يخوض صحفيو مكتب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" في القاهرة، إضرابا مدته 10 أيام، منذ الاثنين 21 آب/ أغسطس الجاري، للمطالبة بزيادة رواتبهم في الوقت الذي تعاني فيه مصر أزمة اقتصادية خانقة.

وجاء الإضراب، وهو الثالث خلال ثلاثة أشهر تقريبا، بسبب ما وصفه الصحفيون بـ"تعنت الإدارة" في حل مشكلتهم مع إصرارهم على تبني "سياسة مالية غير عادلة" تميز بينهم وبين زملائهم الذين يعملون في مناطق أخرى.



وفي الشهر الماضي، كرر نقيب الصحفيين المصريين خالد البلشي مطالبة نحو 75 موظفا بصرف رواتبهم بالدولار الأمريكي "لتعويض انخفاض قيمة العملة المحلية".

وفي بيان نقلته وسائل الإعلام المحلية، اتهم المضربون إدارة بي بي سي "بتضييع أي فرص ممكنة لإجراء مفاوضات جادة" خلال ثلاثة اجتماعات عقدت بينهم وبين بلشي، حيث عرضوا فقط زيادات طفيفة في أجور العمال ولا تتناسب مع انخفاض قيمة الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي.

كما استنكر الموظفون المحليون "الإجراءات التأديبية" المتخذة ضدهم من خلال قطع الأيام التي أضربوا خلالها عن رواتبهم.

كما هدد الصحفيون بتمديد الإضراب في حالة عدم الاستجابة لمطالبهم، فيما رفضت الإدارة أي شكل من أشكال التفاوض مع المضربين حتى استئنافهم لمهامهم، حسبما جاء في البيان.

ورفض صحفيو بي بي سي في القاهرة التعليق، وكلفوا البلشي ليكون المتحدث الرسمي باسمهم والمفاوض. 

في المقابل، تقول إدارة بي بي سي إنها تدرك مدى تأثير الوضع الاقتصادي في مصر على الأوضاع المعيشية للعاملين في مكتبها في القاهرة، وإنها رفعت رواتبهم بنسب لا تقل عن 27 بالمئة خلال الفترة ما بين آذار/ مارس وتموز/ يوليو من العام الجاري للتخفيف من آثار نسب التضخم العالية في مصر.



وأضاف المتحدث عن بي بي سي: "رغم شعورنا بخيبة الأمل بسبب هذا الإضراب لكن ما زلنا حريصين على التواصل مع المضربين بغية التوصل إلى حل بما يتماشى مع السياسة المعتمدة في المؤسسة بشأن أجور الصحفيين والتي تطبق في مختلف مكاتب بي بي سي العالمية بشكل عادل".

وأكدت إدارة بي بي سي على رفضها لأي إشارة لتعرض الموظفين العاملين في مصر للتمييز أو لأي نوع من التفرقة في المعاملة مقارنة بالموظفين في دول أخرى، كما شددت على أن سياسات المؤسسة تطبق على نحو متسق في كل مكاتب بي بي سي حول العالم.

وتواجه العملة المحلية للبلاد صعوبات مقابل الدولار الأمريكي مما أدى إلى ارتفاع كبير في الأسعار، فيما تبلغ قيمة الدولار الأمريكي حوالي 30.95 جنيهًا مصريًا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات بي بي سي مصر الإضراب الصحفيون بريطانيا مصر إضراب بي بي سي صحفيون سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة بی بی سی

إقرأ أيضاً:

الشباب والرياضة تُدين إقتحام فرعها في حضرموت من قبل السلطات المحلية وتطالب بالتدخل

أدانت وزارة الشباب والرياضة، الأربعاء، إقتحام مكتبها في محافظة حضرموت من قبل السلطات المحلية بالمحافظة.

 

وأستنكر بيان صادر عن وزارة الشباب والرياضة، التصرفات غير المسؤولة التي أقدمت عليها السلطات المحلية في محافظة حضرموت (مديريات صحراء ووادي حضرموت) المتمثلة باقتحام مكتب وزارة الشباب والرياضة بقوة السلاح لتمكين شخص تم تنصيبه مديرا لمكتب الوزارة بطريقة غير قانونية، ومنع المدير العام صلاح الجهوري، المعين في المنصب بقرار من رئيس الحكومة من الدخول الى المكتب للقيام بوظيفته.

