرها المتوقعة. هذا يضع الحزب أمام مهمة حساسة تتمثل في استيعاب البيئة الحاضنة وتعزيز معاني الإيمان والمقاومة التي يقوم عليها. العلاقة بين حزب الله وجمهوره يمكن تلخيصها بعقد أمني دنيوي-أخروي، يكسب من خلاله الحزب ثقة الجمهور. بعد اغتيال شكر في عمق الضاحية، وترجيح الخبراء أن تكون شحنة الأجهزة مفخخة نظرًا لقوة الانفجارات التي تبدو أقوى بكثير من مجرد انفجار بطارية، قد تهتز ثقة الجمهور في الأمان الذي يوفره الحزب. وهذا يضع على عاتق حزب الله ضرورة استعادة هذه الثقة بسرعة.

في سيناريوهات المستقبل:

سرعان ما طُرح سؤال حول احتمالية أن تكون هذه العملية مقدمة لتوسيع الحرب. إلا أن عدم قيام إسرائيل بعملية واسعة مباشرة بعد هذه الضربة يشير إلى أن هذه العملية كانت مقصودة بذاتها، وتهدف إلى ضرب جانب من نظام الاتصالات داخل حزب الله، واعطاب جزء مهم من عناصره وزعزعة الثقة في أمنه الداخلي وداخل مجتمعه. الأهم من ذلك هو دفع الحزب للقيام بردة فعل واسعة، تسوّقها إسرائيل في المجتمع الدولي وتبرر أفعالها من بعدها مهما كانت.

المشهد الإسرائيلي على جبهتها الشمالية أصبح أكثر وضوحًا. إسرائيل تعتبر أن الوضع في غزة في حالة ركود، حيث لا تستطيع حسم المعركة أو استعادة الأسرى أو فرض اتفاق بالقوة. هذا يشكل ضغطًا عليها لإتمام صفقة -لن تكون في صالحها- لذلك ترفض فكرة الصفقة من أساسها، ولهذا تدرك أن غزة ستبقى على حالها حتى حين. نتيجة لذلك، تحوّل التركيز الإسرائيلي إلى الجبهة الشمالية، في محاولة لتحويل الأنظار عن غزة حتى يحدث تطور ما، مع السعي لتحقيق إنجاز في الشمال يعيد الاستقرار للسكان ويحقق أكبر ضرر عسكري ممكن لحزب الله، ما يمهد لأفضل صفقة ممكنة لاحقًا- بحسب وجهة النظر الإسرائيلية.

إسرائيل حتى الآن لا تريد إعلان حرب واسعة ضد حزب الله، ولا يوجد إجماع داخلي عليها، بل هناك معارضة أمريكية وتردد عسكري وسياسي داخلي. ذلك يعود إلى أن الضربات الحالية تحقق أهدافًا لإسرائيل بكلفة أقل، مقارنة بعملية برية على سبيل المثال، حيث سيكون حزب الله أكثر حرية وفعالية. لذلك، تتبنى إسرائيل، المختذلة اليوم في نتنياهو، سياسة توسيع الضربات بشكل تدريجي، لتحقيق أهداف استراتيجية عبر سلسلة من الضربات المحددة، على غرار نقاط تُسجل في مباراة ملاكمة.

إضافةً إلى ذلك، فإن إسرائيل من خلال هذه العمليات تزيد الضغط على حزب الله للرد برفع وتيرة المعركة أو فتحها. من منظور الغرب المتغافل عن تصرفات إسرائيل، هذا التصعيد سيعزز التلاحم الداخلي الإسرائيلي والدعم الغربي لها، مما يهيئ لنتنياهو الظروف المثلى لخوض معركة مع حزب الله تحت ذريعة 'الدفاع عن النفس' وفقًا لروايتهم.

اليوم، يواجه حزب الله سؤالًا خطيرًا: إلى متى يمكنه تحمل تراكم الضربات التي توسعت بشريًا وأمنيًا وشعبيًا وعسكريًا إلى درجة لم تكن متوقعة؟ ومع ذلك، من المرجح أن يستمر الحزب في سياسة الاحتواء، رغم أنه قد يضطر لتوجيه ضربة أقوى من تلك التي قام بها ردًا على اغتيال شكر، إلا إذا قرر تقليل أهمية الهجوم الذي تعرض له لتفادي التصعيد.

فوق كل ذلك، يدرك حزب الله أن الصمود والاستمرار يمثلان أهم سلاح في مواجهة السياسات الإسرائيلية، التي تهدف بشكل أساسي إلى دفع الخصوم نحو الاستسلام. هذه الثقافة، التي يحرص الحزب وجماعات المقاومة على ترسيخها شعبيًا وعسكريًا، تُعد السلاح الاستراتيجي الأهم في معركتهم ضد الضغوط الإسرائيلية المتصاعدة.

** باحث لبناني

مقالات مشابهة

  • الرئاسة الفرنسية: ماكرون نقل رسائل لحزب الله لتجنب التصعيد في المنطقة
  • بسبب المقاطعة.. تعليق بيع مقاهي ستارباكس بالمغرب
  • تعليق الدراسة في مقاطعة خنان بوسط الصين مع اقتراب الإعصار “بيبينكا”
  • مع الاستهدافات المتتالية.. أين حسن نصرالله؟
  • أقسى العمليات في تاريخ "حزب الله"
  • صحفي: عمدة أنقرة يستعد لانتخابات الرئاسة
  • فرنجية: الضربة اللي ما بتكسرك بتقوّيك
  • انتخابات الرئاسة الأميركية: بخلاف ترامب وهاريس.. ثلاثة مرشحين آخرين في السباق
  • الرئيس أردوغان يشارك أغنية عن المقاطعة دعما لفلسطين
  • قوات الاحتلال تحاصر شوارع عدة بمحيط مقر الرئاسة بمحافظة رام الله