بوابة الفجر:
2024-08-03@12:48:31 GMT

زيلينسكي: أوكرانيا ستنهي احتلال روسيا للقرم

تاريخ النشر: 24th, August 2023 GMT

تعهد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأربعاء بإنهاء احتلال روسيا لشبه جزيرة القرم وجميع المناطق الأخرى التي تسيطر عليها موسكو في بلاده.وقال أمام مؤتمر دولي عن القرم أفاد بأن أكثر من 60 دولة تشارك فيه "القرم ستحرَر مثل جميع الأجزاء الأخرى في أوكرانيا التي ما تزال للأسف تحت الاحتلال".

واستولت روسيا على القرم وضمتها إليها في 2014 في خطوة لم تعترف بها أغلب الدول الأخرى.

واستولت روسيا على أجزاء أخرى من أوكرانيا في غزو واسع شنته في فبراير شباط 2022.وكانت أوكرانيا قد صعدت في الأسابيع الأخيرة من هجماتها على شبه جزيرة القرم، وهي شبه الجزيرة ذات الأهمية الرمزية والاستراتيجية التي احتلتها روسيا منذ عام 2014.

وشنت أوكرانيا هجمات صاروخية على الجسور الرئيسية التي تربط شبه جزيرة القرم بالبر الرئيسي وروسيا وضربت مراكز اللوجستيات والقيادة والسيطرة بنيران المدفعيات.

عزل الجزيرة


فبالنسبة لأوكرانيا، فإن الفكرة هي محاولة عزل شبه جزيرة القرم وجعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة لروسيا لمواصلة عملياتها العسكرية في البر الرئيسي الأوكراني.

كما ترى كييف شبه جزيرة القرم على أنها جزء مهم من الأراضي الأوكرانية، وترى هذه الهجمات كعنصر أساسي في استراتيجية الهجوم المضاد.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مؤتمر دولي العسكرية شبه جزيرة القرم الاسابيع الاخيرة اليوم الاربعاء رئيسية هجمات صاروخية شبه الجزيرة الرئيس الأوكراني شبه جزیرة القرم

إقرأ أيضاً:

مجلس الفيدرالية الروسي يحدد شروط التفاوض مع أوكرانيا

صرحت رئيسة مجلس الفيدرالية الروسي، فالنتينا ماتفيينكو، اليوم الخميس، بأن روسيا لم ترفض قط التفاوض مع أوكرانيا ولن ترفضه.

وقالت ماتفيينكو خلال مؤتمرها الصحفي إن "روسيا لم ترفض قط التفاوض ولن ترفضه. كانت روسيا هي التي أصرت منذ عام 2014، ولمدة 8 سنوات، على الحل الدبلوماسي السلمي للأزمة الأوكرانية الداخلية على أساس اتفاقيات مينسك".

وأضافت ماتفيينكو: "نحن مستعدون للمفاوضات إذا تأكدنا أن هذا ليس إلهاء آخر عن تحقيق أهدافنا، إذا كانت هناك الضمانات الصارمة التي حددتها روسيا لضمان الأمن القومي وسيادة روسيا، والضمانات والاستعداد لتنفيذها إذا تم التوصل إلى اتفاقات سلام وتم التوقيع عليها".

وفيما يتعلق بخطة ترامب للسلام، نفت ماتفيينكو معرفة روسيا بخطته، مشيرة إلى أن موسكو ليست مستعدة في مثل هذه الظروف لتقييم خطة ترامب، مؤكدة على أن موسكو منفتحة وترغب بسماعها لكي تتمكن من تقييمها".

وتهدف العملية العسكرية الروسية الخاصة، التي بدأت في 24 فبراير 2022، إلى حماية سكان دونباس، الذين تعرضوا للاضطهاد والإبادة من قبل نظام كييف، لسنوات.

وأفشلت القوات الروسية "الهجوم المضاد" الأوكراني، على الرغم من الدعم المالي والعسكري الكبير الذي قدمه حلف الناتو وعدد من الدول الغربية والمتحالفة مع واشنطن، لنظام كييف.

ودمرت القوات الروسية خلال العملية الكثير من المعدات التي راهن الغرب عليها، على رأسها دبابات "ليوبارد 2" الألمانية، والكثير من المدرعات الأمريكية والبريطانية، بالإضافة إلى دبابات وآليات كثيرة قدمتها دول في حلف "الناتو"، والتي كان مصيرها التدمير على وقع الضربات الروسية.

اقرأ أيضاًروسيا تدمر صواريخ «هيمارس» و«نبتون» وتسقط 42 مسيرة أوكرانية

وفد مصري يشارك في فعاليات المؤتمر العاشر لشباب «بريكس» بروسيا الاتحادية

روسيا تصف حفل افتتاح أوليمبياد باريس بـ«الفشل الذريع»

مقالات مشابهة

  • تدشين سفينة حربية أوكرانية جديدة
  • الكرملين يستبعد تقدما دبلوماسيا فوريا مع كييف بعد تبادل سجناء مع الغرب
  • رئيس مكتب زيلينسكي: يجب إنهاء الصراع في أقرب وقت ممكن
  • روسيا.. العثور على جزء من رأس تمثال إلهة الجمال “أفروديت” في القرم
  • الكرملين يعلّق على تسلم أوكرانيا طائرات مقاتلة متطورة
  • مجلس الفيدرالية الروسي يحدد شروط التفاوض مع أوكرانيا
  • زيلينسكي: «العالم بأسره» يريد مشاركة روسيا بقمة السلام المقبلة
  • أوكرانيا تصد هجوماً على كييف بمسيرات روسية
  • "بيزنس إنسايدر": صواريخ "آر-37" تهدد مقاتلات "إف-16" بسماء أوكرانيا
  • زيلينسكي يعترف بأن المؤتمر الثاني حول أوكرانيا لا قيمة له بدون روسيا