 

وأكدت الوزارة أنه ومن واقع مسؤولياتها فإنها تستغرب اقدام السلطة المحلية في حضرموت ممثلة بالمحافظ مبخوت بن ماضي، على تكليف مدير عام لمكتبها في الوادي والصحراء دون التنسيق والتشاور مع الوزارة، باعتبار ذلك مخالفة واضحة للوائح والقوانين التي حددت صلاحيات المحافظين برفع الترشيحات إلى الوزير المختص بعد إحاطة الهيئة الإدارية للمجلس المحلي والتشاور معها.

 

وعبرت الوزارة عن رفضها الكامل لقرار تكليف مدير عام جديد، كما ترفض الإجراءات الصورية لعملية الاستلام والتسليم التي جرت في منزل وكيل المحافظة لشؤون مديريات الوادي والصحراء، أمس الثلاثاء.

 

ووجهت الوزارة، باستمرار عمل المدير العام السابق رياض الجهوري في منصبه، مطالبة رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، واعضاء مجلس القيادة، ورئيس الحكومة أحمد بن مبارك، بوضع حد لمثل هذه المخالفات القانونية وتجاوز الصلاحيات التي حددها قانون السلطة المحلية والتعدي على صلاحيات السلطة المركزية.

 

وفي وقت سابق، اليوم الأربعاء، أقدمت قوات أمنية، على إقتحام مكتب الشباب والرياضة بمحافظة حضرموت، لتمكين مدير جديد عينه المحافظ مبخوت بن ماضي، دون التشاور مع الجهات المعنية بوزارة الشباب والرياضة.

 

وقال مدير مكتب الشباب والرياضة رياض الجهوري، في رسالة وجهها لوزير الشباب والرياضة نائف البكري، إن قوات أمنية وعسكرية اقتحمت المكتب صباح اليوم، ومنعته من الدخول لممارسة مهامه.

 

وأوضح أن القوة الأمنية والعسكرية اقتحمت المكتب لتمكين مدير جديد معين من قبل محافظ حضرموت مبخوت بن ماضي، في الوقت الذي شكا لوزير الشباب منعه من دخول المكتب، وممارسة مهامه القانونية.

 

وأشار إلى أن عملية الإقتحام جاءت بتوجيهات من وكيل حضرموت لشؤون مديريات الوادي والصحراء الذي قام بإجراء التسلم للمكتب من قبله للمكلف الجديد عصر يوم أمس الثلاثاء في مكتبه بمسكنه، والنشر للرأي العام بأنه تم إجراء الإستلام والتسليم.

 

وطالبت الرسالة المرفوعة من مدير مكتب الشباب بحضرموت، من وزير الشباب والرياضة بإتخاذ ما يراه مناسبا تجاه الحادثة.


مقالات مشابهة

  • بعد تطورات قضية عشال.. قبائل أبين ترفع القطاعات لمدة أربعة أيام
  • مفاجأة في درجات الحرارة لمدة 3 أيام.. الأخدود العلوي يضرب مصر
  • نقابات اليونان تتظاهر ضد العمل لمدة 6 أيام في الأسبوع
  • في اليوم العالمي للبيئة.. غرس أشجار النخيل والمانجو بحديقة متحف الطفل
  • حالة الطقس اليوم الجمعة.. الأرصاد: انخفاض طفيف فى درجات الحرارة والعظمى بالقاهرة 36
  • اقتربت العطلة.. إجازة رأس السنة الهجرية بالمملكة 1446 لمدة 3 أيام
  • رئيس مكتب إدارة البيانات الوطنية في سدايا: المملكة ملتزمة بضمان تطوير الذكاء الاصطناعي الأخلاقي والمسؤول
  • الإطار الشيعي:مكتب خامئني سيحسم تشكيل حكومة ديالى المحلية
  • محكمة جنايات سرت تسجن موظف في مكتب السجل المدني لمدة 5 سنوات
  • الشباب والرياضة تُدين إقتحام فرعها في حضرموت من قبل السلطات المحلية وتطالب بالتدخل