هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيرته الهندية دروبادي مورمو ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، بعد الهبوط الناجح للمركبة الهندية "تشاندرايان-3" في منطقة قرب القطب الجنوبي للقمر، جاء ذلك حسبما ذكرت وكالة ﺃنباء ″روسيا اليوم″. 

وذكر بيان المكتب الصحفي للكرملين يوم الأربعاء أن الرئيس بوتين توجه بالتهنئة إلى المسؤولين في الهند على هبوط مركبتهم الفصائية بنجاح على سطح القمر بالقرب من القطب الجنوبي غير المستشكف كثيرا.

وقال بوتين: "أرجو أن تتقبلوا مني أحر التهاني بمناسبة الهبوط الناجح للمركبة الفضائية الهندية (شاندرايان-3) بالقرب من القطب الجنوبي لسطح القمر".

 وأكد الرئيس الروسي في التهنئة التي نشرتها قناة الكرملين على "تلجرام" أن "خطوة كبيرة على طريق استكشاف الفضاء الخارجي، وبالطبع هي دليل على التقدم المثير للإعجاب الذي حققته الهند في المجال العلمي – التقني". 

كما تمنى بوتين على القيادة الهندية أن تنقل "خالص التهاني والتمنيات بتحقيق إنجازات جديدة" إلى إدارة وموظفي هيئة بحوث الفضاء الهندية. 

وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء الساعة 15.30 بتوقيت موسكو، حققت مركبة "تشاندريان -3" هبوطا ناجحا على سطح القمر، وكان رئيس الوزراء مودي يتابع بشكل شخصي عملية هبوط المحطة القمرية الهندية من جنوب إفريقيا بالبث المباشر. 

يذكر أن الغاية من بعثة "تشاندريان - 3" القمرية الهندية هي البحث عن موارد الماء في الصخور القمرية وإجراء تجارب علمية أخرى.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بوتين الهند هبوط تشاندرايان 3 سطح القمر

إقرأ أيضاً:

رئيس كازاخستان يهنئ الرئيس تبون بعهدة ثانية

بعث رئيس جمهورية كازاخستان قاسم جومارت توقايف، برسالة تهنئة لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

وجاء في الرسالة:” نيابة عن شعب كازاخستان وأصالة عن نفسي، يسعدني أن أتقدّم لفخامتكم بأخلص التهاني بمناسبة إعادة انتخابكم لرئاسة الجمهورية، وهي النتيجة الواضحة لمساهمتكم الهائلة وعملكم الجاد في تنمية البلاد، وهي دليل على الثقة العالية بفخامتكم من الشعب الجزائري.
أنا ألاحظ بارتياح كبير لتوسع العلاقات التقليدية بين كازاخستان والجزائر، القائمة على القيم الروحية المشتركة والتعاون المتبادل الشامل.
أنا واثق من أن شراكتنا في صيغتيها الثنائية ومتعددة الأطراف، ستستمر في التطور بشكل ديناميكي لصالح شعبينا.
أتمنى لكم فخامة الرئيس التوفيق في مهامكم الجسام وللشعب الجزائري الشقيق الرفاهية والازدهار.

مقالات مشابهة

  • رئيس التوغو يهنئ الرئيس تبون 
  • الرئيس العليمي يهنئ السيسي بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة
  • رئيس مدغشقر يهنئ الرئيس تبون 
  • الرئيس العليمي يهنئ الملك سلمان بالذكرى العاشرة لتوليه مقاليد حكم السعودية
  • الرئيس الروسي بوتين يلتقي بقادة رابطة الدول المستقلة في عيد ميلاده
  • المساحة الخضراء تسيطر على القطب الجنوبي.. ماذا يحدث في قارة الثلج؟
  • الرئيس الإيراني في لقائه مسؤولي حماس في قطر: الاحتلال سيتلقى رداً أكثر قسوة إذا ارتكب أدنى خطأ
  • رئيس كازاخستان يهنئ الرئيس تبون بعهدة ثانية
  • بتوجيه من الرئيس بوتين.. وصول طائرة مساعدات روسية إلى لبنان
  • هبوط أسعار الأرز بعد تخفيف الهند قيود التصدير